صرحت الرابطة الوطنية للوقاية من الحرائق بين عامي 2009 و2013 أن الطهي هو المسبب الأول لحرائق المنزل كما أنه السبب الثالث للوفيات المرتبطة بالحرائق، لذلك للحفاظ على منزلك وعائلتك بعيداً عن الحرائق تعرف معنا على أشياء لا ينصح بوضعها في المايكرويف:

1- البيض المسلوق:

تجنب وضع البيضة بقشرها في المايكرويف وذلك لأن البخار يرتفع داخل القشرة مما يؤدي لانفجار البيضة داخل المايكرويف مسببة فوضى كبيرة.

2- الفلفل الحار:

إن كنت تريد تسخين طبق يحتوي على الفلفل الحار فمن المفضل استخدام المقلاة والفرن لتسخين هذا الطبق، لأن وضع الفلفل الحار داخل المايكرويف يمكن أن يسبب حريق بالإضافة لإطلاق مواد كيميائية في الهواء ضارة بالعيون.

3- الاسفنج الجاف:

من المعروف أن الحرارة تقوم بقتل جميع أنواع البكتريا، الأمر الذي جعل بعض الأشخاص يقومون بوضع اسفنجاتهم الجافة داخل المايكرويف بغرض تعقيمها! ولكن انتهى بهم الأمر بحدوث حرائق! إن كنت تريد تعقيم إسفنجتك الجافة قم بتبليله بالماء قبل وضعه بالمايكرويف.

4- أطباق قديمة:

بعض الأطباق القديمة تحتوي على مادة الرصاص، لذلك لا تقم بتسخين طعامك داخل هذه الأطباق لأنه من الممكن أن يتسرب الرصاص إلى داخل طعامك.

5- حاويات بلاستيكية:

لا تقم بوضع الحاويات البلاستيكية فوق طعامك عند تسخينه في المايكرويف، فبحسب دراسة فإن 95% من المنتجات البلاستيكية من أكياس وزجاجات تطلق مواد كيميائية مشابهة للأستروجين عند القيام بتسخينها.

6- أكواب السفر:

إن كنت من الأشخاص الذين يفضلون صنع القهوة في منازلهم واصطحابها معهم إلى عملهم ورحلاتهم ضمن أكواب مخصصة لحفظ الحرارة، لا تقم بتسخين قهوتك في المايكرويف لأن الفولاذ المقاوم للصدأ الموجود في هذه الأكواب يمنع من تسخين المشروب كما أن وضع هذه الأكواب في المايكرويف يمكن أن تسبب ضرراً للجهاز نفسه.

7- أكياس الورق:

يمكن للأكياس الورقية أن تطلق السموم عند تسخينها كما أنه من المحتمل أن تشتعل داخل المايكرويف مسببة حريقاً في منزلك.

8- العملية النقدية المبتلة:

لا تقم بوضع نقودك المبللة داخل المايكرويف بغرض تجفيفها لأنه هنالك احتمال كبير أن تحترق داخل المايكرويف.

المصدر