الماكياج للحامل بعض المكونات قد تؤذي الجنين أو تقتله تجنبيها. تميل العديد من النساء إلى استخدام مساحيق التجميل بشكل عام لزيادة مقومات الجمال لديهن وهذا أمر طبيعي بالنسبة لحواء إلا أن هذا الرغبة في زيادة الجمال قد تتواجد بالتزامن مع الجنين في الرحم ، فهل من الرحمة أن تتوقف الحامل عن استخدام هذه المساحيق أم لا قلق يذكر؟ قد تظهر العديد من العيوب في بشرة المرأة خلال فترة الحمل فيزداد اندفاعها لتغطيتها بالماكياج لكن تغطية العيوب الخارجية قد تسبب عيوب داخلية، أي عند الجنين، وهذا ما سنعرفه تالياً.

هناك نظريات متناقضة حيال استخدام مساحيق التبرج أثناء الحمل وأولها يقول بأن الهيدروكوينون-Hydroquinone- من الكيماويات المستخدمة لتفتيح البشرة لا يسبب أي تشوهات للجنين إلا أن الدم يمتصه بشكل كبير مما يجعل الأطباء ينصحون بتقليل التعرض له خلال الحمل.

وتقول النظرية الثانية أنه على الرغم من قلة الكمية الممتصة من التريتينوين-Tretinoin- إلا أن التطبيق الموضعي له قد يؤدي لظهور بعض العيوب عند ولادة الجنين. يحتوي أحمر الشفاه والبخاخ المثبت للشعر وطلاء الأظافر على مادة تعرف بالفاثاليتس-Phthaletes- التي تؤثر على الرهرمونات أثناء الحمل، وتقول إحدى الدراسات أن التعرض لهذه المادة الكيماوية قبل الولادة قد يقلل مستوى ذكاء الطفل بأكثر من ست نقاط، وبينت الدراسات أن الأمهات اللواتي يتعرضن لكميات كبيرة من هذه المادة خلال الحمل تزيد احتمالية إصابة أطفالهم بالربو بنسبة 78%.

الماكياج للحامل بعض المكونات قد تؤذي الجنين أو تقتله تجنبيها ما هي آثار وضع مساحيق التجميل على وجه المرأة الحامل المكياج والجنين في الرحم

أما النظرية الثالثة فتقول أن التطبيق الموضوعي للكليندامايسين-Clindamycin- والأريثرومايسين-Erythromycin- لا يسبب تأثيرات مشوهة للجنين(مواد مستخدمة لعلاج حب الشباب). ومن المواد الآمنة الصوديوم والكالسيوم وهيدروكسيد البوتاسيوم الموجودة في الكريمات المزيلة للشعر. أما بخصوص واقيات الشمس فهي آمنة تماماً وتقي المرأة من تشكل الكلف على البشرة.

هذه المواد يجب الحذر معها:

فيتامينA : إذا تم تناوله فموياً باعتدال سيحسن البشرة بشكل واضح إلا أن الكريمات التي تحتوي على الريتينويدات وهي شكل كيميائي مصنع من الفيتامين A قد تؤثر على تطور الجنين. من هذه الكريمات كريمات الصدفية والثآآليل وحب الشباب ومضادات التجاعيد.

فيتامين K: يستخدم في كريمات التفتيح ويساعد في تخثر الدم، وخلال الحمل من المحتمل أن تكون المرأة عرضة للخثرات الدموية لذلك ينصح بتجنب استخدام الكريمات التي تحوي هذا الفيتامين لتفادي حدوث أية مشاكل للجنين.

سنتيلا آزياتيكا-Centilla Asiatica-: تستخدم لعلاج علامات تمدد الجلد إلا أنها تزيد الحساسية لضوء الشمس وقد تسبب الطفح الجلدي للحامل. تناولها فموياً له تأثير مشابه للمخدرات وقد يسبب الإجهاض.

المصدر

اقرأ أيضًا:

اكتشف ما هو الفيلم الذي كان ناجحًا بشكل كبير في السنة التي ولدت فيها

كلمات ذات صلة: الماكياج للحامل – مساحيق التجميل – الجنين في الرحم

Aws Dayoub

Aws Dayoub

مترجم ومدرس لغة إنكليزية في جامعة تشرين، مهتم بالصحة والرياضة والتغذية السليمة.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!