الأكثر قراءة مؤخرا

1- بئر Woodingdean: هو بئر من صنع الإنسان يبلغ عمقه نحو 1,285 قدم، ويعتبر هذا البئر هو أعمق ما تم حفره على اليدين، بدأت عملية الحفر في عام 1858 واستغرقت نحو 4 سنوات، ويذكر أن رجل فقد حياته أثناء الحفر بسبب درجات الحرارة الشديدة، كذلك تم حفر البئر على يد العمال الفقراء الذين لم يكونوا في وضع يسمح لهم بالشكوى من الظروف غير الآمنة، ومازال البئر موجود إلى يومنا هذا.

بئر Woodingdean
بئر Woodingdean

2- منجم Tagebau Hambach: هو منجم موجود في بلدة إلسدورف بألمانيا، ويعتبر من المناجم العميقة في العالم حيث يبلغ عمقه نحو 1,213 قدمًا، ويُستخرج من هذا المنجم نحو 24,000 طن من الليجنيت وهو نوع من الفحم الحجري.

منجم Tagebau Hambach
منجم Tagebau Hambach
منجم Tagebau Hambach
منجم Tagebau Hambach

3- مجرى El Zacatón: أعمق مجرى مياه في العالم حيث يبلغ عمقه نحو 1,112 قدم تحت مستوى سطح البحر، وتعتبر مجاري المياه ظاهرة طبيعية غريبة لأنها تظهر في الأرض دون أي تحذير، وإذا حدث ذلك في المناطق المليئة بالسكان، فمن المتحمل أن يكون الدمار رهيبًا، مجرى زاكاتون يقع في المكسيك منذ نحو عصر البليستوسين وهي فترة زمنية امتدت من عام 2,588,000 إلى عام 11,700 (قبل الحاضر).

مجرى El Zacatón
مجرى El Zacatón

4- بحيرة بايكال – Baikal: بحيرة بايكال التي تقع في روسيا هي أعمق بحيرة في العالم حيث يصل عمقها إلى نحو 5,387 قدم، وكان هناك الكثير من الاستكشاف لتلك البحيرة، ولكن البحيرة ليست هدف للعلماء فقط بل للسياح ايضًا.

بحيرة بايكال - Baikal
بحيرة بايكال – Baikal

5- كهف Krubera Voronya: كهف فورونيا الموجود في جورجيا هو أعمق كهف في العالم، يصل إلى نحو 7,208 قدم، الكهف في الواقع له اسمين، الأول هو كروبيرا عام 1960 نسبة لعالم الجغرافيا الروسي الكسندر كروبر، ولكن المستكشفين الذين جاءوا لاحقًا قاموا بتسميته كهف فورونيا.

كهف Krubera Voronya
كهف Krubera Voronya

6- منجم Kidd: يوجد هذا المنجم في أونتاريو، كندا ويبلغ عمقه نحو 10,000 قدم، وهو أقرب إلى مركز الأرض من أي منجم آخر، افتتح المنجم في عام 1964 وهو الآن أكبر منجم للنحاس في العالم، ومن المقرر أن يُغلق في عام 2017 بسبب توقف التمويل حيث كان آخر تمويل تلقاه في عام 2008.

منجم Kidd
منجم Kidd

7- خندق Litka Deep: يقع في حوض أوراسيا ويعتبر أعمق خندق موجود في القطب الشمالي، حيث يصل عمقه إلى نحو 17,881 قدم كذلك يعتبر من أكثر الأماكن قساوة حول العالم، وتمت تسميته عام 1955 على يد مكتشفه فيودور ليتك.

خندق Litka Deep
خندق Litka Deep

8- خندق Milwaukee Deep: يصل إلى نحو 28,680 قدم تحت مستوى سطح البحر، ويوجد على بعد 76 ميلًا شمال مدينة بورتوريكو، ويعتقد العلماء أن زلزال قريب سيحدث في هذا الخندق بسبب قربه من منطقة الصدع، والذي بدوره سيولد اعصار تسونامي.

خندق Milwaukee Deep
خندق Milwaukee Deep

9- خندق ماريانا – Mariana: من أكثر المناطق عمقًا حول العالم حيث يصل إلى نحو 35,994 قدم، وفي الجزء السفلي من الخندق يوجد الكثير من أنواع الحياة غير الاعتيادية، ونظرا للاهتمام في ما يوجد هناك، سيكون هناك المزيد من الاستكشافات قريبًا.

 خندق ماريانا - Mariana
خندق ماريانا – Mariana

10- حفرة Kola Superdeep: أعمق مكان تم حفره على سطح الأرض وهو مكان لم يصل إليه أي إنسان على الإطلاق بالرغم من أنه بشري الصنع، يبلغ عمق الحفرة نحو 40,230 قدم، بدأت عملية الحفر عام 1970 وكان هدف المشروع هو 49,000 قدم ولكن بسبب درجات الحرارة العالية توقفت عملية الحفر عام 1992.

حفرة Kola Superdeep
حفرة Kola Superdeep