الأكثر قراءة مؤخرا

هل تشعر بالإزعاج من قولونك لحد يدفعك لسحبه و رميه في القمامة؟ لن تحتاج ذلك إذا اخترت ما يرضيه من الأطعمة، فقد ترغب بتناول أمر ما لا يناسب قولونك، فيقابلك بالغضب و التشنجات فتنزعج بدورك و يزداد الطين بله. فيما يلي أهم مهيجات القولون التي تسبب أغلب مشاكله و الجدير بالذكر أنه ليس من الضروري أن تزعج كل مرضى اضطرابات القولون فتتفاوت هذه المهيجات في تأثيرها وفقا لطبيعة الفرد و جسمه.

الألياف غير الذوابة: تعتبر الألياف غير الذوابة غاية في الأهمية للجهاز الهضمي و توجد هذه الألياف في الحبوب الكاملة و الفواكه و الخضروات و من الممكن أن تزيد هذه الألياف من حالات الإسهال أو حتى أن تتسبب فيه عند مرضى متلازمة القولون المتهيج–Irritable Bowel Syndromeفمن الصحيح مقدرة هذه الألياف على التخفيف من الإمساك إلا أنها في الوقت ذاته تسبب الانتفاخ. ينصح بتناول الألياف الذوابة التي توجد في الشوفان و الشعير و الجزر و التوت و البرتقال و البقول و غيرها.

المشروبات الغنية بالكافيين: يشعر بعض الناس أن قهوة الصباح تساعدهم في الحصول على حركة أمعاء منتظمة، لكنها تنبه الأمعاء مما يسبب الإسهال، و يمكن للمشروبات الغنية بالكافيين أن تزيد من اضطرابات القولون و تهيجه، ينصح بالاستعاضة عنها بوجبة خفيفة لنشاط أفضل.

الفول و البقول: تعتبر البقوليات غنية بالبروتين و الألياف مما يسهل حركة الأمعاء إلا أنها تسبب الغازات و النفخة مما يجعلنا نتجنبها لسلامة القولون.

الأطعمة المقلية: يتناولها العديد من الناس بكثرة بينما يجب تناولها باعتدال. و تعتبر الأطعمة المقلية غنية بالدهون الأمر الذي يجعلها مزعجة لمرضى القولون المتهيج، و من الجدير بالذكر أن قلي الأطعمة يغير في تركيبتها الكيميائية فيصعب هضمها، و لبديل أفضل حضروا طعامكم بطريقة الشواء.

الشوكولا: يؤسفني أن أزف لكم هذا الخبر إلا أن الشوكولا لم تعد صديقة لأمعائكم لاحتوائها على تراكيز مرتفعه من الكافيين بالإضافية إلى كميات كبيرة من السكر، كما يمكن أن تسبب الإمساك للعديد من الناس.

الكحول: من أشنع أعداء القولون حيث يمكن للمشروبات الكحولية أن تسبب جفاف الجسم و تعيق وظيفة الكبد و الهضم.

الثوم و البصل يتميز الثوم و البصل بنكهتهما التي تحسن مذاق أغلب الأطباق و مع ذلك يعتبر التوم و البصل من المواد الصعبة الهضم مما ينتج عن ذلك غازات و انتفاخ، و غالبا ما يحدث ذلك عند تناولهما بشكل نيء و ذلك لا يعني عدم تسببهما بالأمر ذاته إذا كانا مطبوخين.

من الأطعمة المزعجة أيضا : الزهرة و القرنبيط و مشتقات الألبان والمحليات الصناعية الخالية من السكر.