ما هي أسباب المشي أثناء النوم وأعراضه ؟، يعد المشي أثناء النوم أو السير أثناء النوم sleepwalking من الاضطرابات التي تجعل الشخص يستيقظ ويمشي أثناء نومه ويحدث في الغالب عندما يكون الشخص في حالة انتقال من مرحلة النوم العميق إلى مرحلة النوم الخفيف أو مرحلة الاستيقاظ.

إن من يعاني من هذه المشكلة لا يستطيع القيام بأي استجابة أثناءها وغالباً لا يستطيع تذكر أنه مشى وهو نائم.

وفي حالات معينة قد يقوم بالكلام بطريقة لا تحمل معنى واضح أو منطقي.

تحدث هذه الظاهر غالباً في مرحلة الطفولة بين سن الرابعة والثامنة، إلا أنها قد تستهدف البالغين أيضاً ولها أعراض معينة سنتناولها في ما يلي.

أعراض المشي أثناء النوم:

المشي أثناء النوم

تتسبب هذه المشكلة في جعل الشخص يمشي بهدوء في أرجاء الغرفة وقد يحاول الركض أو الهرب للخارج، وفي العادة تكون العينين مفتوحتين بنظره ثابتة وكأنهما زجاجيتان وتستمر هذه النظرة بالرغم من سير الشخص في الغرفة.

قد تكون استجابة الشخص بطيئة بعض الشيء أو قد لا يبدي أية استجابة تذكر. وإذا أعدت الشخص للسرير من دون إيقاظه فعلى الأرجح أنه لن يتذكر ما حصل معه.

من الجدير بالذكر أن الأطفال الأكبر سناً يستيقظون بسهولة أكبر في نهاية المشي أثناء النوم وذلك مقارنة بمن يصغرونهم سناً.

أسباب المشي أثناء النوم‎

قد يكون السبب متوارثاً ضمن عائلتك فإذا كان أحد والديك أو إخوتك ممن يمشون أثناء النوم فستزداد احتمالية حدوث الأمر لديك بنسبة 10 أضعاف مقارنة بمن لا توجد هذه الظاهرة لديه في شجرة العائلة.

إن التوائم الحقيقية عرضة للإصابة بهذه المشكلة بشكل كبير.

ومن أسباب المشي أثناء النوم الحرمان من النوم أو عدم الانتظام بعادات النوم أو التوتر أو حتى الثمالة.

يمكن لبعض الأدوية أن تسبب المشكلة ذاتها ومن بين تلك الأدوية مضادات الهيستامين التي تستخدم في علاج حالات التحسس أو المنشطات التي تدعم النشاط وبعض الأدوية المنومة وأدوية الاضطرابات العقلية.

أما على صعيد الحالات الطبية التي تسبب المشي أثناء النوم فمنها مشاكل القلب والحرقة والربو الليلي والحمى ونوبات المرض الليلية وانقطاع التنفس أثناء النوم ومتلازمة الساق المضطربة وبعض الاضطرابات النفسية كنوبات الذعر وغيرها.

اقرأ أيضًا:


المصدر

Aws Dayoub

Aws Dayoub

مترجم ومدرس لغة إنكليزية في جامعة تشرين، مهتم بالصحة والرياضة والتغذية السليمة.

الاطلاع على جميع المقالات

2 تعليقان

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!