ربما قد سمعت في الأخبار أن درجة حرارة الأرض تزداد، ونتيجة لذلك يذوب الجليد الموجود في القطب الشمالي، ولا يوجد أي نقاش حول هذا الأمر، فقد زادت درجة حرارة الكوكب بمقدار 1.1 درجة مئوية منذ عام 1880، وتقدر وكالة ناسا أن 95٪ من هذه الزيادة الحالية هي نتيجة الأنشطة البشرية، ويتفق 97 من أصل 100 من علماء الطقس على أن الأنشطة البشرية هي السبب ونتيجة لذلك، يذوب الجليد حول العالم رافعًا مستوى سطح البحر للكوكب، حيث ارتفعت المحيطات بالفعل بمقدار 6 سم خلال القرن التاسع عشر، وكذلك ارتفعت بمقدار 19 سم خلال القرن العشرين، أي أكثر بثلاث مرات أسرع مما كانت عليه في القرن الماضي.

وتقدر الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي أن مستويات البحار يمكن أن ترتفع بنسبة تصل إلى 2.5 متر بحلول عام 2100 مما سيكون لها عواقب مدمرة، وإذا حدث ذلك، فإن بعض البلدان بأكملها مثل جزر المالديف وجزر مارشال وكيريباتي وتوفالو سوف تُغمر تحت المحيط، وسيتعين نقل جميع سكانها إلى مكان آخر، وقد يكون هناك 150 مليون لاجئ من جميع أنحاء العالم بحلول عام 2050، وبحلول عام 2100 يمكن أن يرتفع هذا العدد إلى 2 مليار شخص، أي 18٪ من سكان العالم في ذلك الوقت، ومع ذلك، ماذا سيحدث إذا ذاب كل الجليد على الأرض؟

اسيا
اسيا

إذا ذاب كل الجليد الموجود في القارة القطبية الجنوبية، جرينلاند، والأنهار الجليدية، فإن من شأنه أن يزيد مستويات سطح البحر بنحو 68.3 متر، ومثل هذه الكارثة ستحتاج 5000 عام لتحدث، ولكنها ستغير جغرافية كوكبنا بدرجة لا تصدق.

افريقيا
افريقيا

فدول مثل أمريكا الشمالية، فانكوفر، سياتل، بورتلاند، ومعظم سان دييغو ولوس أنجلوس ستكون تحت الماء، كذلك ستتحول سان فرانسيسكو إلى جزيرة ومدينة سان خوسيه سيتم تدميرها من قبل الأمواج، بينما على ساحل المحيط الأطلسي فإن المحيط سيتوسع ويبتلع كل من كوربوس كريستي، هيوستن، نيو أورلينز، وولاية فلوريدا بأكملها.

امريكا
امريكا

وستكون أوروبا من أكثر المناطق المتضررة في العالم، وستكون هولندا بأكملها تحت الماء، وهكذا كل من الدنمارك ونصف بلجيكا، وستغرق لندن تمامًا تحت البحر، كذلك سيغرق شمال ألمانيا تحت الماء تمامًا بما في ذلك مدينة برلين، وستكون اسطنبول أيضًا تحت الماء.

اوروبا
اوروبا

لذلك، ماذا يمكننا أن نفعل لمنع هذه الكارثة من الحدوث؟ ربما يكون الحد من استخدام الوقود الأحفوري أفضل طريقة لتخفيف حرارة المناخ، ويجب الاعتماد أكثر على موارد الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية.