إن كنت تمتلك نبيذ قديم، فهنالك عدة استخدامات غير كحولية له يمكنك أن تستفيد منها بالأعمال المنزلية أو في حِرف عديدة، مثل استخدامه كصباغ، مطهر، أو لصناعة فخ ذباب الفاكهة.

قمنا بجمع الاستعمالات الأكثر إدهاشاً للنبيذ كي تجربوها:

1- اصنع التلوين المائي خاصتك:

جيمعنا يعرف لأن النبيذ يترك لطخة عنيدة، فلماذا لا نستفيد من هذا؟
هنالك استخدام غير معروف للنبيذ وهو أنه من الممكن أن يكون تلوين مائي: ف مع مرور الوقت، وبحسب كمية النبيذ المستخدمة، سيتغير لون النبيذ. وبهذا ستتمكن من الاستمتاع بمشاهدة ألوان لوحتك الجافة تتغير أمام أعينك.

2- إصلاح بطارية السيارة: إن كنت تواجه مشاكل مع بطارية سيارتك، فالقليل من النبيذ الأحمر سيساعدك على إعادة شحنها. لأن النبيذ هو مادة حمضية تسمح للالكترونات بالتحرك بحرّية بين المحطات الموجبة والسالبة، مزودةً بذلك الطاقة للسيارة.

© Pixabay

3- تنقيع اللحوم: يمكنك استخدام النبيذ القديم كمادة لتنقيع اللحوم. كل ماعليك فعله هو أن تضع اللحم في الكيس المغلق، وسيمتلك اللحم المطبوخ قواماً هشاً وطرياً. تذكّر، إن مدة الطهي الكافية والحرارة المناسبة ستساعد في تبخير الكحول، سامحةً لك بصناعة وجبة مناسبة لكل أفراد العائلة.

4- اصنع صباغاً لإضافة لون لأقمشتك: لنفترض أنه انسكب القليل من النبيذ على ثيابك، سيأخذ هذا الكثير منك الجهد لإزالة اللطخة، أو بإمكانك أن تلف القماشة بها. يمكنك أن تلف أي قطعة بأي شكل تريده مستخدماً أربطة مطاطية ومن ثم تضعها في النبيذ المغلي.

5- احصل على بشرة ناعمة: يستطع النبيذ مساعدتك للحصول على بشرة ناعمة. بإمكانك تطبيق النبيذ على وجهك لصناعة ماسك ال DIX أو اضافة النبيذ لمغطس المياة خاصتك. فمضادات الأكسدة الموجودة بالنبيذ تساعد على زيادة نعومة البشرة وليونتها.

6- غسيل الفاكهة والخضروات: يُمكن للنبيذ أن يُستخدم لتنظيف الفاكهة. ف الريسفيراترول يساعد على قتل البكتيريا المسببة للأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية، كالسالمونيلا والبكتيريا القولونية.

© Pixabay

7- تعقيم المطبخ: عمل علماء Oregon state University على تطوير مطهّر طبيعي من النبيذ الأبيض. ف بالإضافة إلى محاربة السالمونيلا والبكتيريا القولونية، يُقال أن النبيذ الأبيض يساعد على محاربة المكورات العنقودية الذهبية والعديد من الأمراض الأخرى. وهو فعّال أيضاً بقتل البعوض.

8- صناعة مغطس مريح للقدمين: البوليفيتول المطروح من البشرة وبذور العنب المستخدمة في النبيذ الأحمر يمكن أن تكون مفيدة لبشرتك.

9- التقاط حشرات الفاكهة المزعجة: كل ماعليك فعله هو وضع النبيذ في كأس لتستدرج الحشرات، ضع بعض القطرات من سائل الجلي لكي تلتصق الحشرات، ثم ضع غلاف بلاستيكي مثقوب بعض الثقوب.

10- تعجيل شفاء الكدمات: يمتلك النبيذ مركبات الفلافونويد المضاد للأكسدة التي تسكّن النسيج الملتهب.

© face to face/Reporter

11- التخلّص من لطخات الدهون: النبيذ الأبيض يسهّل عملية تنظيف الدهون.

12- اعطِ لون البنفسج لبيض عيد الفصح المجيد: استعمل النبيذ الأحمر لإعطاء البيض لون بنفسجي جميل. نعم، النبيذ الأحمر يمكنه أن يعطي لون بنفسجي للبيض لا أحمر.

13- تعزيز فعالية السماد العضوي: يمكن للنبيذ الأبيض أن يكون مفيداً للطبيعة!

إن كنت تمتلك سماداً عضوياً، يُمكنك أن تفعّل البكتيريا، التي ستتحول إلى مواد مخصّبة، من خلال سكب بقايا النبيذ فوق السماد.

14- لوّني شعرك بأمواج جميلة من اللون الأحمر: للحصول على شعر أحمر اخلطي النبيذ مع بودرة الكاكاو إلى حين أن تحصلي على عجينه، ثم طبقيها على شعرك واتركيها لمدة ١٥ دقيقة، ثم اغسلي شعرك.

هل أدهشتك أيّ من هذه الحيل؟ هل ستجرّب أيّ منها؟ أخبرنا بالنتيجة.

المصدر

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا