هذه الوجبة الخفيفة الغنية بالألياف والقليلة الدسم والتي تُعتَبَر غذاءً صحيًا إن حُضِّرَت بطريقة معينة كاستخدام الآلات التي تفرقعها باستخدام الهواء مع وضع كميات قليلة من المنكهات كالملح أو السكر وبتناول كميات غير كبيرة أمّا غير ذلك فلا تعتبر خيارًا إضافيًا جيدًا للحمية الغذائية، إليك الآن 20 معلومة ربما لم تكن تعرفها عن الفشار أو البوب كورن:

1. الاسم العلمي لها هو  (zea mays everta)وهي النوع الوحيد من الذرة التي ينضج بالفرقعة.
2. لقد استمتع البشر بتناول هذه الوجبة منذ آلاف السنين، ففي عام 1948 تم اكتشاف وجودها في أحد كهوف نيومكسيكو ويقدر تاريخ وجودها لحوالي خمسة آلاف سنة ماضية.
3. من المعتقد أن قبيلة وامبانواغ(Wampanoag)  الأمريكية الأصلية هي أول من جلب هذا النوع من الذرة للمستعمرين في بلايموث في ولاية ماساشوستس-الولايات المتحدة الأمريكية.
4. تناولت القبائل الأمريكية الأصلية هذا النوع من الذرة وتذوقته بمنكهات مختلفة كالأعشاب المجففة والتوابل وحتى الفلفل الحار، كما استخدموها في أزيائهم.
5. بعض القبائل كانت تعتقد أنّ كل واحدة من الحبات تسكنها روح، وفي العادة لا تقوم هذه الأرواح بإزعاج البشر إلا عند الحرارة ستغضب هذه الأرواح وتقفز إلى أن تنفجر الحبة.
6. من المزعوم أنّ كريستوفر كولومبوس قام بتعريف الأوروبيين على هذا النوع من الذرة في نهاية القرن الخامس عشر.

7. أول آلة لصنع الذرة اخترعها تشارلز كريتورز(Charles Cretors) وتم تسويقها تجاريًا عام 1885 في شيكاغو، ولغاية الآن العمل الذي أنشأه مستمر بإنتاج آلالات صنع الذرة بالإضافة إلى أجهزة متخصصة أخرى.
8. بدأ الباعة الأمريكيون ببيع الذرة في المهرجانات في نهاية القرن التاسع عشر، وعندما كانت تباع خارج مسارح السينما كانت مصدر إزعاج لأصحابها إذ كانوا يعتقدون أن ذلك سيلهي الزبائن عن الأفلام، وفي الحقيقة استغرق الأمر بعض السنوات حتى اكتشفوا أنّها وسيلة جيدة لزيادة الأرباح وقد بدأ بيعها داخل صالات السينما منذ عام 1912.
9. تجني صالات السينما في هذه الأيام أرباحًا من بيع الفشار أكثر حتى من بيع بطاقات حضور الأفلام، فكل دولار يتم صرفه على الفشار يؤخذ 90 سنت منه كربح صافي بالإضافة إلى أنّها تجعل الزوار يشعرون بالعطش وبالتالي يقومون بشراء المشروبات.

10. ما الذي يجعل حبات الفشار تنفجر؟ كل حبة تحتوي على بعض الماء وعند التسخين يتحول إلى بخار ماء ولكن القشر المحيط بمحتوى الحبة غير نفوذ مما يجعل بخار الماء يتجمع إلى تنفجر الحبة.
11. تحتاج حبات الفشار وسطيًا الوصول لدرجة 347 فهرنهايت أو 175 سيليسوس لتنفجر.
12. تدعى الحبات غير المنفجرة في بعض الثقافات بـ “العوانس”.
13. يعتقد أنّ السبب وراء عدم انفجار بعض الحبات هو عدم امتلاكها كمية كافية من السائل داخلها ليجعلها تنفجر أو أنّ القشر المحيط بها غير كتوم تمامًا وهذا ما يمنع تجمع بخار الماء داخل الحبة لتنفجر.
14. الكمية الكافية من السائل داخل الحبة يجب أن يكون حوالي 13.5% منها وبهذا ينتج أقل عدد ممكن الحبات غير المنفجرة.
15. حبات الفشار بشكل طبيعي غنية بالألياف وقليلة السعرات وخالية من الصوديوم والسكر والدسم، على الرغم من أنّ الزيت أو السمنة والسكر أو الملح من الإضافات الشائعة.
16. يستهلك الأمريكيون وحدهم حوالي 17 مليار كوارت (الكوارت الجاف يساوي تقريبًا 1.1 ليتر)من الفشار كل سنة وهو ما يكفي لملئ مبنى الإمباير ستايت 18 مرة.
17. تنتج ولاية نبراسكا وحدها بإنتاج حوالي ربع تلك الكمية أي ما يعادل 250 مليون باوند في السنة.
18. يوجد حوالي خمسة متنافسين للقب عاصمة العالم للفشار نظرًا لأهميته في اقتصادها المحلي وأحدها نورث لوب في نبراسكا، فان بورن في إنديانا، ماريون في أوهايو، ريدجواي في إلينواي وشالر في آيوا.
19. حبات الفشار تنفجر على شكلين إما ندفات الثلج أو الفطر، صالات السينما تفضل الأولى لأنها أكبر أما في الحلويات كالذرة بالكراميل فالثانية هي الأفضل.
20. طبقًا لكتاب غينيس للأرقام القياسية فأكبر كرة للفشار تقيس 12 قدم في القطر وتطلب إنشائها 2000 باوند من الذرة و40000 باوند من السكر و280 غالون من شراب الذرة و400 غالون من الماء.

دانيا الدخيل

دانيا الدخيل

مهتمة بآخر مستجدات العلوم المختلفة واﻷخبار المتنوعة وأحاول المساعدة في نشرها.

الاطلاع على جميع المقالات