الأكثر قراءة مؤخرا

ربما قد تكون سمعت بعضهم يقول أن الأرز الأسمر مغذي أكثر من الأرز الأبيض, وربما تساءلت ما إذا كان هناك فروق كبيرة بين النوعين! الأرز الأبيض والأسمر كلاهما من النشويات في حين أن الاختلافات بينهما قد تكون مخفية والأرز الأسمر قد يكون الخيار الصحي هنا.

المحتوى من السعرات الحرارية: بشكل عام يحتوي الأرز الأسمر على سعرات حرارية أقل مما موجود في الأرز الأبيض, و ويقول تقرير صادر عن قاعدة بيانات التغذية في وزارة الزراعة الأمريكية أن كوباً واحداً من الأرز الأسمر المطبوخ يحتوي على 218 سعره حرارية بينما كوب واحد من الأرز الأبيض يحتوي على 242 سعره حرارية. لذلك إذا كنت تود خفض السعرات الحرارية فإن الأرز الأسمر هو الأفضل.

الألياف والكربوهيدرات: الأرز الأسمر والأبيض كلاهما من المواد الغنية بالكربوهيدرات, ولكن محتوى الأرز الأسمر منها منخفض قليلاً عما هو عليه لدى الأبيض. و أحد التقارير الصادر عن وزارة الزراعة الأمريكية أعلن أن كوباً واحداً من الأرز الأسمر يحتوي على 46 غراماً من الكربوهيدرات الكلية, بما فيها 4 غرامات من الألياف. بينما كوب واحد من الأرز الأبيض يحتوي على 53 غرام من الكربوهيدرات حيث أن أقل من غرام واحد منها من الألياف. حيث أن الألياف تساعد على الشعور بالشبع و إدارة الوزن وتحسن من مستوى الكولسترول في الدم, لذلك فإن الأرز الأسمر الغني بالألياف هو الخيار الأفضل هنا.

البروتين و الدهون: كلا النوعين هما أطعمة منخفضة المحتوى من الدهون, وكلاهما يحتوي على 4.5 غرام من البروتين لكل كوب. وبعبارة أخرى يمكن القول أن هذين النوعين لا يختلفان من حيث محتواهما من الدهون والبروتين.

الفيتامينات والمعدن: الأرز الأسمر يحتوي على كمية أكبر من المعدان والفيتامينات مما هي عليه عند الأرز الأبيض, وذلك لأن الأرز الأبيض يخضع للتكرير حيث يتم إضافة العديد من الفيتامينات و المعادن للأرز الأبيض حيث تتم الإضافة من قبل المصنعين خلال عملية تجهيز الأرز. ويعتبر كل من الأرز الأسمر والأبيض كمصدر لفيتامين B ولكمية قليلة من الحديد والزنك, ويعتبر الأرز الأبيض كمصدر جيد لحمض الفوليك.

مؤشر السكر في الدم: الأرز الأسمر يزيد محتوى السكر في الدم بنسبة أقل مما يزيدها الأرز الأبيض, ووفقاً لما نشرته جامعة هارفرد فإن متوسط مؤشر السكر في الدم لدى الأرز الأسمر يبلغ 50 بينما يبلغ عند الأرز الأبيض 89. حيث ان الأطعمة التي يكون مؤشر السكر في الدم عندها عالياً تميل لجعل محتوى السكر في الدم يرتفع بسرعة ولكنه يعود لينخفض. بينما الأطعمة التي يكون مؤشر السكر في الدم لديها منخفض لا تسبب ارتفاع السكر في الدم سريعاً لكنها تساعد على الشعور في الشبع لفترة طويلة.


مصدر

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات