لا تستغرب اسم هذه البذور كثيراً، تعرف هذه البذور باللغة العربية الفصحى باسم بذور القصعين أو بذور الميرمية، أما اسم شيا أو تشيا فهو بسبب كون الموطن الأصلي لهذه البذور هو المكسيك، وفي المكسيك تقدم هذه البذور بعد طحنها وخلطها مع الماء والليمون والسكر، وإن كنت مهتم فإن اسم هذا المشروب هو شيا فريسكا.

عندما يتعلق الأمر بالريجيم.. عليك ببذور الشيا! على الرغم من عدم وجود دراسة علمية متخصصة بهذا الموضوع إلا أنه أثبتت التجارب العملية –خاصة في الآونة الأخيرة- أن هذه البذور مفيدة جداً لكل الأشخاص الذين يريدون التخلص من الوزن الزائد، يعود ذلك إلى المحتوى الكبير من الألياف الموجود فيها مما يعطي إحساساً بالشبع بسرعة كبيرة مما يخفف الشهية عند الشخص، من الجدير بالذكر أن كل ملعقتين من هذه البذور تحوي على 136 سعرة حرارية.

فوائد بذور الشيا المتنوعة: للأسف يجهل الكثيرون الفوائد المتنوعة لهذه البذور لذلك سنتعرف معاً في هذا المقال على أهم فوائد بذور الشيا.

مصدر رئيسي لحمض أوميغا 3: يعتبر أوميغا 3 من أهم المواد التي تزيد معدل ذكاء الشخص عن طريق تحسين كفاءة عمل الدماغ، كما أنه يساعد على مقاومة الأمراض وخاصة السرطان؛ إن ملعقتين من بذور الشيا تغطي حاجة الإنسان من الأوميغا 3 النباتي، إلا أنه من الجدير بالذكر أن الأوميغا 3 النباتي لا يغني عن الأوميغا 3 الحيواني الموجود في الأسماك مثلاً.

بذور الشيا تحمي قلبك: تساعد بذور الشيا على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب عن طريق تنظيم ضغط الدم، وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد وخفض نسبة الكوليسترول السيئ، مما يعني الحفاظ على القلب والأوعية الدموية بأفضل شكل.

الكثير من الألياف في هذه البذور: لتوضيح الفكرة سنتعامل مع الأرقام، إن حاجة الجسم اليومية من الألياف هي 35 غرام، وكل ملعقة من بذور الشيا تحوي ما يعادل 4.8 غرام من الألياف، وبالتالي إن تناول ملعقتين يومياً من بذور الشيا سيؤمن أكثر من 30% من حاجة الجسم من الألياف.

وداعاً لهشاشة العظام: إن النسبة الكبير من الكالسيوم الموجودة في بذور الشيا تجعل هذه البذور سحرية في مجال تحسين صحة العظام والأسنان، كما يمكن القول أن كل ملعقة من بذور الشيا تحوي أكثر من 18% حاجة الجسم من الكالسيوم.

بذور الشيا لمرضى السكري: تعد بذور الشيا مفيدة لمرضى السكري لأن هذه البذور تحوي مادة تبطئ من عملية الهضم وبالتالي تبطئ من عملية امتصاص السكر، وهذا يعني تقليل فرص ارتفاع نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري.

استعمال البذور في المطبخ: على عكس باقي أنواع البذور فإن بذور الشيا لا تملك أي طعم كما أنها لا تحتاج إلى طحن، وبالتالي يمكن إضافتها إلى الكثير من المأكولات والمعجنات منزلية الصنع مثل البامية واليخنة والملوخية كما يمكن إضافتها إلى بعض المشروبات مثل الكوكتيلات المتنوعة.

كما يمكن استبدال الطحين أو النشاء ببذور الشيا بسبب قدرتها على زيادة تماسك قوام العجين (كل كوب من الطحين يعادل كوب من بذور الشيا)، ليس هذا فقط بل يمكن استبدال البيض المستخدم بالمخبوزات ببذور الشيا (كل بيضة تعادل ملعقة كبيرة من بذور الشيا المذوبة بثلاث ملاعق كبيرة من الماء).

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات