القراءة للأطفال ليست فقط وسيلة للتسلية بل إنها تفتح لهم أبواب كثيرة كما أنها وسيلة تساعدهم على تحقيق النجاح في وقت لاحق من حياتهم، لكن لماذا القراءة مهمة لهذه الدرجة للأطفال؟ تعرف معنا على الفوائد التي تقدمها القراءة لطفلك:

1- تطور المفردات والمهارات اللغوية:

قبل أن يتعلم طفلك القراءة حاول أن تقوم بقراءة بعض الكتب والقصص لهم في سن مبكر وبصوت عالٍ وذلك لأنك بهذه الطريقة ستعزز مهارات التواصل اللفظي لدى طفلك إلى جانب أن هذه الطريقة ستحسن طريقة لفظ طفلك لبعض المفردات كما أنه سيتعلم مفردات وتراكيب جديدة.

2- يقوي دافع المعرفة لديهم:

إن قمت بقراءة الكتب التي تتحدث عن بعض المواضيع والثقافات والأفكار المهمة فإن طفلك سيستمتع بمحتوى الكتاب من دون معرفة أنه يكتسب الكثير من المعرفة حول موضوع معين كما أنهم سيدركون مدى المعرفة التي يمكنهم امتلاكها عن طريق القراءة.

3- خلق رابط قوي بين الطفل والديه:

تتميز القراءة عن غيرها من الأنشطة بقدرتها على خلق رابط قوي بين الأشخاص، فمثلاً عندما تقرأ كتاباً ما لطفلك فإنك بهذه الطريقة ستخلق جواً من الحميمية والتواصل مع طفلك، حتى عندما يكبر طفلك يمكنكم قراءة الكتاب ذاته ثم الجلوس لمناقشة الأفكار التي تناولها هذا الكتاب.

4- يرفع مستوى التركيز لديهم:

تتطلب القراءة نسبة تركيز عالية حتى بالنسبة للأطفال، حيث ستساعد القراءة طفلك على المحافظة على هدوئهم والتركيز لفترة محددة من الزمن على فعل ما.

5- النجاح والتفوق في المدرسة:

أشارت بعض الدراسات أن قراءة الكتب للأطفال في سن مبكر لها تأثير دائم على نجاحهم في المدرسة، لكن فوائد القراءة لا تنحصر فقط على المجال الأكاديمي من الحياة بل إنها تجربة تعليمية طويلة المدى تؤثر على الحياة العملية للطفل، ففي المستقبل سيصبحون أشخاصاً أكثر فعالية.

6- تعزز مستوى الإبداع لديهم:

عندما تقوم بقراءة قصة لطفلك فإن طفلك سيقوم بتخيل مجريات هذه القصة وشكل أشخاصها في دماغه، الأمر الذي يساعدهم في المستقبل على استخدام ابداعهم لحل مشاكلهم اليومية.

7- أفضل وسيلة للتسلية:

على الرغم من الانتشار التكنولوجي الكبير الذي شهده البشر في الآونة الأخيرة إلا أن الكتب لا تزال أفضل خيار لك ولطفلك للتسلية والتعلم في وقت واحد.

المصدر