8 خطوات قد تساعد طفلك على النوم بسرعة، إن إنجاب طفل أمر بغاية الروعة ولكن رعاية الطفل ليس بالأمر السهل فهو أشبه بخوض مغامرة جديدة، ومن أصعب الأمور التي يواجهها الآباء هو نوم الطفل المتقلب لذلك قمنا بجمع عدة نصائح التي من شأنها أن تساعد طفلك على النوم بشكل أسرع ومريح:

1- استخدام القماط:

يمر الأطفال بمرحلة من ردود الأفعال اللاإرادية منذ الولادة حتى عمر الـ 6 لأشهر التي تسبب شعور الطفل بالسقوط أثناء النوم لذلك يقوم برفع يديه فجأة الأمر الذي يسبب استيقاظهم بمنتصف الليل لذلك فإن إبقاء طفلك في قماط ضيق قد يساعده في تجنب هذه الهزات والنوم بعمق.

2- الحمام الدافئ قبل النوم:

© depositphotos.com

من الأفضل أن تجعلي من الحمام الدافئ جزء من الروتين اليومي لطفلك وذلك لأنه يساعد طفلك على الاسترخاء والنوم لساعات طويلة خلال الليل.

3- تنظيم درجة حرارة الغرفة:

إن درجة حرارة الغرفة المنخفضة (65-70 درجة فهرنهايت) قد تساعد طفلك على النوم بشكل وذلك وفقاً لكتاب الدكتور ألان غرين “من الركلات الأولى إلى الخطوات الأولى”.

4- القليل من الضوضاء لا يضر:

© pexels.com

بعض الأطفال قد يشعرون بالراحة عند وجود القليل من الضوضاء لأنها قد تذكره بالأصوات التي كان يسمعها في رحم أمه كصوت تدفق الدماء في الشرايين، فقد ترى بعض الأطفال يمكنهم النوم على صوت المروحة أو على صوت المكنسة الكهربائية.

5- شرب الكافيين بكميات قليلة أثناء مرحلة الرضاعة:

© shutterstock.com

إن شرب كميات كبيرة من الكافيين خلال النهار قد تسبب لطفلك الإصابة بالهلوسة العصبية وبالتالي ينعكس هذا الأمر على نومه.

6- النوم بجانب طفلك:

© pixabay.com

يشعر الأطفال بالراحة والأمان عندما ينامون بجانب والديهم وخاصة خلال الأشهر الستة الأولى.

7- ابعاد الطفل عن التلفاز وشاشات الهواتف قبل النوم:

أظهرت بعض الأبحاث أن الأطفال الذين يلعبون بالهواتف قبل النوم قد يستغرقون وقتاً طويلاً للنوم لذلك يُنصح بمنع طفلك من اللعب بالهواتف أو مشاهدة التلفاز قبل ساعة أو ساعتين من موعد نومهم.

8- تجنب النظر لطفلك:

© pixabay.com

الاتصال بالعين هي طريقة التوصل الأولى التي يتعلمها الطفل للتعرف على الأشخاص من حوله التي قد تسبب زيادة من هرمون الأوكسيتوسين (هرمون الحب) الذي يزيد من نبضات قلب الطفل وبالتالي سيستغرقون وقتاً أطول للنوم لذلك من الأفضل تجنب النظر لطفلك قبل أن يستغرق بالنوم.

اقرأ أيضًا:


المصدر

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا