الأكثر قراءة مؤخرا

تحتل الأفعال الروتينية جزءً كبيرًا من حياتنا، فمعظم نهارنا يتضمن أشياء نقوم بها بانتظام لتكوّن روتين اليوم لدينا، لكن العديد منا يقوم بتلك المهام التي نعتبرها بسيطة بشكل خاطئ، وهنا سنولي بعض الاهتمام لهذه التفاصيل كي نستطيع القيام بها بشكل صحيح.

1- الاستخدام الزائد للصابون أثناء الاستحمام: كلما تقدمنا بالعمر، تصبح بشرتنا أكثر جفافًا، والصابون يؤدي إلى زيادة في انكماش الأنسجة الحية والتقليل من رطوبتها، مما يزيد جفاف البشرة، بالتالي علينا استخدام الصابون على المناطق الضرورية فقط في الجسم كثنيات الجلد وأماكن تجمع الأوساخ، بالحد الكافي لتنظيف الجسم فقط.

2- العمل دون القيام بتخطيط فترات الراحة الخاصة بك: معظم الناس يعرفون الأوقات التي تزيد فيها إنتاجيتهم في العمل، ويحاولون استثمار الوقت بالشكل المثالي للحفاظ على هذه الإنتاجية، لكن للأسف عدم تقديرنا لوقت الراحة يكون عائقًا أمام الحفاظ على سوية العمل، لذا من المهم لنا أن نضع مخططًا نلتزم به نقسم الوقت ما بين عمل وراحة، من دون الراحة لا يمكن أن تحافظ على قدرتك ولياقتك.

3- الرد على رسائل مديرك على الواتس أب: من المهم جدًا وضع حدود بين عملك وحياتك الخاصة، حيث يقول علماء النفس بأنه لا ينبغي لنا أبدًا مناقشة مشكلات العمل أو جلب العلاقات المهنية إلى تطبيقات الرسائل الفورية مثل الـ WhatsApp لأن هذه التطبيقات تعتبر للعلاقات الشخصية، وإن كان مديرك لا يميز ذلك فعليك أن تتجاهل رسائله ليعرف أن تفعل ذلك متعمدًا.

4- إضافة الزيت إلى الماء أثناء طهي المعكرونة: إن إضافة الزيت إلى الماء أثناء سلق المعكرونة سيؤدي إلى عدم التصاق الصلصة بالمعكرونة بشكل جيد، فالزيت يشكل طبقة عازلة، لطهي المعكرونة بشكل مثالي ومنعها من الالتصاق ببعضها البعض، يمكننا إضافة ليتر ماء إلى كل 100 غرام من المعكرونة الجافة، أو 1.5 لتر من الماء إلى كل 100 غرام من المعكرونة الطازجة.
5- تجفيف يديك باستخدام المناديل الورقية: الملايين تهدر على المناديل الورقية في الحمامات العامة، كثير من الأشجار تقطع لأنها تدخل في صناعة هذه المناديل، إن أردت أن تكون مساهمًا في حماية البيئة ومساعدًا في التقليل من هدر المال، فقط أنفض يديك قبل تجفيفها بالمناديل الورقية، فهذا سيجعلك تستخدم كمية أقل، أو احتفظ بمنديل قطني خاص بك لهذه المهمة.

6- التنفس باستخدام الصدر: قم بالتركيز على التنفس باستخدام الحجاب الحاجز، وليس الصدر، فالأوكسجين السليم له آثار إيجابية على الجهاز العصبي، ويساعد على خفض ضغط الدم، ويقلل من الالتهاب والألم، ويحسن صحة الجسم بشكل عام، ويبعدك عن التوتر، كما يساعدك على تحسين إدارتك لوضعك العاطفي بشكل أفضل.

7- القيام باستخدام فرشاة الأسنان بشكل أفقي عند تنظيف الأسنان: إن تفريش أسنانك مع الحركات الأفقية فقط ونسيان الاتجاه العمودي ربما يكون أكثر الأخطاء شيوعا، إن استخدام الفرشاة بالشكل السليم يشمل الحركات الرأسية القصيرة، والتي دائمًا تكون من اللثة إلى حافة الأسنان، بالإضافة إلى إن عملية تنظيف الأسنان بالفرشاة يجب أن تأخذ من 2 إلى 3 دقائق وهذا ما يجهله أغلبنا للأسف.

8- البدء بممارسة الرياضة بدون تحضير مسبق: تذكر دائمًا: بأن ممارسة الرياضة دون تحضير مسبق “إحماء” أو بدون فترات راحة يمكن أن يكون ضارًا جدًا بصحتك، ولا تنسى القيام بتمارين الليونة في نهاية الرياضة وذلك لتجنب حدوث مشكلات عضلية.

9- ترك كيس الشيبس مفتوحًا: معظم الناس يتركون كيس الشيبس غير المنتهي مفتوحًا أو نصف مطو، وهذا شيء خاطئ، والبديل هو استخدام طريقة يابانية رائعة من خلال لف الكيس من الأعلى عدة لفات نحو أسفل الكيس، ومن ثم طي جوانب الكيس طيتين من كل جانب نحو الوسط، ومن ثم نقوم بقلب الكيس إلى الجانب الخلفي له وقلب الطيات التي قمنا بها في البداية، وأخيرًا نقوم بوضع الطيات الجانبية داخل الطيات التي قمنا بها من أعلى الكيس مما يشكل لدينا عقدة يصعب فكها تلقائيًا، وبالتالي نحافظ على الكيس مغلقًا إلى حين استخدامنا له مرة أخرى.

أليسار مصطفى العبيد

أليسار مصطفى العبيد

الاطلاع على جميع المقالات