تُبنى ناطحات السحاب إما لأغراض سياحية أو أغراض اقتصادية، ولكنه إذا بنيت بناية وهُجرت وكانت من ناطحات السحاب فذلك أمر غريب أليس ذلك صحيحًا؟ إليك عشر من هذه الناطحات المهجورة في هذا المقال.

المركز المالي في كراكاس، فنزويلا: قام المستثمر ديفيد بريليمبروغ بالبدء في أعمال هذا المبنى عام 1990، وكان المبنى يطلق عليه اسم “سينترو فينانسيرو كونفينانزاس”. ولكن المستثمر قد توفى عام 1993 وبعدها حلت أزمة مصرفية بالبلاد مما دفع حكومة فنزويلا أن تستولي على البرج. كان المبنى تحت الإنشاء ولم يحتوي على بعض السمات الأساسية المميزة للعقارات كالهرباء والماء. ولكنه كان بالرغم من ذلك ملاذًا للآلاف عام 2007 بعد عجز الحكومة عن توفير مسكن لهم. تمت عملية إخلاء البرج عام 2014 وبقي على هذه الحال حتى اليوم.

صورة 1
صورة 1

برج أبراهام لينكولن في ريو دي جانيرو، البرازيل: من منا لا يعرف إبراهام لينكولن الرئيس الأمريكي الشهير؟ حسنًا إن هذا البرج مسمى على اسمه. يتكون هذا البرج من برجين متماثلين “توأم” في مدينة ريو دي جانيرو في البرازيل. بدأ العمل في بناء البرج عام 1969 وتعطلت بعد ذلك عام 1972 بسبب مخاوف بشأن السلامة الهيكلية. كان هذا البرج خطوة في مسيرة تطوير شاملة في البرازيل ولكنه هو الشيء الوحيد الذي بدأ تنفيذه من الخطة كلها. بالرغم من أن البرج مهجور حاليًا إلا أنه لا يزال قائمًا.

برج أبراهام لينكولن في ريو دي جانيرو، البرازيل
برج أبراهام لينكولن في ريو دي جانيرو، البرازيل

برج إنسيغنيا في ميكسيكو سيتي، المكسيك: برج ثلاثي يتكون من 25 طابق. كان هذا البرج بعد إتمامه ثاني أطول برج في المكسيك عام 1962، استعملته إدارة المجمعات السكنية لفترة، فأصبح مقرًا للبنك الوطني للأشغال العامة بعد ذلك. وبعد حدوث زلزال المكسيك عام 1985 أُخلي البرج وظل هكذا منذ ذلك الوقت. أجريت عدة محاولات لإعادة استعماله، ولكنه مكث على هذه الحال رغم المحاولات المضنية لإعادة تأهيل المبني وترميمه.

برج إنسيغنيا في ميكسيكو سيتي، المكسيك
برج إنسيغنيا في ميكسيكو سيتي، المكسيك

برج المر في بيروت، لبنان: وهو البرج العربي الوحيد في هذه القائمة، حيث إنه يوجد في لبنان. يتكون من 34 طابقًا و7 طوابق سفلية كما أن له تاريخ مهم في بيروت. كان يقدر أن يعمل البرج في خدمة مكاتب الشركات ومراكز التسويق. ولكن للأسف فإنه مع بداية الحرب الأهلية كان الموقع الاستراتيجي للبرج عامل ضعف حيث سيطرت عليه بعض الميليشيات المسلحة. تدمر المبنى كثيرًا جراء تلك الأحداث إلا أنه لايزال صامدًا رغم ذلك مع يأس محاولات ترميمه نظرًا لذلك الدمار.

برج المر في بيروت، لبنان
برج المر في بيروت، لبنان

برج بلازا في نيو أورليانز، لويزيانا: ويتكون هذا المبنى من 45 طابقًا، ويعد من أشهر العقارات الموجودة في نيو أورليانز بالولايات المتحدة. أُتمت عملية البناء في 1968، كان المبنى ثالث أطول مبنى في نيو أورليانز ولازال محافظًا على هذه المكانة حتى هذه اللحظة. سبب إخلاء هذا المبنى من الناس هو تعرضه لبعض الأخطار مثل التعفن والإسبستوس التي قد تسبب السرطان للسكان، مما أدى بالمكاتب الموجودة به لإنهاء التعاقد.

برج بلازا في نيو أورليانز، لويزيانا
برج بلازا في نيو أورليانز، لويزيانا

برج الكتاب في ديترويت، ميشيغن: بُني هذا المبنى الذي كان يطلق عليه اسم برج الكتاب عام 1916، ليُربط بعد ذلك مع برج آخر مكون من 38 طابقًا، فأصبح بعد ذلك المبنى الجديد أطول مباني مدينة ديترويت لمدة عامين قبل بناء برج بينوبسكوت. لم تسبب الأزمات المالية إغلاق هذا البرج واستمر حتى سبعينات القرن الماضي، إلا أن الحكومة قد أضافته إلى الأماكن التاريخية بعد عام 1982 بعد إخلائه. قامت الحكومة بمحاولات عديدة لإعادة تأهيله إلا أن تلك المحاولات لم تنجح حتى الآن.

برج الكتاب في ديترويت، ميشيغن
برج الكتاب في ديترويت، ميشيغن

مبنى ستيريك في ممفيس، تينيسي: كان هذا المبنى مقدرًا له أن يكون مركز تجمع لشركات العقارات والبنوك والأوراق المالية، وقد كان كذلك بالفعل إلى أن انخفض العمل به بحلول عام 1960. انتهت أعمال بناء هذا البرج عام 1930، وكان يعتبر في ذلك الوقت أطول برج في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية واحتفظ المبنى بذلك حتى عام 1957، لكي يعرف وقتها باسم مملكة ممفيس. أصبح البرج فارغًا تماما من المحلات والناس قبل سنة 1980، ولا يزال فارغا حتى هذه اللحظة.

مبنى ستيريك في ممفيس، تينيسي
مبنى ستيريك في ممفيس، تينيسي

مبنى ساثورن يونيك في بانكوك، تايلند: بدأ بناء هذا المبنى عام 1990 خلال طفرة اقتصادية في تلك المنطقة، ولكنه لم يمكث بعد ذلك أمام الركود الاقتصادي لتتوقف أعمال البناء به مع الأزمة المالية التي ضربت آسيا وبقي على حاله حتى هذا اليوم. نظرًا لأن هذا البرج غير مأهول بالسكان فقد اعتقد البعض أنه مأوى للأشباح مما جعله مركز اهتمام الباحثين عن الأشباح. لكنه أغلق في النهاية من الحكومة ولا يوجد خطط واضحة حتى الآن لاستغلاله مجددًا.

مبنى ساثورن يونيك في بانكوك، تايلند
مبنى ساثورن يونيك في بانكوك، تايلند

فندق ريوجيونغ في بيونغ يانغ، كوريا الشمالية: من أكبر ناطحات السحاب في العالم، كان مشروعًا ضخمًا لبناء هذا الفندق بكوريا الشمالية. ولكن مع انهيار الاتحاد السوفيتي توقفت أعمال البناء فيه عام 1987، وكان من المفترض له أن يكون أطول برج في العالم بمحتوى أكثر من 100 طابق. ولكن توقفت أعمال البناء بعد ذلك. قيل أن شركة مصرية قد تولت أمره لإعادة بناءه عام 2008 ولكن البناء توقف مرة أخرى عام 2013.

فندق ريوجيونغ في بيونغ يانغ، كوريا الشمالية
فندق ريوجيونغ في بيونغ يانغ، كوريا الشمالية

منتجع فونتينبلو في لاس فيغاس، نيفادا: وذلك هو أحدث برج نذكره في هذه الأبراج فقد بدأ العمل فيه عام 2007 وكان مقدرًا له أن يصل إلى ارتفاع 220 مترًا، ليكون أطول مبنى في لاس فيجاس. أفلس المشروع ولم يستكمل بناء البرج بسبب الركود الذي حل على المدينة والقروض التي أثقلت البنوك، ليتوقف البناء عام 2009.

منتجع فونتينبلو في لاس فيغاس، نيفادا
منتجع فونتينبلو في لاس فيغاس، نيفادا