الأكثر قراءة مؤخرا

علاج العيون: كانت عدوى العيون منتشرة بين المصريين القدماء. وبشكل مثير للدهشة، كانوا يستخدمون بعض المواد لعلاجها. من أمثلة ذلك استخدامهم لمواد قاتلة للبكتيريا، ولأجزاء من الدماغ البشري في العلاج؛ بحيث يقسمون الدماغ لجزئين، يغمسون أحدهما بالعسل ويضعونه في العين ليلًا، ثم يجففون الجزء الآخر ويضعونه نهارًا. هل نجحت تلك الطريقة؟ لا نعلم حتى الآن.

علاج العيون
علاج العيون

لعب البولنغ: وجدت منطقة للعب بالقرب من القاهرة الحالية، بها ممرات وكرات أثرية للعب، وثقوب لمواضع الأصابع على الكرات، مما يشير إلى أنهم قد لعبوا البولنغ منذ 3200 عامًا قبل الميلاد.

لعب البولنغ
لعب البولنغ

أقفال الأبواب: صُنعت أقفال الأبواب في كل من مصر والصين، فكلما زاد عدد الجيران كانت الحاجة للأقفال أكثر منطقية. كانت الأقفال المصرية الخشبية القديمة تعمل بآلية بسيطة رغم ذلك.

أقفال الأبواب
أقفال الأبواب

العمليات الجراحية المعقدة للغاية: امتلك المصريون القدماء معرفة طبية دقيقة مقارنة بما يعرفه الأطباء في هذه الأيام. فبالكشف عن الموميات، وجد العلماء بقايا العديد من العمليات الجراحية المعقدة مثل عمليات القلب والشرايين ونقل الأعضاء وحتى عمليات التجميل. للأسف قد فقدنا المعرفة الطبية التي كانت موجودة عند المصريين القدماء؛ لذلك لا يمكننا معرفة ما كان يمكنهم فعله إذا كانوا موجودين هذه الأيام.

العمليات الجراحية المعقدة للغاية
العمليات الجراحية المعقدة للغاية

أول من أنتج الجعة (البيرة): يعلم الكثير منا أن العاملين في بناء الأهرامات كانوا يتقاضون 4-5 لترات من الجعة نتيجة لذلك. مما يمكننا من استنتاج أن عملية التخميير كانت منتشرة آنذاك، وأن المصريين من أوائل الذين أنتجوا الجعة.

أول من أنتج الجعة (البيرة)
أول من أنتج الجعة (البيرة)

أول شرطة في التاريخ: كان ذلك بداية من المملكة الوسطى بين أعوام 2050 و 1800 قبل الميلاد. كانت الشرطة تتكون من أكثر المحاربين إخلاصًا وبعض المرتزقة، مصحوبين بالكلاب والقرود. كانت مهمة الشرطة في ذلك الوقت حماية المعابد والميادين والمواكب وممثلين الطبقات العليا. كانت الشرطة القديمة تشبه الشرطة الحالية تمامًا إلا أنها كانت تصطحب القرود معها أيضًا.

أول شرطة في التاريخ
أول شرطة في التاريخ

المضادات الحيوية في العلاج: اُخترعت المضادات الحيوية رسميًا في القرن العشرين. إلا أن الأطباء المصريين القدماء استخدموا عفن الخبز في علاج بعض التقيحات، وقد كان العلاج فعالًا.

المضادات الحيوية في العلاج
المضادات الحيوية في العلاج

معجون الأسنان: تشير العديد من الأدلة أن المصريين القدماء استخدموا نوعًا من معجون الأسنان مصنوعًا من قشر البيض المحروق والخفاف. لا نعلم الآن بالتحديد كيف كان يعمل هذا المعجون ولا يسعنا سوى التخمين.

معجون الأسنان
معجون الأسنان

استخراج الحديد من النيازك: وجد علماء الآثار قطعًا من الخرز المعدني في المقابر القديمة. كان هذا الخرز مميزًا لأن المصريين بدأوا في صهر الحديد بعد ذلك بقرابة 2000 عامًا فقط، فكيف حصلوا على هذه الخرزات المعدنية؟ تكمن الإجابة في إحدى الكتابات الهيروغليفية التي تعني الحديد، والتي يمكن ترجمتها إلى «المعدن المتساقط من السماء». كانت الخرزات مصنوعة من مادة النيازك غالبًا.

استخراج الحديد من النيازك
استخراج الحديد من النيازك