الأكثر قراءة مؤخرا

ماهي طريقة منع اعتراض الحكومة أو الهاكرز لرسائلنا على الواتس أب


يوجد مشكلة وفجوة أمنية في تطبيق الوات ساب ولكن لحسن الحظ يمكن إصلاحها بسهولة. هناك مشكلة حقيقية مع الطريقة التي يتعامل بها تطبيق الواتس أب مع مفاتيح الأمان والمرتبطة بأسلوب التشفير المركزي التي يتبعها, مما يعني إمكانية التجسس على رسائل الناس بسهولة. ولقد أوجد تطبيق واتس أب أسلوب التشفير “نهاية إلى نهاية”, أي بان الرسائل لا يمكن أن يقرئها سوى المرسل والمرسل إليه مباشرة, ولكن نقطة القوة هذه في أسلوب التشفير يمكن أن تصبح الحلقة الأضعف في حال أسيء استخدامها.

إن تطبيق شركة واتس أب لأسلوب الحماية والتشفير “نهاية إلى نهاية”, كان نابعا من إيمانها بأهمية الخصوصية والأمان في المراسلات بين الأشخاص, حيث قامت الشركة باتباع بروتوكول الإشارة والذي يحظى بانتشار واسع واحترام من جميع الشركات لقوته, حيث يعتمد هذا البروتوكول على التبديل بين المستخدمين بحيث يتمكن كل جهاز سواء المرسل أو المرسل إليه من التحقق بان الرسالة وصلت للطرف الصحيح فقط. ولكن تطبيق الواتس أب يمكنه أيضا إجبار المستخدمين على تغيير مفاتيح الأمان ومن دون أن يشعروا بذلك, وهذا يعني من الناحية النظرية إمكانية القراصنة من الاطلاع على الرسائل, دون علم الأشخاص أو دون أن يشعروا بذلك.

هذا يعني بان تشفير الواتس أب يمكن التحايل عليه, مما يسمح للقراصنة بالاطلاع على الرسائل, وذكرت صحيفة الغارديان البريطانية الشهيرة, بان هذه المشكلة ليست جديدة بطبيعتها والحل لها متواجد ضمن تطبيق واتس أب.
لا زال إلى الآن ليس من الواضح لماذا لا يعمل خيار التشفير بشكل افتراضي عند البدء بالمحادثة, ولكن يمكن أن يكون السبب في إن اغلب الناس لا يتطلعون لاستعمال هذه الخيار, وربما أيضا لأنه ستكون الرسائل في أسلوب التشفير مربكة نوعا ما للمستخدمين, ولكن في النتيجة فان تشغيل التشفير يعد سهلا والإشعارات تعد بسيطة أيضا. سيتم الوصول إلى خيار الأمان من خلال فتح تطبيق الواتس أب وفتح القائمة المنسدلة من الخيارات في الواتس أب والضغط على إعدادات, ومن ثم الضغط على حساب, ثم الدخول إلى الأمان, لتفعيل تشفير الرسائل قم بتشغيل هذا الخيار.
وعند تفعيل هذا الخيار فسيقوم التطبيق تلقائيا بتنبيهك في كل مرة يتم فيه تبديل المفتاح, ولكن عند تشغيل هذا الخيار للمرة الأولى فلن يكون هناك أي شيء يدعو للقلق, فلن يقوم التطبيق بتبديل هذا الخيار إلا عندما تقوم بتبديل هاتفك, وسيقوم التطبيق بتنبيهك عندما يكون هناك شيء خاطئ بالتطبيق.

وعند تشغيلك للتشفير, لن تتوقف الرسائل في المحادثة بل ستستمر, وبالتالي فان تم تنبيهك إلى وجود مشكلة ما غير متوقعة فمن الأفضل إيقاف الدردشة مؤقتا والبحث عن طريقة اكثر أمانا للمتابعة. على نفس الصفحة يقوم التطبيق بشرح وظيفة الاخطارات, حيث اذا قمت بتشغيل هذا الخيار أو قمت بتبديله سيقوم التطبيق بكتابة رسالة مفادها بانه “يتم تشفير الرسائل التي ترسلها والمكالمات بغض النظر عن هذا الإعداد، عندما يكون ذلك ممكنا”. وسيكون التشفير ممكنا فقط اذا كان طرفي المحادثة قاما بتحديث إصدار نسخة التطبيق إلى احدث إصدار, وحينها يريك التطبيق علامة صفراء تنبه مستخدميها إليها.


 

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات