الأكثر قراءة مؤخرا

لماذا تعد الفلافل بديلا ممتازا للنباتيين ؟ تعرف على فوائد الفلافل الصحية


الفلافل هذه الاكلة العربيّة الاصيلة ، أو كما يسميا البعض الحمص السماوي، الفلافل هي وجبة معروفة عالمياً بطعمها الرائع. لا يمكنك أن تجد طبقاً يعيد الشرارة إلى شخص نباتي عندما يمل من نفس السلطة ووجبات البقوليات واللبن. لمن لحسن الحظ هناك الفلافل، الرائع في لونه، قوامه وطعمه. إليك ثلاث أسباب تجعل من الفلافل بديلاً جيداً لغذاء النباتيين.

أولاً- الفائدة الغذائية :

الفلافل عبارة عن حمص منقوع، تم طحنه ثم أضيف له مكونات أخرى كفتات الخبز، البصل، البهارات و (البيض احيانا)، ويصنع على شكل كرات صغيرة يتم قليها في زيت الطبخ. يقدم عادة كجزء من سلطة كبيرة أو على شكل ساندويتش في خبز أو على شكل فطيرة كفطيرة الهامبورغر.
يتناولك للفلافل فأنت تتناول نوعاً من الخضار والذي يتميز بأنه قليل الشحوم المشبعة والكولسترول والصوديوم. بالإضافة إلى ذلك فإنه غني بالألياف، البروتين ،النحاس، الفولات (Vit B9) ومغذيات أخرى.

ثانياً- وجبة بديلة للحوم:

الفلافل هو الخيار الأفضل لاختيار وجبة بديلة للحم، بعيداً عن الشطائر والنقانق الخالية من اللحوم والمستبدلة بفول الصويا. فبعد أن يقلى الفلافل ، فإنه يملك الكثافة المحببة لكرات اللحم لكن مع إضافة في المواد الغذائية.
في الواقع، المطاعم تقدم وجبات لشطائر الفلافل وتلقى حماساً كبيراً. يصنع الحمص على شكل فطائر وتقدم مع اللبن، الخيار و الخس مع الكعك.

ثالثاً- خيار ذكي بالنسبة للسعرات الحرارية:
كرة صغيرة من الفلافل تحوي 50-60 سعرة حرارية. بينما ساندويتش بحجم وجبة مع الكعك 350-450 سعرة (ما زال أقل من وجبة Big Mac) . فطيرة فلافل كاملة مع إضافة من الكريمة تقدر ب550 سعرة حرارية. وإذا كنت ممن يراقب السعرات الحرارية، فبإمكانك تحضير الفلافل في المنزل بزيت أقل وستحصل على نفس المذاق الرائع لوجبة بديلة للحم.
بعض طهاة الفلافل ينصحون بخبز الفلافل بدل قليه إذا كنت تتبع حمية غذائية. لكن محبي الفلافل يجدون أن خبز الفلافل لا يعطي نفس الطعم الرائع للفلافل المقلي. لكن لا تقلق فهناك طرق لقلي الفلافل تقلل من السعرات الحرارية.
هناك عدة وصفات رائعة لطهي الفلافل، تعطيك خياراً واسعاً من المكونات التي تختارها حسب السعرات الحرارية التي تريدها، مع المحافظة عل العم والشكل الرائع للفلافل.

إليك بعض هذه الطرق :
– ضع كرات الفلافل في المقلاة وأضف الزيت قليل الدهون المشبعة. زيت دوار الشمس ، زيت القرطم وزيت الذرة هي أفضل الخيارات. أجعل القلي سريعاً كي تقلل من كمية الزيت الممتصة.
– استخدم مقلاة مانعة للالتصاق، ورذاذاً للطبخ بدلاً عن الزيت. أطبخ فطيرة الفلافل حتى تحمر من الجهتين ثم ضعا في الفرن لتبقيها ساخنة.
– بدلاً عن القلي ، قم بخبز الفلافل. وذلك بدهن كرات الفلافل بزيت الزيتون وضعها في الفرن .


المصدر