سنتحدث في هذا المقال عن المطبخ الجزائري وما يحمله من أسرار كثيرة، ولأن الحضارة الجزائرية تعتبر حضارة مشتركة لثقافات مختلفة حكمت الجزائر، فقد تنوعت أصناف الطعام في الجزائر، أبدع الجزائريون البربر بالكسكس.

أما العرب المسلمون الذين قدموا إلى الجزائر فقد جلبوا التوابل الغريبة مثل الزعفران والقرنفل وجوزة الطيب وغيرها.

أما المعجنات فقد تم جلبها من قبل العمثمانيين الأتراك والشاي من التجار الأوروبيين، وفي أوائل القرن التاسع عشر بدأ الاحتلال الفرنسي في الجزائر، وحينها أدخل الفرنسيون نظامهم الغذائي وثقافتهم إلى الجزائر.

إليك قائمة بأشهر المأكولات في الجزائر، التي قد ترغب بتذوقها يوماً ما:

1- الخبز غذاء لا غنى عنه في الجزائر، وهو موجود في جميع جداول وجبات الطعام الجزائرية.

إلى جانب الماء، صنع الخبز من قبل المرأة الجزائرية خلال شهر رمضان هو تقليد دوري. عدد قليل من الأسر في الجزائر تشتري الخبز المخبوز من قبل الخباز خلال هذا الشهر.

2- الكسكس:

الكسكس هو الطبق الرسمي للجزائر. و هناك ألف طريقة و طريقة لإعداده،حسب المنطقة، و يتم تقديم الكسكس مع الدجاج، أو لحم الضأن، أو الجمل أو الأسماك، بالإضافة لإعداده مع اللفت والجزر والفاصوليا الخضراء والكوسا والقرع، وله عدة أنواع:

– كسكس جزائري من مدينة الجزائر

– كسكس مغمومة من الأوراس

– كسكس السراير من ورقلة

– كسكس البلوط من جيجل

– كسكس أمكفول من منطقة القبائل

– كسكس بالمعمر من القطاع الوهراني

– كسكس المزيت من قسنطينا

3- الشكشوكة:

هو نوع من السلطات من شرق الجزائر، مصنوعة من الطماطم والفلفل المطبوخ، اعتمادا على المنطقة، ويمكن تقديم هذه الوصفة مع شرائح البطاطا أو البطاطا المقلية والزيتون الأسود والفاصوليا على البخار أو الدهون الحيوانية.

في الجزائر، الشكل الأكثر شيوعا هو مع البصل والطماطم والفلفل، والتي يتم فيها إضافة البيض المخفوق أو المطبوخ في النهاية.

4- باستيلا.

5- أطباق حلوة ومالحة:

يتميز المطبخ الجزائري بمجموعة متنوعة من الأطباق الحلوة والمالحة التي توجد أساسا في المدن القديمة من شمال البلاد التي استقبلت المهاجرين الأندلسيين مثل الجزائر، عنابة، البرواقية، البليدة، شرشال، قسنطينة، المدية، مليانة ندرومة، وهران، تلمسان..

7- الرشتة:

هي شعيرية رقيقة خفيفة للغاية مصنوعة يدويا من السميد. يتم طهوها على البخار وتقديمها بمرقة بيضاء منكهة بالقرفة مصنوعة من اللحم أو الدجاج، واللفت، والحمص والكوسة.

8- تليتلي:

معجنات تقليدية على غرار لسان الطيور، ويتم إعدادها من سميد، و هي فريدة من نوعها في منطقة قسطنطينا. يتم إعدادها مع صلصة حمراء مع الفلفل الحلو والكركم والزعفران والطماطم، يرافقه الدجاج واللحوم المفرومة ولحم الضأن.

9- الحلويات:

يوجد العديد من أنواع الحلويات في الجزائر تختلف من منطقة إلى أخرى ، حيث تتميز العاصمة بالحلويات تعتمد أساس على اللوز وهو مكون أساسي لها، فمنها البقلاوة، مقروط اللوز، العريش، أما منطقة الشرق والجنوب الجزائري تعتمد على الدقيق والتمر للصناعة الحلوى، أما الغرب يعتمد على الطحين للصناعة الكعك الجاف ويحتوي على عديد من التوابل منها حبة الحلوة.

10- تحلية:

من بين الحلويات الكريمية الأكثر شعبية، هناك المحلي وهو كريم من الأرز التقليدي المصنوع من الحليب وماء زهر البرتقال والسكر في مدينة الجزائر و قستنطينا، تعد بالحليب ونشا الذرة وماء الورد أو ماء زهر البرتقال و يزخرف بالفواكه المجففة أو الفاكهة الطازجة مع إضافة القرفة على سطح المحلي.

– أركان الوليمة الكاملة في الجزائر :

1- الحساء.

2- طاجين حلو.

3- لحم مشوي إما القاشوش وهو نصف القفص الصدري أو كل القفص الصدري أما الكتف أو أي قطعة كبيرة من اللحم.

4- المسفوف الكسكسي مع الخضار واللبن.

5- الشاي الأخضر مع المكسرات.

شاركنا آرائك بالمطبخ الجزائري، و إن لم تتذوق أي منها سابقا، فما الوجبة التي قد ترغب بتجربتها؟

المصدر

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *