الأكثر قراءة مؤخرا

قبل أن نبدأ بهذا المقال علينا أن نخبرك بأن القهوة من المواد الجيدة لصحة الإنسان فهي أحد أفضل مضادات الأكسدة القوية بالإضافة إلى أنها تحمي من مرض السكري من النوع 2 بالإضافة إلى مرض باركنسون وأمراض القلب والكبد بالإضافة إلى سرطان الكبد؛ لكن هل شربها في الصباح على معدة فارغة أمر صحي أم لا؟

أهمية الكافيين

يلعب الكافيين دوراً مهماً في تحفيز خلايا الدماغ بالإضافة إلى أهميته في الحفاظ على حرارة الجسم مما جعله من أهم المتممات الغذائية على الإطلاق، يوجد الكافيين في العديد من المشروبات خاصة القهوة والشاي والمشروبات الغازية.

الكافيين والرياضة

للأسف تناول الكافيين بكثرة قبل القيام بالتمارين الرياضية يؤدي إلى الإصابة بتجفاف الجسم، الكافيين له القدرة على زيادة أكسدة الدهون وزيادة تركيز المواد الشبيهة بالهرمونات والتي تسمى أندروفينات بيتا -β- Endorphins- في الدماغ مما يؤثر على المزاج وزيادة الإحساس بالألم والتعب أثناء التمرين.

ماذا عن شرب القهوة على معدة فارغة؟

قد يسبب الكافيين أيضاً إزعاج للجهاز الهضمي بسبب زيادة إنتاج حمض المعدة –الذي يساعد على هضم الطعام في العادة-، وزيادة نسبة هذا الحمض في المعدة الفارغة يؤذي بطانة المعدة عند تعرضها للحمض على المدى الطويل مما يسبب حرقة المعدة وقرحة المعدة وربما عسر الهضم أو متلازمة القولون العصبي.

آثار سلبية أخرى للكافيين

يؤدي الاستهلاك الدائم للجرعات الكبيرة من الكافيين إلى الأرق والقلق وقلة النوم مما يخفض طاقة الجسم ويؤدي إلى التعب الدائم وانخفاض نشاط الدماغ، ويمكن أن يؤدي الإكثار من القهوة إلى زيادة هرمونات الكورتيزول والأدرينالين -اللذان يسميان بهرمونات التوتر- مما يرفع معدل ضربات القلب وضغط الدم في آن واحد.

يمكنك دائماً الاستعاضة عن كوب القهوة الصباحي بشاي الأعشاب أو غيرها من المشروبات الشهيرة إلى أن هذا لن ينفعك وننصحك أن تبدأ يومك بشرب كوب من الماء المنعش بالإضافة إلى كوب من عصير البرتقال الطازج، وحاول أن تشرب قهوتك الصباحية بعد الإفطار لمدة أسبوع واحد فقط واحكم بنفسك على نتائج هذه الخطوة.

القهوة مفيدة عندما نشربها بشكل معتدل وبالأوقات المناسبة إلا أن الإكثار منها قد يؤدي إلى كوارث لذلك كن حذراً.

المصدر

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات