الأكثر قراءة مؤخرا

تعلم كيف تنتصر في الشطرنج في كل مرة


إن احتراف الشطرنج ليس بالأمر السهل بل يتطلب العديد من السنوات، لكن إذا فهمت آليات اللعبة وتعلمت اقتفاء بعض الخطوات وقرأت خصمك فإنه ليس عليك ان تصل إلى الاحتراف لتفوز دائماً، قد تستطيع أن تتعلم أن تحمي ملكك بشدة، وأن تهاجم خصمك وتنتصر في كل مرة تقريباً.

 

الجزء الأول: للمبتدئين

1- افهم قيمة كل قطعة واحميها على هذا الأساس. من المعروف أن الملك هو أهم قطعة على الرقعة بالنظر إلى خسارتك عندما تخسره، ولكن بالنسبة لبقية القطع فلا يجب عليك أن تتساهل بها واعتبرها عتاداً قيم، بالاستعانة بالرياضيات والشكل الهندسي لرقعة الشطرنج، فإن بعض القطع سوف تكون دائماً أكثر قيمة من غيرها، ضع هذه التصنيفات دائما في عين الاعتبار عند اتخاذ خطوتك التالية، فلا أحد يرغب بتعريض قلعته للخطر للإطاحة بفرس الخصم.

aid621794-900px-win-chess-almost-every-time-step-1-version-2

• البيدق=1
• الفرس=3
• الفيل=3
• القلعة=5
• الوزير=9
• غالباً ما يشار لقطع الشطرنج على أنها مواد، ونحن دائماً نرغب بمواد ذات جودة عالية حتى نتمكن من الفوز في كل لعبة.

2- افهم الأهداف الكامنة وراء حركة استفتاحية جيدة. الحركات الافتتاحية هي أول الحركات في اللعبة والتي سوف تحدد استراتيجيتك العامة ومواقع تمركزك طول اللعبة، والهدف من اللعبة الافتتاحية هو فتح مجال وتحريك أكبر مقدار ممكن من القطع القوية، وهناك عدة اعتبارات مفتاحية لحركة افتتاحية ناجحة:

aid621794-900px-win-chess-almost-every-time-step-2-version-2

• حرك بيادقك باتجاه مركز الرقعة، بينما تفتح مجالاً أكبر لقطعك الأقوى، والمسار الأكثر شيوعاً وفعالية هو تحريك بيدق الملك خطوتين إلى الأمام ثم بيدق الوزير أيضاً خطوتين إلى الأمام، وإذا لم يكن هنالك خطر من حركات الخصم، فإن هذه الحركات سوف تفتح مجالاً للفيلة، وتزيد من سرعة التبييت وبالحركات المناسبة سوف تشكل حصناً دفاعياً إن لم يكن هجومياً أيضاً.
• سوف تعتمد حركاتك على ما إذا لعبت باللون الأبيض أم الأسود، بالنظر إلى أن الأبيض يتحرك أولاً، فاللاعب بهذا اللون يجب أن يحاول أن يبدأ بالهجوم ويستحوذ على اللعبة، أما الأسود فيجب عليه أن يصمد وينتظر قليلاً إلى أن يكشف الأبيض نفسه بخطأ ما يجعله أكثر معرض للهجوم، وعندها يأتي دور الأسود في الانقضاض.
• لا تحرك أبداً نفس القطعة مرتين، مالم تكن معرضة للخطر والأكل، لأنه كلما حركت قطعاً أكثر، كلما كان على خصمك أن يتفاعل معك أكثر.
• بوضع هذه المبادئ في الحسبان، قم بالنظر إلى قائمة الحركات الافتتاحية التي يقوم بها المحترفون في البطولات العالمية.

 

3- فكر في 3-5 حركات مقدماً، مستخدماً كل حركة لتأسيس هجومات أكثر تعقيداً. حتى تنتصر في اللعبة، فإنك تحتاج إلى أن تفكر باستمرار في عدة حركات مقدماً، مؤسساً بذلك هجومات طويلة وأكثر تعقيداً حتى تتفوق على الخصم، تقود بها أول هجوماتك ومتمكناً من التحكم في عدة أجزاء من اللوحة، أفضل الوسائل لتعليم المبتدئ كيفية التخطيط المسبق هو باتباع بعض الحركات الافتتاحية الشائعة التالية:

aid621794-900px-win-chess-almost-every-time-step-3-version-2

• حركة روي لوبيز هي افتتاحية كلاسيكية تخرج الفيلة وتمكنها من المهاجمة، حرك بيدق الملك خطوتين إلى الامام، ثم انقل الفرس إلى F3 باعتبارك الأبيض، وأنهي الحركة بتحريك فيلك إلى أن يفصل بينه وبين بيدق العدو مربع واحد.
• الحركة الانجليزية الافتتاحية هي حركة بطيئة، قابلة للتكيف؛ حرك بيدق C2 إلى الأعلى حركة واحدة، ثم حرك بيدق G2 حتى تفسح مجالاً لتحرير فيل الملك (إذا كنت أسوداً تحرك إلى المركز) أو فرس الوزير، (إذا كنت أسوداً تحرك على طول الجانبين).
• جرب أيضا الحركة الافتتاحية المغامرة المسماة ب «مناورة الملك-King’s Gambit»، يستخدم هذه الحركة المحترفون أمثال بوبي فيشر، هذه الحركة المثيرة تستطيع إخراج المبتدئين عن توازنهم بشكل مبكر، ببساطة حرك كلا بيدقي الملك(E2 و F2) مسافتين، من المتوقع عندها أن يهاجم اللون الأسود كما جرت العادة، وبهذا الهجوم قد يشعر الأسود أنه اخترق دفاعاتك، لكن حائطك البيدقي سوف يسبب له المزيد من المشاكل.
• للتحكم في منتصف الرقعة، جرب الحركة الافتتاحية المسماة «مناورة الوزير-Queen’s Gambit»، يحرك الأبيض بيدق الوزير إلى d4 مما يجبر الأسود إلى البقاء في d5، ثم يحرك الأبيض فيله إلى C4، هذه المناورة تجر اللعبة إلى المنتصف وتفتح المجال إلى وزيرك وفيلك.
• لدفاع جيد كرد فعل على حركة مناورة الوزير ينصح بافتتاحية الدفاع الفرنسي. بصفتك الأسود، ابدأ بتحريك بيدق الملك إلى E6، عندها سوف يحرك الأبيض بيدق وزيره إلى d4، سامحاً لك بتحريك بيدق وزيرك إلى d5، وهكذا تكون قد فتحت مساراً لفيلك ليهاجم، إذا قام خصمك بأكل بيدق وزيرك في e6، فإنه بذلك سوف يترك ملكه مكشوفاً، وقد يستطيع أيضاً تحرك فرسه إلى c3، لكن عندها عليك بتحريك فيلك إلى b4، وتتغلب بذلك على فرسه.

 

4- جرب الحركة الرباعية «Scholar’s Mate» حتى تفوز باللعبة بسرعة. هذه الخدعة تنطلي على الخصم فقط مرة واحدة وعندما تنطلي عليه سوف يتنبه لها في المباريات القادمة، ولاعب الشطرنج الذكي سوف يرصدها ويخرج منها، لكن بأي حال فإن هذه الحركة تعتبر جيدة للإيقاع بلاعب مبتدأ.

aid621794-900px-win-chess-almost-every-time-step-4-version-2
• بالنسبة للأبيض: حرك بيدق الملك خطوة واحدة (E7-E6)؛ وفيل الملك إلى C5، والوزير إلى F6 ثم إلى F2.
• بالنسبة للأسود: حرك بيدق الملك خطوة واحدة (E2-E3)؛ وفيل الملك إلى C4، والوزير إلى F3 ثم إلى F7.
• الحركة المضادة ل “Scholar’s Mate”: اخرج فرسيك إلى الخارج كردة فعل إذا نفذ الخصم تلك الحركة—يوجد فرصة عندها أن خصمك لن يضحي بالوزير فقط ليقضي على فرسك، والاحتمال الآخر أنه سوف يتبع حركة مماثلة، عندها عوضاً عن تحريك وزيرك للأعلى، اتركه عند E7، أمام ملكك.
5- تحكم في المربعات المركزية تتحكم باللعبة. يجب أن يكون اهتمامك الأكبر عندما تلعب الشطرنج أن تتحكم بالمربعات المتوسطة، وبالأخص الأربعة في المنتصف، هذا لأنك تستطيع الهجوم من أي مكان من مركز اللوحة، سامحاً لك بأن تتحكم بالإيقاع واتجاه اللعبة، على سبيل المثال فإن الفرس يمتلك 8 خطوات محتملة في مركز اللوحة، وفقط اثنتين على الحافة لذا فالأفضل له أن يتواجد في المنتصف، ويوجد بشكل عام وسيلتين لذلك:

aid621794-900px-win-chess-almost-every-time-step-5-version-2

• الوسط المدعوم هو عندما تتحرك ببطء إلى مركز اللوحة بعدة قطع، وتتمكن بها من التحرك وأكل القطع ورد الهجمات، بشكل عام فإن هذه الحركات البطيئة شائعة بكثرة.
• استعمال الأجنحة هو أسلوب حديث جداً في اللعب تتحكم به في الوسط من الأطراف، في هذه الحالة ستتحرك قلعتيك ووزيرك وفرسيك إلى طرفي اللعبة، جاعلاً من المستحيل أن تتحرك قطع خصمك إلى المنتصف دون أن تؤكل.

 

6- اهجم بكل قطعة على حدا. بمجرد انتهائك من حركاتك الافتتاحية، يحين عندها وقت تحريك قطعك إلى وضعية الهجوم، عليك أن تنقل كل قطعة إلى أفضل مربع محتمل بعيداً عن مربع البداية.

aid621794-900px-win-chess-almost-every-time-step-6-version-2

• مالم تكن مجبراً، لا تحرك نفس القطعة مرتين مالم يحب عليك أن تدافع عنها من هجوم غير متوقع أو كانت خطوة مهمة.
• لا يجب عليك أن تحرك جميع القطع، ويجب أن تعلم أن تحريك جميع بيادقك لن يساعدك على الفوز وبنفس الوقت ستتخلى عن خط دفاعي حيوي للملك.
7- تعلم التبييت (التحصين). التبييت هو عندما تبدل المواقع بين الملك والقلعة، مستخدماً القلعة بشكل فعال لتكون حائطاً مضاداً للهجمات، وغير هذا ستملك أيضاً خطاً من البيادق لحمايتك، هذا التكتيك فعال جداً، خصوصاً للمبتدئين، حتى تنفذه اتبع الخطوات التالية:

aid621794-900px-win-chess-almost-every-time-step-7
• أخل الطريق بين الملك والقلعة من خلال تحريك الفيل والفرس (وربما الوزير)، حاول المحافظة على أكبر كمية من البيادق في ذلك المكان.
• في دور واحد، حرك القلعة والملك معاً، وعند مكان التقائهما بدل بين موقعيهما، لذا إذا بيت عند جانب الملك، فإن موقع الملك سوف يصبح عند G1 والقلعة عند F1.
• انتبه من أنك لا تستطيع تحريك الملك أو القلعة قبل التبييت، وإذا تحرك أي منها فإن التبييت يصبح ملغياً.
• إحدى الأجزاء المساهمة في فوزك في الشطرنج هو قدرتك على قراءة خصمك دون تمكينه من قراءتك، لا تبدأ بالتحرك قبل أن تتأكد من أنها الخطوة الصحيحة.
• يجب أن تفكر في عدة خطوات مسبقة في أي حالة وأن تتمكن من التنبؤ بكيفية تفاعل الخصم لهذه الخطوات، هذه المهارة ليست دائماً بهذه السهولة وتحتاج إلى الوقت لاكتسابها.


 

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة
مهندس مدني من الأردن، أسعى إلى زيادة الوعي في التقدم المعرفي والمنهج العلمي وتعزيز بنية الفرد العربي ثقافياً وإنسانياً

الاطلاع على جميع المقالات