كتب Bill Gates كتاباً عام 1999 أطلق عليه اسم “الأعمال والمشاريع بسرعة الأفكار”أو”Business at the speed of thought”، وبكتابه هذا تنبأ Gates بالمستقبل. لا نتكلم هنا عن افتراضات عشوائية أو مبهمة لمستقبل البشرية، لأنه استطاع أن يضع في كتابه توقعات لهذه الاختراعات، المواقع والأدوات التي نعتمد عليها حالياً في حياتنا اليومية.

كانت هذه التوقعات في زمن الانترنت عبر كبل الهاتف، أول جهاز بلاك بيري و بداية إطلاق خدمة Napster للموسيقى، في السنة التي أطلقت فيها المغنية بريتني سبيرز ألبومها “Baby One more Time” وألبوم “Mambo No 5″ للفنان لو بيجا، كان Gatesيتحدث عن الساعات الذكية، مواقع العمل الرقمي والبنوك الرقمية على الإنترنت.

خمس سنين قبل إطلاق موقع التواصل الاجتماعي Facebook، كان بيل يفكر بإبداع يشبه هذا الموقع. إليك سبعة من أهم توقعاته وأكثرها إثارة والتي تحولت إلى حقيقة في أيامنا:

1) توقع Gates أن الناس ستتمكن بواسطة جهاز صغير يُحمل باليد من التواصل بشكل مستمر، أيضاً قراءة الأخبار، التحقق من مواعيد الطيران والكثير من الأشياء الأخرى، تقريباً كل شيء وهذا بالطبع أفضل تعريف للهواتف الذكية حالياً.
2) مواقع خاصة تمكّنك من التحدث إل أصدقائك أو عائلتك في أي وقت، بعبارة أخرى تنبأ Gates بإبداع شبكات التواصل الاجتماعي قبل أن يتم إطلاق موقعي FacebookوMySpace.
3) سيكون هناك خدمات أوتوماتيكية لمقارنة الأسعار ليتمكن الناس من مقارنة الأسعار في جميع المجالات، وستكون الأجهزة قادرة على متابعة الأصناف التي تشتريها وتعرض الإعلانات التي تتوافق مع مشترياتك وأذواقك.

كتب بيل:
” خدمات مقارنة الأسعار الأوتوماتيكية ستتطور، بحيث يتمكن الناس من التحقق من الأسعار في عدة مواقع، مما يسهّل عملية إيجاد المنتج الأرخص في كافة مجالات الصناعة”
4) توقع Gates أيضاً أن مواقع التواصل الاجتماعي ستجمع الناس وفقاً للاهتمامات وليس تبعاً للأماكن، ويعد موقع ريديتReddit مثالاً عظيماً يؤكد توقعه.
5) توقع وجود نظام يزامن كافة الأجهزة مع بعضها، بحيث تكون قادرة على تقديم المساعدة عند الحاجة إليها، كمثال على ذلك يمكنك أن تخبر أحد أجهزتك ما هي الوجبة التي ترغب بإعدادها، وفي السوبرماركت ستخبرك ما هي المكونات التي تحتاجها، أطلق Gates على هذه الأجهزة اسم “المرافق الشخصي”، أمازون إيكو مثال جيد على هذا التوقع الذي أصبح الآن حقيقة.
6) توقع أيضاً أن الموظفين سيملكون القدرة على البحث عن طريق الشبكة عن أشخاص لمساعدتهم بالمشاريع، كتب Gates: ” سيتمكن القائمون على مشروع ما من الدخول على الشبكة، وصف المشروع والحصول على نصائح من الأِشخاص المتوفرون والذين سيلبون متطلباتهم”، وبالفعل فإن هذه الميزة موجودة الآن بفضل برامج إدارة المشاريع.
7) كما توقع أنه سيصبح بإمكان الناس البحث عن وظائف عن طريق الشبكة، بالطبع الآن أصبح الإنترنت الوسيط الأكبر في عملية البحث عن وظائف، هناك الكثير من مواقع البحث عن عمل على الانترنت اليوم، وبالنسبة للغالبية العظمى من الناس هي الطريقة الوحيدة للتقدم لعمل معين.


 

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات