الأكثر قراءة مؤخرا

معظم أصحاب القطط يعترفون بانهم قد قاموا بتقبيل قططهم وهذا الأمر يبدو طبيعياً جداً بين عشّاق القطط، ولكن الناس الذين لا يملكون قططاً يظهرون نوعاً من النفور من هذه القبلة فالسؤال المطروح هو هل يُعدّ تقبيل القطط أمراً آمناً؟

إن كنت ممن يملكون نظاماً مناعياً قوياً وكانت قطتك خاليةً من الأمراض والطفيليات هذا قد يكون حافزاً لك لتقبيلها لأن نسبة انتقال المرض منها لك في هذه الحالة ضئيلة ولكن هناك فرصة أي لا تنعدم فرصة الانتقال كلياً، مع ذلك لا ينصح بتقبيل القطط المريضة ولا ينصح بتقبيل القطط بشكل عام وخاصة ًعلى شفاهها. هناك بعض الأنواع من البكتيريا التي قد تصيب القطط والبشر معاً مثل الباستوريلا، عصيات كولي، المكورات العنقودية والسالمونيلا وجميعها شديدة العدوى. السعفة أيضاً هي عدوى فطرية كثيرة الشيوع تنتقل بسهولة من القطط إلى البشر والعكس بالعكس عن طريق الاتصال المباشر، وهي تسبب ألماً بحاجة للعلاج وبمجرد شفائك من المرض تصبح قادراً على تمريره لأشخاص آخرين أو حيوانات.

هناك أبحاث تشير إلى أنه كما هو الحال عند الإنسان فالقطط تحتوي باكتيريا معينة في أفواهها تسبب أمراض اللثة، وأمراض اللثة قد لا تؤدي إلى فقدان الأسنان فقط لديها تأثير أكبر على بقية الأعضاء. التربيت على رأس القطط هي متعةٌ جميلةٌ جداً ولكنّها هي أيضاً تحمل مخاطر ولو كانت قليلة لانتقال الأمراض كما أن للقط غدد على خديه وشفاهه تفرز فيرمونات تشعره بشعور ممتع عندا يقوم بفرك هذه الغدد سواء بالمقاعد أو الأرض أو حتى فيك أنت وقبلة على هذه الغدد قد تحفز لدى قطك شعورا جميلاً فيتعلق بك ويصبح يشعر بالمودة تجاهك كما تشعر أنت.

البعض يتبنى نظرية أن الأطفال الذين يعيشون مع الحيوانات الأليفة لديهم معدلات حساسية أقل بينما هناك العديد من الاختلاف حول الحساسية التي تنشأ عند الأطفال الذين يترعرعون في أوساط معقمة وخصوصا بعد انتشار مساحيق التنظيف والتعقيم البيتية حيث أن جهاز المناعة لدى الأطفال يحتاج لتحديات لكي يطوّر من قدرته في محاربة مختلف أنواع الجراثيم والطفيليات، بالطبع نحن لا ندعوكم لتقبيل قططكم الأليفة ولكن هذا الجزء المتعلق بتطوير وتحسين المناعة الجسدية مثير للاهتمام حقاً.

ينبغي عليك الانتباه عند تقريب وجهك من القط وخاصة إن كنت لا تعرفه أو ليس معتاداً عليك وتأكد من أن القط يتم تلقيحه بانتظام لحمايته من الطفيليات كالديدان والبراغيث. إذاً، إن كنت ترغب في مداعبة قطك مداعبة سريعة عليك بالتأكد من أن نظامك المناعي سليم تماماً وتأكد كون قطك خالٍ من الامراض، الأشخاص المصابين بأمراض نقص المناعة والأطفال هم من لا يجب عليهم تقبيل القطط.


المصدر