5 حقائق مذهلة عن المرايا. جميعنا نعرف المرآة ونستعملها يومياً سواء للنظر إلى أنفسنا أو للتأكد من عدم وجود سيارات خلفك أثناء القيادة ولكن لا تقتصر المرآة على هذه الأشياء فقط، فيما يلي مجموعة من المعلومات الجميلة حول المرآة وكيفية الاستفادة منها:

1- استخدام المرايا لفهم الدماغ البشري:

قام مجموعة من علماء الأعصاب باستخدام المرايا لفهم كيفية عمل الدماغ البشري حيث قاموا بوضع المرايا بشكل رأسي على الطاولة واستخدموها بعكس أطراف المريض السليمة بحيث يشعر المريض كما وأن لديه طرفين سليمين وقد أشارت هذه الأبحاث أنه عندما يقوم المريض بتحريك طرفه السليم فهو يشعر بنفس الحركة في طرفه الذي قد فقده.

فسر العلماء هذه الحالة بأن الدماغ يتمتع بمرونة تسمح له بخلق مسارات عصبية جديدة بعد فقدان أحد الأطراف كما أثبتت هذه التجربة وجود علاقة قوية بين الرؤية واللمس في الدماغ.

2- المرآة تسبب الهلوسة:

5 حقائق مذهلة عن المرايا واستخدامات المرآة معلومات وحقائق غريبة لم تكن تعرفها عن المرآة واستخداماتها المرآة تسبب الهلوسة المرايا الصوتية

إن جلست في غرفة مظلمة وعلى بعد 3 أقدام من المرآة ونظرت إلى انعكاس وجهك لمدة 10 دقائق فستبدأ برؤية بعض التشوهات في وجهك وبعد بضع دقائق سنبدأ ملامح وجهك بالتغير بشكل جذري فبعض لناس يرون وحوش خيالية أو وجوه بعض الحيوانات.

يقوم العلماء بدراسة هذه الحالة الفصامية في محاولة لفهم إحساسنا بهوياتنا كما يعتقد بعض علماء النفس أن هذه التجربة قد تساهم في مساعدة المرضى المصابين بالانفصام وتشجيعهم على مواجهة شخصياتهم الأخرى.

3- هل يستطيع الأطفال التعرف على أنفسهم في المرآة؟

عادةً ما يستطيع الطفل التعرف على نفسه في المرآة قبل عمر السنتين ولكن قام بعض الباحثون بإجراء اختبارات على أطفال خارج أوروبا كفيجي وكينيا وكانت المفاجأة وجود أطفال في السادسة من عمرهم لم يتمكنوا من اجتياز الاختبار ولكن هذا لا يدل على افتقارهم للقدرة على تمييز أنفسهم عن الآخرين بل هو فقط اختلاف ثقافي في استخدام المرآة.

4- حيوانات قادرة على تمييز ذاتها على المرآة:

فشلت العديد من الحيوانات في تمييز ذاتها على المرآة ومنها الغوريلا حيث يعتقد العلماء أنها تفتقر للقدرة على التعرف الذاتي ولكن يوجد بعض الحيوانات التي تمكنت من اجتياز اختبارات التعرف الذاتي ومنها الشمبانزي والفيلة والقردة والدلافين والحيتان وطائر العقعق الأوروبي حيث أظهرت هذه الحيوانات سلوكيات واضحة للتعرف على الذات كالحركات المتكررة أمام انعكاسهم على المرآة.

5- يمكن للمرايا أن تعكس الصوت:

5 حقائق مذهلة عن المرايا واستخدامات المرآة معلومات وحقائق غريبة لم تكن تعرفها عن المرآة واستخداماتها المرآة تسبب الهلوسة المرايا الصوتية يمكن للمرايا أن تعكس الصوت ويسمى هذا النوع من المرايا بالمرايا الصوتية ، كانت تستخدم في بريطانيا خلال الحرب العالمية الثانية قبل تطوير الرادارت وذلك لتحديد الأصوات القادمة من طائرات العدو حيث قامت بريطانيا بوضع عدة مرايا على سواحلها ولا زالت موجودة حتى يومنا هذا.

المصدر

اقرأ أيضًا:

9 حقائق عن أليكسس تكساس لا تعرفها

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!