الأكثر قراءة مؤخرا

على الرغم من أهمية النمل للبيئة، إلا أن لا أحد يريد أن يراه في منزله، إذ غالباً ما يلجأ النمل للمنازل كملجأ، أو بحثاً عن الطعام، لكنه مزعجٌ جدًا، ويستدعي منا استخدام مبيدات حشرية خطيرة للقضاء عليه، ولا تكون تلك المبيدات كافيةً في كثيرٍ من الأحيان، إذ يرجع مرةً أخرى بعد فترة من استخدامها، لذلك سنستعرض في المقال التالي أكثر 5 طرق فعالة لاستبعاد النمل من المنزل دون قتله.

القرفة: يعد رش القرفة، أو زيتها حول المنزل عند الزوايا، والنوافذ من أهم طرق طرد النمل، ذلك لأن القرفة تتعارض مع الفيرمونات التي يفرزها النمل للتواصل مع بعضها البعض، مما يشتته، ويبعده عن المنزل.

الخل: عندما يجد النمل الطعام، يقود باقي السرب له عبر تكثيف مسار الرائحة، مما يقود باقي السرب لنفس المكان، ويمكن للخل الأبيض عند خلطه مع الماء، ورشه على حفف النوافذ والأبواب، أن يبعثر مسارات الرائحة تلك، ويجعل من الصعب على النمل الرجوع للطعام، وقيادة باقي السرب له.

الطباشير: عادةً ما يتجنب النمل المشي على الطباشير، لأن الطباشير تغطيه ويتعثر بها، كما يشير البعض إلى أن المعادن الموجودة في الطباشير تقتل النمل، لذلك يكون من المفيد رسم خط غليط من الطباشير حول مداخل البيت، وتكون هذه الطريقة فعالةً أكثر في طرد النمل عند استخدامها مع أيٍ من الطرق المذكورة في هذا المقال.

العسل والماء: تقوم هذه الحيلة على توفير الغذاء للنمل بعيدًا عن منزلك، عن طريق وضع وعاءٍ صغير يحتوي على العسل والماء عند مدخل المنزل، ليجد النمل غذاؤه بسهولة عند المدخل، ولا يضطر للدخول للمنزل، ولاستبعاده خارج منزلك تماماً، حرك الوعاء للخارج تدريجياً.

الزيوت العطرية: يعتبر وضع كرة قطنية مغموسة بزيت النعناع، أو الخل عند مدخل المنزل من أكثر الطرق الفعالة في طرد النمل من المنزل، إذ تبعثر رائحة زيت النعناع، أو الخل القوية مسارات النمل، وللحصول على أفضل النتائج احرص على عدم تخفيف الزيت، أو الخل.

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة
مهندس مدني من الأردن، أسعى إلى زيادة الوعي في التقدم المعرفي والمنهج العلمي وتعزيز بنية الفرد العربي ثقافياً وإنسانياً

الاطلاع على جميع المقالات