أصبحت السمنة في الآونة الآخيرة مرض العصر، ولم يعد إنقاص الوزن يقتصر على البدناء فحسب، بل أصبح الوصول إلى الوزن المثالي هدف معظم الأشخاص، لانتشار الوعي بمخاطر السمنة، وعواقبها السلبية على حياة الناس، لذلك يزور الناس الأطباء، وأخصائي التغذية للمشورة، ولأن زيارة كل منهما ليست يومية ودائمة، أصبح الأشخاص يتجهون لتطبيقات تحمل على الهاتف المحمول لتسهيل الالتزام بنظام غذائي صحي، وتتبع خسارة الوزن، ونذكر في هذا المقال بعضاً منها.

تطبيقات الحمية الغذائية:

1- MyFitnessPal:

يعتبر هذا التطبيق من أشهر تطبيقات حساب السعرات الحرارية في الوقت الحاضر، فهو يتعقب الوزن، ويحسب عدد السعرات الحرارية التي يوصى بأن يتناولها الشخص، كما يعمل على حساب السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص يوميًا، عبر توفر إمكانية إدخال ما يتناوله الشخص بالتفصيل، إذ يحتوي التطبيق على أكثر من خمسة مليون صنف من الطعام، مع تفصيل السعرات التي يحتويها، بالإضافة إلى أنه يحسب عدد السعرات التي يحرقها الشخص أثناء ممارسته للتمارين الرياضية، ويمكن إدخال عدد أكواب الماء التي يتم شربها يوميًا.

2- Calorie Counter –MyNetDiar:

يحسب هذا التطبيق للشخص السعرات الحرارية التي يتناولها، كما يحسب كمية الطعام التي يجدر بها أن يتناولها، اعتماداً على عدة بيانات شخصية عن الطول، والوزن، والعمر، والجنس، والنشاط البدني، ويحتوي على مدونة فيها العديد من المقالات التغذوية، والأنظمة الغذائية، بالإضافة إلى مكتبة، وما يميز هذا التطبيق هو أنه يسمح للمستخدم بمسح باركود الأغذية، لإدخال ما تحتوية من سعرات حرارية، وعناصر غذائية، مما يوفر وقتًا، وجهدًا كبيرين.

Diet point -3:

يحتوي هذا التطبيق على حميات غذائية مختلفة معظمها مجاني، وخطط فقدان الوزن مبنية على الوزن الذي يرغب الشخص بفقده، كما يوفر التطبيق قوائم شراء مرتبطة بكل خطة، وجدول يومي للالتزام بالخطة.

4- 101Weight Loss Tips:

لا يوفر هذا التطبيق حساباً للسعرات الحرارية، أو حميات غذائية، أو تمارين رياضية، بل يوفر 101 نصيحة مفيدة جداً تختص بالطبخ، والعناصر الغذائية، والتمارين الرياضية، ونصائح عشوائية.

Low Fat Recipes -5:

يحتوي هذا التطبيق على وصفات طعام متنوعة لكافة الوجبات، والأعمار قليلة الدهون، تفيد الأشخاص الذين يتبعون حميات لإنقاص الوزن، أو يرغبون باتباع نظام غذائي صحي، إذ يشبه هذا التطبيق كتاب طبخ مجاني، كما يوفر المعلومات الغذائية الكاملة للوجبات التي يقدمها، كما يتميز هذا التطبيق بسهولة تصفحه اعتمادًا على ما يتوافر في مطبخك، إذ يمكن على سبيل المثال البحث باستخدام كلمة “دجاج”، لتجد وصفات قليلة الدهون متنوعة تحتوي على الدجاج.

6. iRestaurants:

يبين هذا التطبيق مقدار السعرات الحرارية الموجود في الأطعمة السريعة، التي يضطر الشخص أحيانًا لتناولها بسبب نظام حياته، ثم يوضح عدد السعرات الحرارية التي يجدر بالشخص حرقها، والمتبقي له من سعرات لباقي اليوم.

تطبيقات التمارين الرياضية:

Lose Weight in 30 Days .1:

يعتبر هذا التطبيق الأفضل لعالم 2017، ويحتوي على مجموعة من التمارين البسيطة، والتي لا تحتاج لأجهزة لممارستها لمدة 30 يومًا، ويَعد مستخدميه بخسارة كبيرة في الوزن، ما إن التزموا به، كما يحتوي على نوعين مختلفين من الأنظمة الغذائية، إحداها للأشخاص العاديين، والآخر للنباتيين.

7Minute Workout. 2:

يوفر هذا التطبيق مجموعة من التمارين الرياضية المختلفة، والتي تستغرق ممارستها سبع دقائق، تقسم التمارين الموجودة إلى ست مجموعات مختلفة، تحتوي كل مجموعة على 12 تمرينًا، لمدة 30 ثانية، ويختار الشخص المجموعة التي تلائمه اعتمادًا على المنطقة التي يريد أن يخسر وزنًا منها، كما يحتوي على تحدٍ مدته 30 يومًا.

Daily Burn – Weight Loss .3:

يقدم هذا التطبيق تمارين رياضية للمبتدئين، ومتوسطي المستوى، وللأشخاص المعتادين على ممارستها، وتختلف التمارين اعتماداً على عدد السعرات الحرارية التي يرغب الشخص بحرقها، ويوفر صورًا متحركة مع صوت لتوضيح طريقة آداء التمارين.

Endomondo .4:

يتناسب هذا التطبيق مع ممارسة التمارين الرياضية المختلفة، كالمشي، والركض، وكرة القدم خارج المنزل، إذ يرتبط بخرائط جوجل مما يسمح له بتعقب حركتك، وسرعتك، ومعدل نبضات قلبك، ويحسب السعرات الحرارية التي حرقها الشخص أثناء تأديته للتمرين

Nike Training Club .5:

يعتبر هذا التطبيق واحدًا من أشهر تطبيقات التمارين الرياضية، إذ يوفر مجموعة من التمارين التي صممها رياضييون، ومحترفون، وتركز التمارين على التحمل، والقوة، والحركة، بثلاث مراحل مختلفة الصعوبة، وتتراوح مدة التمارين من 7 دقائق، ل46 دقيقة، ويُرفق التطبيق مع كل تمرين شرح مرئي له، مع الإرشادات.

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة
مهندس مدني من الأردن، أسعى إلى زيادة الوعي في التقدم المعرفي والمنهج العلمي وتعزيز بنية الفرد العربي ثقافياً وإنسانياً

الاطلاع على جميع المقالات