كيف أجعل طفلي يذهب للنوم بسرعة ؟ كيف أجعل طفلي يخلد للنوم بسرعة ؟ كيف اجعل نوم طفلي أسهل كيف ينام الطفل بسرعة ؟ كيف تجعلين طفلكِ الصغير ينام بسرعة؟

إن كنت أباً أو أماً ستعرف المعركة المسائية يومياً لإرسال الأولاد للنوم والتأكد من بقائهم هناك حتى الصباح؟ لا يعد الأمر سهلاً فالتعامل مع الأطفال يتطلب الكثير من الانتباه والعناية.

عندما لا يحصل أطفالك على النوم الكافي ليلاً سيواجهون بعض التغيرات في انفعالاتهم فقد يصبحون سريعي الغضب، ومن المشاكل التي ترافق حرمان الطفل من النوم نجد أنه من الممكن أن يتغير سلوك الطفل فقد يضعف تركيزه وانتباهه ويصبح التعلم صعباً بالنسبة له، كما قد يصبح بديناً.

في “وسع صدرك” سنعطيك حلول لتنعم بالراحة وتتأكد من نوم أطفالك بسلام.

1- اجعل النوم من أولويات العائلة

ضع وقتاً ثابتاً للنوم وللاستيقاظ لجميع أفراد العائلة والتزم به حتى في فترات العطلة.

ستتأكد من أن أولادك ينعمون بالنوم الكافي عندما يستغرقون 15 إلى 30 دقيقة للاستغراق في النوم ولا يواجهون أي صعوبة في الاستيقاظ صباحاً ولا يشعرون بالنعاس خلال ساعات النهار.

2- عالج مشاكل النوم

ومن هذه المشاكل صعوبة الاستغراق في النوم والاستيقاظ ليلاً و الشخير والمماطلة لتأخير وقت النوم و صعوبات التنفس خلال النوم، وقد تمتد الآثار على فترة النهار لتشمل الشعور بالتعب والنعاس والقلق.

3- العمل في فريق

عليك التنسيق مع شريكك/ شريكتك لعلاج مشكلة النوم عند الأطفال ومتابعة الأمر ليتم بسلام ويجب أن تدخل طفلك ضمن هذا الفريق فإذا كان قادراً على الفهم اشرح له خطة النوم، وإذا كان في سن أصغر أظهر الخطة له من خلال عادات ما قبل النوم من تنظيف أسنان وتبديل ملابس وغيرها.

اقرأ أيضًا:

4- الانغماس في الروتين

قراءة قصة قبل النوم

عليك أن تربط النوم بروتين معين ليجعل الطفل يشعر بالأمان والتهيؤ للنوم فيصبح الشعور بالنعاس مهيئاً أكثر، ومن التقنيات الفعالة قراءة قصة ما أو الحديث مع الطفل أو قراءة كتاب أو ارتداء ملابس النوم.

أياً كان الروتين يجب ألا يتجاوز النصف ساعة ويجب أن تكون صارماً عند انتهاء الوقت لجعل الطفل يخلد للنوم.

5- هيئ بيئة النوم الملائمة

فيجب أن تكون الغرفة هادئة والحرارة مناسبة ، وإذا كان الطفل يخشى الظلام فمن المفيد تشغيل ضوء خافت أو فتح باب الغرفة قليلاً ليدخل الضوء من الخارج.

6- ضع لعبة مع طفلك

طفل ودمية

إن النوم بمعزل عن الأهل قد يشعر الطفل ببعض القلق فمن المفيد أن تضع مع الطفل دمية أو دب أو أي لعبة يحبها فيشعر بالأمان والدفء خلال ساعات الليل.

وفي الختام تأكد من عناق طفلك وطبع بعض القبلات على وجهه وجبينه لجعله هادئاً خلال الليل.

اقرأ أيضا:

المصدر

Aws Dayoub

Aws Dayoub

مترجم ومدرس لغة إنكليزية في جامعة تشرين، مهتم بالصحة والرياضة والتغذية السليمة.

الاطلاع على جميع المقالات

2 تعليقان

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا