عندما نسمع كلمة “ثورة” فإن أول ما نتخيله هو انتفاضة أو حرب يخوضها الرجال، ولكن هذا لا يعني أن النساء لم يقمن بأي ثورة قد أدت لتغيرات كبيرة للكثير من المجتمعات! تعرف على بعض من هذه الثورات التي قادتها النساء:

1- الثورات الاستعمارية:

نلاحظ أن في أغلب الأفلام التي تتحدث عن الثورة الأميركية فإن الضوء يكون مسلط فقط على المقاتلين الرجال، ولكن هذا لا يعني أن النساء لم يلعبن دوراً مهماً، ومن أكثر القصص المعروفة عن النساء المقاتلات هي امرأة تدعى ماري لودفيج هايس، وقد عرفت باسم “مولي بيتشر” وقت اكتسبت هذا اللقب بسبب دورها في الإسراع لجلب أباريق المياه للجنود في أيام الصيف الحارة، كما أنها اضطرت في بعض الأوقات للتنقل عبر مناطق الحرب، ولكن عندما مات زوجها قامت بأخذ مكانه والقتال إلى جانب باقي الجنود، وقد كانت اول امرأة تحصل على معاش عسكري في التاريخ الأميركي.

2- حركة الحقوق المدنية:

في 1 ديسمبر1955، كانت روزا باركس وهي امرأة افريقية تجلس في قسم السود في حافلة بولاية ألاباما، حيث كانت أميركا في ذلك الوقت تخضع لقوانين الفصل بين السود والبيض في المرافق العامة وفي المواصلات، ولكن عندما كانت روزا على متن الحافلة قام السائق بأمرها هي وبعض الركاب السود الآخرون بالتخلي عن أماكنهم والوقوف لكي يجلس أشخاص بيض مكانهم! ولكن عند رفضها لهذا تم استدعاء الشرطة واعتقالاها رغم أنها لم تخالف أي قانون، الأمر الذي سبب قيام السود بالاحتجاج ومقاطعة وسائل النقل العام مما أدى لإلغاء الفصل العنصري في الحافلات بشكل رسمي في عام 1956.

3- الثورة الفرنسية:

خلال القرن الـ 18 حصلت ثورة فرنسية كبيرة بقيادة النساء الفرنسيات وذلك بسبب زيادة كبيرة بسعر الخبز بنسبة 88%، حيث أنه في عام 1788-1789 لم تنجح المحاصيل الزراعية مما سبب نقص كبير في مادة الخبز وبما أن النساء كن المسؤولات عن شراء حاجيات المنزل فهم كانوا أول من ثار، حيث قامت 7000 امرأة بالسير نحو قصر فيرساي الملكي وخلال أيام قليلة وصل عددهم إلى 60 ألف امرأة، حيث قاموا باقتحام القصر وقتل الحراس الملكيين.

4- الحرب العالمية الأولى:

عندما انضمت الولايات المتحدة للحرب العالمية الأولى في عام 1917، تطوعت العديد من النساء لخدماتهن، حيث قامت نساء الطبقات العليا بجمع التبرعات للرجال، في حين تم تدريب نساء الطبقة الوسطى للعمل كممرضات، حيث كانت هذه هي المرة الأولى التي تُستخدم فيها النساء في المجال العسكري.
المصدر