لقد جربنا جميعاً تلك الرغبة المفاجئة لأخذ غفوة بعد تناول وجبة طعام ،اتضح أن الأمر لم يقتصر على حبنا للنوم أو يوم من العمل الشاق في العمل، يمكن أن يسبب لنا النعاس ، بل أن بعض أنواع المواد الغذائية التي نستهلكها يومياً يمكن أن تسبب النعاس أيضاً. ونحن هنا جمعنا تسعة أطعمة يمكن أن تسبب النعاس و خصوصاً عندما تؤكل معاً.

1. منتجات الألبان: من بين جميع منتجات الألبان الأخرى فإن الأجبان القاسية لها تأثير الاسترخاء الأقوى، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم ،كما أن إضافة البسكويت إلى الجبن يحدث تأثيراً محفزاً للنوم بشكل أقوى، لأن الكربوهيدرات تعزز وظيفة الحمض الأميني التريبتوفان .

2. اللوز: اللوز غني بالتريبتوفان، وهو من الأحماض الأمينية التي تنتج الميلاتونين، و الذي غالباً ما يعرف باسم “هرمون النوم”، وبالإضافة إلى ذلك تحتوي هذه المكسرات على الكثير من المغنيزيوم ، الذي يخفف توتر العضلات ويجعلك تشعر بالنعاس.

3. الموز: وجود السكر والبوتاسيوم والمغنيزيوم في الموز يجعل التريبتوفان يدخل الدماغ بسهولة ويسبب النعاس.

4. الجوز: يحتوي الجوز على كمية أقل من التريبتوفان مقارنةً باللوز، ولكن لديه مصدره الخاص من الميلاتونين، وأظهرت الأبحاث أن الجوز يزيد من مستوى هذا الهرمون في الدم، ويجعلك تشعر بالنعاس فوراً.

5. الكرز: الكرز و خاصة الكرز الحامض، يحوي نسبة عالية من الميلاتونين، ومع ذلك فإن تناول حفنة من الكرز الطازج لا تحدث فرقا ،و شرب كوب من عصير الكرز سيدفعك للنوم فوراً .

6. شاي البابونج: يعبأ البابونج مع الغليسين، وهو من الأحماض الأمينية التي تملك تأثيراً مهدئاً خفيفاً ،مما يريح العضلات والجهاز العصبي ،فبعد كوب من شاي البابونج، بالكاد تستطيع أن تبقي عينيك مفتوحة.

7. بذور اليقطين: بالإضافة إلى التربتوفان، تحوي بذور اليقطين على كميات كبيرة من الزنك والمغنيزيوم ، هذه المركبات تجعلك تهدأ وتسترخي، ومن الصعب أن تقاوم إغراءها لك على الغفو لبضع دقائق.

8. الأرز الأبيض: يتميز الأرز الأبيض بمؤشر غلايسمي مرتفع (مؤشر سكر الغلوكوز في الدم )، مما يسبب النعاس بعد تناول وجبتك بثلاث إلى أربع ساعات ، وقد وجد الباحثون أن أرز الياسمين (أرز ذو حبات طويلة له رائحة زهرية) على وجه الخصوص يدفعنا إلى النوم بشكل أسرع من أنواع الأرز الأخرى.

9. الأسماك الزيتية: الأحماض الموجودة في سمك السلمون والتونة وغيرها من الأسماك الغنية بالزيوت تزيد إنتاج الميلاتونين، حيث تقلل هذه الأحماض من مستوى هرمونات التوتر في الدم، والشيء الوحيد الذي تود القيام به بعد تناولك لها هو الاستلقاء والنوم.


 

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا