الأكثر قراءة مؤخرا

سبع فوائد صحية للـ تخييم لم تكن تعرفها


ثقافة التخييم ليست منتشرة في العالم العربي بشكل واسع، لكن حين تعرف ما يمكن أن يقدمه التخييم لك صحيًا وعقليًا وعاطفيًا، سوف ترغب في تجربته، وسنتحدث هنا عن سبع فوائد مهمة لم نكن نتوقع وجودها.

1_الابتعاد عن التكنولوجيا: منذ متى لم تقضِ يومًا وأنت بعيد عن التكنولوجيا أو وسائل التواصل الاجتماعي؟ لقد أصبحنا منفصلين عن الواقع بشكل كبير، الحياة تمر أمامنا بين إشارات الواي فاي دون أن نلحق بها أو نراها، جرب بدل الاتصال بشبكة الواي فاي أن تتصل بالطبيعة وبالأخرين لو لبعض الوقت، لن تتخيل كم هو شعور جميل أن تكون منفصلًا عن الشبكة بشكل مؤقت.
2_التخييم يخفف الضغوط النفسية: المستويات العالية من الضغط تؤثر بشكل سلبي على الصحة، في الحقيقة إنها تسبب أمراضًا كثيرة، لذا من الأفضل لصحتك جسديًا ونفسيًا أن تعرف كيف تعالج الضغط النفسي، ليس هنالك من شيء يخفف الضغط كالطبيعة والنشاطات في الهواء الطلق، إضافًة إلى أن وجود الناس حولك يخفف التوتر والاكتئاب، الكثير من مجموعات التخييم حول العالم تدعم وتعزز هذه الأنشطة.

3_ممارسة النشاطات الجديدة تجعلك أكثر حيوية: النشاطات المتنوعة التي نمارسها أثناء التخييم هي مفيدة حقًا لنا (كالسير إلى موقع التخييم، أو السباحة في بحيرة، أو حمل الأشياء)، بغض النظر عن التعب أو الألم الذي يأتي بعد هذه النشاطات، لكن أثرها الإيجابي علينا كبير جدًا، مثل أثر الرياضة، فأنت تحرق الكالوري وتخوض تجارب وتحديات جديدة، بالتأكيد هذا سيكون جيدًا بالنسبة لجسدك وعقلك.
4_الحصول على الهواء النقي الذي يفيد رئتيك وعقلك: الأوكسجين هو شيء رئيسي وأساسي في حياة البشر وصحتهم، ونقصه يؤثر على الجسد والدماغ، لذا حين تخرج وتستنشق الهواء النقي، فهذا سيساعد جسمك على استرداد الحيوية ويزيد من إفراز السيروتونين (وهو ناقل عصبي يعطينا الشعور بالسعادة) وهذا يجعل وظائف الدماغ تتحسن بشكل شبه فوري.
5_تحسين امتصاص الفيتامينات والمعادن: حين تخرج وتتعرض لأشعة الشمس، هذا سيمنحك الكثير من الفيتامينات، فيتامين D الأساسي في تثبيت الكالسيوم والفوسفور سيجعل عظامك وأسنانك صحية وتشعر بالطاقة تتدفق في داخلك إضافًة إلى تحسين المزاج، المهم أن تكون واعيًا إلى الوقاية من أشعة الشمس، تذكر أن التعرض المباشر للشمس لمدة طويلة قد يدمر بشرتك، لذا عليك بمستحضرات الوقاية من أشعة الشمس.

6_التقارب مع الأشخاص المخيمين معك وتحسين مهارات التواصل الاجتماعي لديك: أجل التخييم يقوي العلاقات، التواصل والثقة والذكريات المشتركة، هذا نوع جديد من التفاعل، غيّر العلاقات التي تعتمد على الروتين اليومي، جرب شعورًا جديدًا من التواصل الاجتماعي والتعاون والاختلاط، سوف ترى الاختلاف.
7_تناول أطعمة مغذية بشكل أكبر: التخييم سيجعلك تأخذ استراحة من الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة، تحضير الطعام هو جزء من نشاطات التخييم، هنالك الكثير من الوصفات السهلة والصحية خلال التخييم، لذا حضر منذ الآن ما ستطهوه، هذا سيجعلك توفر المال وزيادة الوزن.
لا تدع الوقت يسرقك، اتصل بأصدقائك، أهربوا من أجواء المدينة، وخططوا لليلة تخييم أو احتفال في الهواء الطلق أو حتى مسير، هذا سيعد مثل إعادة شحن لبطارية الجسم والعقل، فلا تحرم نفسك منه.

أليسار مصطفى العبيد

أليسار مصطفى العبيد

الاطلاع على جميع المقالات