يُعتبر الأردن بلد يجمع بين ثقافات ولهجات عربية مختلفة بشكل ملفت، ولا تفصله أي حدود طبيعية عن جيرانه العرب سوى نهر الأردن ونهر اليرموك اللذين يشكلان على التوالي جزءاً من حدوده مع فلسطين وسوريا.

أما باقي الحدود فهي امتداد لبادية الشام في الشمال والشرق وصحراء النفوذ في الجنوب، ووادي عربة إلى الجنوب الغربي.

ومن الأشياء التي يتميز بها المطبخ الأردني هي لذة أطعمته الشهية المستخدم بها زيت الزيتون بشكل أساسي ولإضفاء المزيد من النكهات المميزة يتم استخدم التوابل.

المقبلات الأكثر شعبية في الأردن نجد الحمص المحضّر من حب الحمص المهروس و عصير الليمون الحامض الفول المدمس، الكبة المقلية والبابا غنوج والفلافل. إلى جانب المخللات على أنواعها والتبولة المحضرة على الطريقة الاردنية.

إن ذهبت للأردن من قبل فمن المؤكد أنك قد تناولت أشهر طبق في الأردن المنسف المُعد بطريقته الفريدة، من مكوناته لحم الغنم والأرز أو البرغل مع صلصة تدعى الجميد مكونة من اللبن الزبادي المجفف. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الفتة والمقلوبة من الأطباق المعروفة أيضاً في المطبخ الأردني.

إن كنت تريد تناول الحلويات فهناك الكثير من الخيارات كالبقلاوة والقطايف بالقشدة أو الجوز والكنافة وغيرها من الحلويات اللذيذة.

يعد شرب الشاي والقهوة بنكهة النعناع من أكثر العادات شيوعاً في الأردن

قائمة بأشهر الأطباق الأردنية

تشتهر الأردن بزيت الزيتون يتم استخدامه بكثرة إذ يمنح الطعام نكهة مميزة. كما يتم استخدام الأعشاب والثوم والتوابل وصلصة الطماطم والبصل والليمون، والخيار، والبندورة والنكهات التقليدية التي تشتهر بها المأكولات الأردنية.

من الأكلات الأكثر شيوعا وشعبية الكبة المقلية، بابا غنوج، تبولة، الزعتر، والزيتون والمخللات.

الطبق الأردني الأكثر تميزًا وشهرة في الأردن هو المنسف.

من الحلويات الشهيرة في الكنافة والهريسة، القطايف، البقلاوة، والحلاوة بالاضافة ما إلى الفواكه الطازجة.

يستخدم المطبخ الأردني طرق عديدة للطبخ على الطريقة الأردنية مثل القلي و الشواء على الفحم بالإضافة حشو الخضراوات مثل ورق العنب، الباذنجان، الكوسا وغيرها. واستخدام الخبيز.

من الشائع أيضًا في أسلوب الطبخ الأردني إعداد الأطعمة مع الصلصة الخاصة بها (مثل المنسف وتشريبه).

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *