الأكثر قراءة مؤخرا

الخطوة الأولى لتحقيق إي نجاح على الصعيد المهني أو الاجتماعي أو الشخصي هي التفكير السليم، فبدونه لن يستطيع أحد الوصول إلى ما يصبو إليه ويحقق غاياته المرجوة في تسلّق سلم النجاح. إليكم 15 جملة لن تسمع أي شخص ناجح يتفوه بها.

“لا أعرف ما هذا”: بالرغم من أن الصدق هو أهم معيار للنجاح والتفوق إلا أن اعترافك بعدم معرفة شيء ما يدل على الضعف ويؤدي إلى قلة الثقة بالنفس، لذا عليك أن تقول “لا أعرف ما هذا لكنني سأظل أحاول إلى أن أعرف”.

” لا أستطيع القيام بهذا الأمر”: إن كان بإمكان غيرك القيام بشيء ما فبإمكانك أنت أيضاً القيام به لذا لا تسارع بالحكم على قدراتك قبل أن تختبرها وتقوم المحاولة مراراً وتكراراً.

” الوقت مبكر للقيام بهذا الشيء”: لن تسمع هذه الجملة أبداً على لسان الأشخاص الناجحين في حياتهم، الحياة لا يمكنها الانتظار بل عليك أنت أن تسابق الوقت وتسارع إلى تحقيق المشاريع التي تحلم بتحقيقها.

” إنه لأمر محزن أننا لا نستطيع أن نعمل سوية”: لا تجعل من كلمة “لا أستطيع” تتسلل إلى قاموسك بل ارمها بعيداً واستبدلها بـ “يمكنني إيجاد طريقة”، يقوم معظم الأشخاص الناجحين بالوصول إلى أهدافهم عبر الحصول على شركاء متينين ويمكن الاعتماد عليهم لذا عليك الاستمرار بالمحاولة.

” فعلت كل هذا لوحدي”: أهم ما يميز الأشخاص الناجحين هو النزاهة لذا توقف عن التقليل من شأن كل من يساعدك واعطه التقدير الذي يستحقه.

” لا يمكنني فعل هذا لك”: يسعى الأشخاص الناجحون دوماً إلى تلقي المعرفة من جميع أبوابها المتاحة وذلك في سبيل إيجاد الحلول لكافة المصاعب التي تعترضهم في طريقهم إلى التميز لذا لا تستسلم فالحل دوماً موجود.

“الوقت متأخر للقيام بهذا”: لا يعرف الناجحون وقتاً متأخراً ولا باكراً فهم يقومون بفعل ما بوسعهم للتخطيط والتنفيذ الصحيح والسليم الذي يؤدي إلى ازدهارهم، لذا لا تتسرع في رفض دعوة هامة من شأنها أن ترفع من مستواك المهني لمجرد أنها ستحدث في وقت متأخر فالنوم يمكن تعويضه لكن الفرض الذهبية لا يمكنها الانتظار.

“لنحدد موعداً آخر للقائنا”: عند لفظك لهذه الجملة فأنت تبعد الشخص الأخر بعيداً عنك، لن تسمع أي شخص ناجح يقوم يوماً بتأجيل لقاء هام دون متابعته بشكل متواصل، عليك بالتواصل الدائم مع الأشخاص الذين يستطيعون الرفع من شأنك للوصول إلى هدفك على جميع الأصعدة.

“إنها فكرتي أنا”: لا تجعل المنافسة تلهيك عن هدفك الأساسي فمن الصفات الأساسية في الأشخاص الناجحين هي مشاركة نجاحاتهم مع كل من قدم لهم أي مجهود أو فكرة صغير في سبيل نجاح مشاريعهم.

” أنا مضطر للاعتذار، إنني مشغول”: اقتنص أي فرصة تلمحها أمامك فالفرصة التي تسنح لك اليوم لن تتكرر في اليوم التالي، وازن الأمور في حياتك المهنية كي تستطيع أن تتابع كل ما يهمك على حد سواء.

“لست بالمستوى المطلوب”: الثقة بالنفس هي أساس النجاح ولا يمكن تحقيق أي مشروع ناجح على أي صعيد أو مجال دون أن يثق الشخص بنفسه وبإمكاناته وبقدرته على تسيير الأمور.

“لا وقت لدي للقراءة”: لا يساوي النجاح شيئاً دون الثقافة العامة التي تفتح لك الأبواب للتعامل السليم مع من حولك وإلى التصرف اللبق في جميع المواقف التي يمكن أن تتعرض لها، والأهم من كل ذلك هو القراءة في الاختصاص الذي تعمل به التي تمكنك من الانفتاح إلى آخر تطورات اختصاصك.

“هم يفعلون ذلك إذاً نحن سنفعل ذلك أيضاً”: النجاح يعني التميز حيث لا يمكنك أن تجد أي شخص أو مشروع ناجح إن كان يعتمد على محاكاة الآخرين وفعل ما هم يفعلونه، الجرأة والتفكير السليم مصيرهما دوماً التميز والنجاح.

“لا تكترث للأمر”: الغفران والمسامحة أمور لا يمكن للبشر أن يعيشوا بدونها إلا أن هذا لا يفلح على الدوام، عليك أن ترسم حداً لا تسمح للأشخاص تخطيه فكثرة الأخطاء والمسامحة بعدها لا تؤدي سوى للفشل.

“لا وقت فراغ لدي”: لن تجد يوماً شخصاً ناجحاً يقوم باستهلاك نفسه لـ 24 ساعة يومياً، فالراحة والعطل وساعات الفراغ تجعل من الذهن نقياً مما يمكنك من العمل بشكل أفضل والإنتاج بطريقة مبتكرة أكثر.