الأكثر قراءة مؤخرا

يعلم أغلبنا أنه من الضروري الاهتمام بصحة الأسنان من خلال تنظيفها بوساطة الفرشاة ومعجون الأسنان.


كما يعلم البعض أنه من المفترض أن تستغرق عملية تنظيف الأسنان ما لا يقل عن دقيقتين وذلك لضمان التخلص من أكبر كمية ممكنة من بقايا الأطعمة التي قد تشكل بيئة خصبة للجراثيم، مما ينجم عنه رائحة فم كريهة، ناهيك عن أن تراكم بقايا الأطعمة يزيد من احتمالية تسوس الأسنان.

لنتعلم القواعد الصحيحة يمكننا تعلم الأخطاء وتفاديها لنبقى بمأمن من أي ضرر محتمل. تعرفوا على هذه السلوكيات غير الصحيحة عند تنظيف الأسنان.

تفريش الأسنان لمدة أقل من دقيقتين

يعتقد العديد من الناس أنهم ينظفون أسنانهم لمدة دقيقتين كاملتين إلا أنه عند قياس المدة الزمنية يتضح أن متوسط الزمن الذي يستغرقونه في تنظيف الأسنان لا يتعدى 45 ثانية. حتى اللذين يستغرقون دقيقتين كاملتين من المحتمل أنهم يقومون بالأمر بالطريقة الخاطئة. لتحقيق النتائج المرجوة من تنظيف الأسنان اجعل مدة التنظيف 4 دقائق صباحاً و4 مساءً.

تفريش الأسنان من الزاوية الخطأ

يجب أن تكون الفرشاة بزاوية قدرها 45 درجة على منطقة التقاء الأسنان باللثة فهذه الزاوية تساعد بإزالة الأوساخ عن الأسنان، وتنظيف أسفل اللثة في الوقت عينه. من الممكن أن تنظف الأسنان بزاوية أخرى لكنك قد تتسبب في التهاب اللثة و تورمها. تذكر أن تكون لطيفاً بالتعامل مع اللثة لتتجنب أذيتها.

تفريش الأسنان بشكل عنيف

عند تنظيف الأواني المنزلية قد تضطر لبعض العنف والقوة لإزالة العوالق لكن الأمر لا ينطبق على الأسنان البتة، فشدة التنظيف قد تعني الضرر للأسنان. عليك أن تعلم أن سطح السن المصمم لقضم الطعام وتقطيعه صلب وعلى الأرجح أنه سيحتمل شدة تنظيفك له، لكن واجهة السن الأمامية والخلفية أضعف بكثير مما يسهل أذيتها. إن منطقة التقاء السن باللثة هي الأقل احتمالاً لشدة التنظيف فعليك أن تعاملها برفق كي لا تنحسر اللثة لديك فتصبح الأسنان أكثر حساسية.


الغسيل بعد تنظيف الأسنان

childs toothbrush being rinsed in bathroom

تعود هذه العادة لأجيال عدة، فهناك العديد من الناس اللذين لا يعلمون أن غسيل الفم بعد تفريش الأسنان أمر خاطئ. إن مادة الفلورايد الموجودة في معجون الأسنان قادرة على إعادة الأملاح المعدنية الضرورية للسن وعند غسيل الفم بالماء ستزول هذه المادة فتقل حماية السن. عوضاً عن ذلك قم بالبصق و الاكتفاء بذلك.

استخدام فراشي الأسنان لفترة طويلة

إن أفضل قانون لتغيير فرشاة الأسنان يقول بأنه عليك تبديلها مرة كل ثلاثة أشهر، وعليك أن تنتبه على شعيرات فرشاة الأسنان فعندما تبدأ بالانحناء فهذا يعني أن الوقت قد حان لتبديلها والحصول على فرشاة جديدة.



المصدر