يعد تشارلز ديكنز Charles Dickens من أشهر الكتّاب على مر التاريخ. قُرأت كتبه على مر 150 عاماً من قِبل الطلاب، ومحبي الأدب. ولكن كم نعرف عن هدا الكاتب الكبير؟ كانت أفضل أيام عاشها ديكنز هي خلال شهرته، وأصعب الأيام هي خلال طفولته. في هذا المقال سنتعرف على 10 حقائق مهمة عن حياة تشارلز ديكنز.

1. خلال طفولته عاش أياماً صعبة، ذهب إلى المدرسة فقط لفترة مؤقتة.

كان على ديكنز أن يترك المدرسة في عمر 12 عاماً والبحث عن عمل. عَمِلَ في تنظيف الأحذية بعد إرسال والده جون إلى السجن بسبب الديون المتراكمة عام 1824. عاد إلى المدرسة بعدما تمكنت عائلته من تسديد جميع الديون. ولكن بعد ثلاث سنوات من عودته إلى المدرسة اضطرّ للخروج منها مجدداً للعمل في مكتب.

2. تزوج كاثرين هوغارث سنة 1836 ليرزقوا بعشرة أطفال. سمى أطفاله بأسماء غريبة مثل Lucifer Box (علبة لوسيفر)، Chickenstalker (مطارد الدجاج)، و Skittles.

انفصل ديكنز عن زوجته سنة 1858, ومن المعروف أن سبب إنهاء زواجه هو علاقته بممثلة تدعى إلين تيرنان.

3. خلال فترة عمله كصحفي اعتاد ديكنز أن يرسل رسومات إلى المجلات تحت اسم مستعار (بوز). أصبحت رسوماته شعبية لدرجة إنه نشر مجموعة من الرسوم التوضيحية تسمى رسومات بوز سنة 1839.

4. بعد أن أمضى وقت طويل بالتجول، أنتقد ديكنز أمريكا بشدة في مذكراته الأمريكية التي نشرت سنة 1842. خلال جولاته في أمريكا شرّع في محاضراته نظرية الإلغاء و الإبطال. أصبحت محاضراته شعبية جداً لدرجة أنها جعلته شهيراً.

5. كان واحد من الأعضاء الأوائل في The Ghost Club، وهي مجموعة في لندن مكرسة للتحقيق في الإلغاء و الإبطال. The Ghost Club هي منظمة لمطاردة الأشباح ولاتزال موجودة إلى يومنا هذا. تشارلز ديكنز لم يكن الوجه الوحيد الشهير بالانضمام إلى النادي، كما كان السير أرثر كونان دويل، مؤلف قصص شارلوك هولمز عضواً في وقت مبكر.

6. احتفظ ديكنز بغراب أليف سماه (قبضة)، بعد موت الغراب قام ديكنز بإستبداله بنسر كحيوان أليف.

7. عانى ديكنز في طفولته من الصرع، كما يُعتقد إنه عانى من اضطراب الوسواس القهري. واجه تجاربه في الصرع مع بعض من الشخصيات مثل أوليفر تويست، و غوستر من Bleak House البيت الكئيب، الذي عانى من بعض الضوابط.

8. كان ديكنز يعمل على رواية قبل وفاته بعنوانMystery of Edwin Drood( لغز ادوين دروود). من السخرية أن ادوين دروود هي لغز بحد ذاتها، لا أحد لديه أدنى فكرة عن الطريقة التي كان من المفترض أن تنتهي بها الرواية.

9. كان يمضي وقته دائماً في الشمال. قال إنه يعتقد أن هذا من شأنه أن يحسن كتاباته، وبالفعل أنتج أعمالاً رائعة.

10. كان لديه اهتمام بالتنويم المغناطيسي. تعلم كيف ينوم الآخرين مغناطيساً مثل زوجته، أولاده، وحتى أصدقاءه.

اقرأ أيضًا:


المصدر

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا