تاريخ المطبخ الباكستاني:

يعتبر المطبخ الباكستاني مطبخ إسلامي ، لذا فهو لا يعتمد أبداً على لحم الخنزير، و لا يحوي أي مشروب كحولي، و يتضمن الطعام الباكستاني الكثير من الأعشاب، و التوابل، و اللوز، و الزبيب. و للمطبخ المغولي أثر كبير في المطبخ الباكستاني، كطبق شاهي توكرا ، و حلوى شرائح الخبز مع الحليب و القشدة و السكر، و الزعفران. إضافة إلى طبق دجاج تندوري ، و هو دجاج مطبوخ في درجة حرارة منخفضة ضمن أفران طينية كبيرة.

تقع باكستان شمال غرب الهند، و غرب الصين. يأتي اسم هذا البلد من اللغة الآوردية، حجمها يقارب حجم ولاية تكساس الأميركية، و يمتد ساحلها الجنوبي على حدود بحر العرب، لذا فتأثرت ثقافة المطبخ الباكستاني كثيراً بالمناطق المجاورة. و سنقدم في هذا المقال أشهر الأطباق التي قدمها المطبخ الباكستاني، الشعبية منها و العصرية:

تتميز المأكولات في المقاطعات الشرقية، بطعمها الحار جداً، و التوابل الكثيرة، بينما تكون المأكولات في المناطق الغربية و الشمالية لكشمير، و آزاد، و بلوشستان، و العديد من المناطق القبلية أكثر اعتدالاً من المقاطعات الشرقية، حيث تتميز بتوابل أقل.

المطبخ الباكستاني شاهي توكرا دجاج تندوري مطبخ إسلامي شرائح الخبز
المطبخ الباكستاني

كما أن المأكولات العالمية، و الوجبات السريعة تنتشر بكثرة في المدن، مثل المطبخ الصيني في الباكستان، وغيرها. نبدأ الآن بذكر الأطباق التي تقدم في كل وجبة من الوجبات في الباكستان:

وجبة الإفطار :

يتكون الإفطار الباكستاني النموذجي ، من بيض (مسلوق / مخفوق / مقلي / عجة) ، مع شريحة خبز رغيف أو روتي، مع شاي أو ، بالإضافة إلى اللحم المفروم، أما الفواكه الموسمية الطازجة التي تقدم خلال وجبة الإفطار فهي المانجو ، التفاح ، البطيخ ، الموز، وغيرها. إضافة إلى الحليب، و العسل ، و الزبدة ، و المربى ، مع المكسرات. كما يشمل الإفطار في بعض الأحيان المخبوزات مثل والبسكويت.

و أثناء عطلات نهاية الأسبوع ، تؤكل halwa poori والحمص في بعض الأحيان. في البنجاب ،كما يستمتع شعب البنجابي أيضًا ب khatchauri ، المعجنات اللذيذة المليئة بالجبن.

و لا تختلف الباكستان عن العديد من الدول الآسيوية الأخرى ، بمعنى أن أطباق اللحوم يمكن أن تؤكل كوجبة إفطار ، خاصة في أيام العطلات، مثل لحم رأس وأقدام الخروف أو البقر.

وجبة الغداء:

اعتاد كثير من الناس تناول “بونج” في وجبة الغداء يوم الأحد، كما يقدم العديد من الوجبات مثل: جوبي ألو ، و الكباب المشوي ، ولحم البقر، و كاري اللحوم مع الأرز أو كومة من روتي. بالإضافة إلى طبق chawal و يعتبر من بين الأطباق الأكثر شيوعا في الغداء.

وجبة العشاء:

يعتبر العشاء الوجبة الرئيسية في اليوم حيث تجمع جميع أفراد الأسرة لهذه المناسبة. وعادة ما يتم تقديم الخبز مثل روتي ، كما يمكن تقديم الأرز، و البرياني ، النيهاري ، البولو ، الكفتة ، الكباب ، كيمة ، الكورما. كما يعتبر العدس أيضا عنصر غذائي هام جداً في دينرتيمي. يتم تقديمه مع اللبن والمخلل والسلطة.

هل تذوقت الطعام الباكستاني سابقاً؟ وما هو النوع الذي قد ترغب في تجريبه؟

المصدر

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا