الأكثر قراءة مؤخرا

قريباً سيحل شهر رمضان المبارك على المسلمين في أنحاء العالم، ولذلك ستتأثر أنماط الحياة المختلفة مع الدخول بهذا الشهر، فاللاعبون الرياضيون لن يستطيعوا ممارسة حياتهم بالشكل المعتاد مثلاً، لذلك خصصنا لكم هذا المقال ليكون الدليل الشامل لكل ممارسي رياضة بناء الأجسام الذين يصومون في شهر رمضان.

التمارين: لماذا يجب عليك ألا تنقطع عن التمارين في الشهر الفضيل؟ من أكثر المعلومات المغلوطة المتداولة حول بناء الأجسام أنه يجب التوقف عن التمارين في الشهر المبارك، في الحقيقة لا يجب عليك الانقطاع عن التمارين أبداً لأن هذا يضعف بنيتك العضلية ويسبب ضمور العضلات، لذلك يجب الاستمرار بالتمارين الرياضية قدر الإمكان ليس لتكبير العضلات بل للحفاظ على العضلات بأفضل شكل ممكن في هذا الشهر.

ما الذي سيحدث أثناء القيام بالتمارين؟ على الرغم من أنك تستطيع حمل أوزان كبيرة في الأشهر الأخرى من السنة قد تواجه مشاكل في حمل هذه الأوزان في رمضان، وهذا أمر طبيعي جداً لأنك صمت معظم ساعات النهار وانقطعت عن الطعام والشراب لفترة طويلة، لذلك لا تقلق سيعود كل شيء إلى مجراه الطبيعي بعد انقضاء رمضان، لكن أثناء هذا الشهر لا تتعب نفسك كثيراً بالتمارين.

ما هو أفضل وقت للقيام بالتمارين؟ إياك والتمرن قبل الإفطار لأن التمرين يحتاج إلى طاقة ناتجة عن العناصر الغذائية التي تتناولها، وقبل الإفطار جسمك يفتقر لأي نوع من أنواع العناصر الغذائية لذلك ستعرض نفسك للكثير من المشاكل الصحية إن قمت بالتمارين قبل الإفطار، وأفضل وقت للتمارين هو بعد وجبة الإفطار بساعتين إلى 3 ساعات.

التغذية: كيف نقدم للجسم حاجته من البروتينات؟ من المعروف أن البروتين هو أكثر المواد الغذائية التي يحتاجها لاعبو كمال الأجسام لذلك لابد من الحصول عليها بشكل كافي وإلا لن يكون للتمارين الرياضية أي فائدة، ننصحك بتناول صدور الدجاج والأسماك على وجبة الإفطار، وبالنسبة للمكملات الغذائية التي يمكنك تناولها في هذا الشهر فجرب الكازيين لأنه صعب الامتصاص مما يمد الجسم بالبروتين على فترات طويلة.

ماذا عن الكاربوهيدرات؟ على عكس البروتين لا تتناول كمية كبيرة من الكاربوهيدرات دفعة واحدة، بل تناول الكاربوهيدرات بشكل متتابع طول الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور على شكل وجبات صغيرة.

أما عن الدهون: لسنا نتكلم هنا عن الدهون السيئة التي نحصل عليها من اللحومات وما شابه، إننا نتكلم عن الدهنيات الموجودة في المكسرات وثمار الأفوكادو وزيت الزيتون، حاول أن تحصل على كمية مقبولة منها على وجبة الإفطار.

لا تنسى أهم شيء: الماء .. بالتأكيد الأهم من كل ذلك ألا تقطع جسمك من المياه، أي أنه يجب عليك شرب كميات كبيرة من المياه بين وجبتي الإفطار والسحور، إلا أنه لا يمكن شرب كميات كبيرة من المياه دفعة واحدة بل يجب شرب المياه على دفعات صغيرة كل نصف ساعة تقريباً.

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات