بعض النساء يعتقدن أن للحمل آثار كثيرة ولكنها مؤقتة ولكن ستندهشين عندما تعلمين أن للحمل تأثيرات دائمة على جسمك، فيما يلي 10 تغيرات ستبدئين بملاحظته بعد الولادة:

1- تغيرات عقلية:

وجدت إحدى الدراسات أن بعض من خلايا جسم الطفل تنتقل إلى دماغ الأم أثناء الحمل الأمر الذي يساهم في تقوية العلاقة التي تربط بين الأم وطفلها بعد الولادة، كما أنه من المعروف أن دماغ الام يتغير أثناء وبعد الحمل حيث أثبتت تقارير الأطلسي أن مناطق الدماغ المتعلقة بالتعاطف يزداد نشاطها لدى النساء الحوامل فبمجرد ولادة الطفل تحصل الأمهات على جرعة إضافية من الأوكسيتوسين وهو هرمون الحب والترابط.

2- قد تحتاج المرأة إلى أحذية جديدة بعد الولادة:

إن ظاهرة القدم المتورمة أمر شائع بين النساء الحوامل ولكن من الممكن أن يزداد مقاس قدم المرأة بعد الولادة.

3- تغيرات في الثدي:

تشير المستشارة المعتمدة في قسم الرضاعة في شركة (Lansinoh) لمعدات الرضاعة الطبيعية “مولي بيترسون” إلى أن معظم النساء الحوامل قد يخضعن لتغييرات قد تطرأ على الثدي أثناء الحمل، فقد تلاحظين أن حجم الثديين قد يزداد كما أن الحلمة والهالة قد يصبح لونهما أغمق بالإضافة لأن الأوردة قد تصبح أكثر وضوحاً وذلك استعداداً لإرضاع صغيرك، ولكن هذه التغيرات لا تزول بعد الولادة.

4- آلام في الظهر:

كثيراً من النساء يعانين من آلام الظهر أثناء الحمل ولكن كشفت بعض الدراسات أن 44% من نساء العالم يعانين من آلام الظهر بعد شهر أو شهرين من الولادة.

5- مشاكل هضمية:

يمكن للحمل أن يبطئ من عملية الهضم ولتجنب هذا عليك اللجوء لاستخدام الملينات كما أنه من الأفضل الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف لأنها تساعدك على تجنب إصابتك بالبواسير.

6- التسريب:

قد يسبب الحمل الضغط على الكثير من أجزاء الجسم كالقدمين والظهر كما ذكرنا سابقاً وسنضيف الآن المثانة لذلك إن استمر شعور الضغط بعد الولادة فلا تترددي من مراجعة طبيب اخصائي.

7- سلبيات الرضاعة الطبيعية:

إن الرضاعة الطبيعية ليست أمراً ممتعاً للغاية فمن الممكن أن تكون مؤلمة، كما أن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تسبب إطلاق هرمون الأوكسيتوسين الذي قد يسبب تشنجات رحمية.

8- تساقط الشعر:

تكثر الأحاديث حول أن الحمل سيجعل من شعرك أكثر سماكةً وطولاً ولكن للأسف هذه المعلومات ليست دقيقة، وذلك لأن الهرمونات المسؤولة عن سماكة شعرك قد تتلاشى بعد الولادة الأمر الذي سيتسبب بتساقط الكثير من الشعر، ولكن لا تقلقي ففي نهاية المطاف سيبدأ شعرك بالعودة إلى طبيعته تدريجياً مع الزمن.

9- زيادة في شعر الجسم:

قد تلاحظين زيادة في الشعر في منطقة الصدر والبطن والدقن وفوق الشفة العليا أثناء الحمل ولكن لا تقلقلي لأن بعد الولادة سيصبح أقل وضوحاً.

10- النزيف:

يمكن أن يستمر النزف بعد الولادة ليصل إلى 6 أسابيع.

المصدر

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا