الأكثر قراءة مؤخرا

تركمانستان تفتح مطاراً جديداً يشبه الصقر بكلفة تصل إلى 2,3 مليار دولار


مطار جديد في عاصمة تركمانستان عشق أباد يبدو قوياً, فالهيكل الذي بني على هيئة صقر كلف ما يقارب 2,3 مليار دولار وقادر على التعامل مع 1600 مسافر كل ساعة. يبدوا المطار من الخارج وكأنه قطعة واحدة مع سقفه الذي بني ليشبه صقراً طائراً, وتصميم هذا المطار الدولي اللامع مشابه لشعار الشركة الوطنية لخطوط الطيران هناك. وقالت وكالة الأنباء الفرنسية ان رئيس البلاد غوربانغولي بيردي محمدوف قال في وصف إضافي للمطار: سيكون لديه القدرة على خدمة 17 مليون مسافر سنوياً, إضافة إلى 200 ألف طن من البضائع وذلك في محطة الشحن.

falcon-airport-turkmenistan-4

ولكن للأٍسف فقط 105آلاف سائح قدموا إلى البلد عام 2015 وذلك حسب وكالات السياحة التابعة للدولة هناك الأمر الذي يطرح العديد من الأسئلة حول هذا المشروع. ومن الصعب الحصول على تأشيرة دخول إلى تركمانستان,وإذا أردت البقاء لأكثر من خمسة أيام فإنك بحاجة إلى اوراق مصدقة من قبل الحكومة لكي تستطيع التجول ( وفي الوقت الحاضر معظم الوزار إلى بلد وسط آسيا هم من الصين وروسيا و روسيا البيضاء وتركيا).

falcon-airport-turkmenistan-1

المباني التي تأخذ أشكالاً غريبة ليست بالشيء الجديد في تركمانستان حيث هناك العديد من الأبنية بما فيها أبنية رسمية تتصف بطريقة بناء حرفية جداً أو لها خصوصيتها, فقصر الأفراح مبني ليشبه نجمة ثمانية النقاط, ودار النشر التابعة للدولة بنيت على شكل كتاب. وفي عام 2013 أعلن كتاب غينيس للأرقام القياسية أن عشق أباد هي المدينة التي تحتوي على أكبر عدد من المباني المكسوة بالرخام والتي يقدر عددها بأكثر من 540 مبنى.

falcon-airport-turkmenistan-3

تركمانستان حصلت على استقلالها من الاتحاد السوفييت عام 1991, وهي تنتج حوالي 70 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً الذي يعتبر السبب الرئيسي لزيارة تلك البلاد التي يصل تعداد سكانها إلى خمسة ملايين نسمة. ومثل بقية الدول التي كانت تابعة للإتحاد السوفييتي فإنها تعاني من ارتفاع معجلات الفساد فيها, وهي تعاني من حكم ديكتاتوري لذلك فوسائل الإعلام هناك مسيطر عليها من قبل أجهزة الحكومة.

falcon-airport-turkmenistan-5


أمين السيد

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات