الأكثر قراءة مؤخرا

هل كنت من المهووسين بمتابعة المسلسلات الأجنبية؟ وكان لديك الاعتقاد بمدى اتقان وجودة إنتاج هذه الأعمال الفنية؟ فلابد أنك سمعت عن شبكة نتفيليكس الأمريكية الشهيرة. فقد شاهدت أو سمعت عن مسلسل السياسة الأمريكي House of Cards ومسلسل التنمر الشبابي 13 reason why أو ربما تعرفت على أخطر مجرم في العالم بابلو إسكوبار خلال مسلسل الجريمة المعروف Narcos حسنًا فقد توجهت تلك الشبكة الآن للمنافسة في السوق العربية وتبدأ بنهاية العام الحالي بإنتاج ثاني مسلسلاتها العربية باسم “الجن Jinn “، فإليك بعض التفاصيل عن هذا المسلسل.

كانت نتفيليكس قد أطلقت أول مسلسل عربي كوميدي بعنوان Tough Luck في نوفمبر الماضي، فإنها أعلنت تصوير المسلسل التشويقي الجديدي “الجن” والذي سيبدأ تصويره في ديسمبر من العام الجاري. يتكون المسلسل من 6 حلقات، ويدور موضوعه حول مجموعة من الشباب المراهقين الذين يكتشفون جنيًا في مدينة البتراء القديمة في الأردن.

من الجدير بالذكر أن هذه الخطوة الهامة التي تستهدف زيادة الأعمال العربية التي تنتجها نتفيليكس سيؤدي بالأخير إلى زيادة عدد المشاهدين الإجماليين لشبكة نتفيليكس وهو ما تستهدفه الشبكة. كما أشارت شبكة IHS Markit أنها تتوقع أن تنمو السوق الخاصة بالبث في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال عام 2021 كما تتوقع أن يزداد عدد الاشتراكات ليصل إلى 4.2 مليون مشترك بحلول ذلك الوقت. ولكن بالرغم من هذا العدد الضخم، إلا أنه لا يمثل سوى 1% فقط من إجمالي السوق العالمية.


وأشارت IHS Markit أن هناك تنافس كبير بين “نيتفيليكس” و”أمازون”، حيث لم يتجاوز عدد المشتركيين الإقليميين نحو 1.3 مليون مشترك، فتسعى كل منهما لتتنافسان من أجل الحصول على عدد جمهور أكبر. كما أنهما تتنافسان مع خدمات البث الإقليمية والمحلية الأخرى مثل ” Iflix” و” Starz Play”
وبالتالي ينتظر الجمهور العربي مترقبًا ما ستسفر عنه تلك المحاولات من مؤسسات الإنتاج الفني الكبرى، فهل ستحل محل الشركات الإقليمية وتنتزع منها المشاهد العربي نظرًا لجودة الإنتاج؟ أم أن للجمهور العربي رأي آخر وسيأبى أن يتجه إليها وستستمر الإنتاجات المحلية؟