الأكثر قراءة مؤخرا

يكثر الحديث عن مضار التدخين وعن مساوئ تناول الوجبات السريعة بشكل يومي ولكن هنالك العديد من العادات السيئة الأخرى التي من الممكن أن تكون ضارة بصحتك، تعرف معنا على بعض من هذه الأشياء:

1- التفكير المفرط بأحداث مزعجة:

إن قيامك بالتفكير بموقف قد حصل معك في يومك أو حتى في الماضي قد يؤثر بشكل سلبي على صحتك النفسية، فبحسب دراسة نُشرت في عام 2017 فإن التفكير بالمشكلة بدلاً من البحث عن حلول مناسبة قد يزيد خطر اصابتك بمرض الاكتئاب.

2- مشاركة مشاكلك مع أصدقائك:

في حين تعتقد أن التحدث عن مشاكلك اليومية مع أصدقائك قد يقلل شعورك بالضيق والتوتر إلا أنه يعتبر تصرف خاطئ ومضر لأن إعادة تذكر مشاكلك قد يزيد من مشاعرك السلبية مما ينعكس سلباً على صحتك النفسية.

3- استخدام النقد الذاتي:

بحسب دراسة نُشرت في عام 2014 فإن النقد الذاتي القاسي قد يسبب ظهور أعراض الاكتئاب، لذلك حاول عندما ترتكب خطأ أن تعمل على تصحيحه بدلاً من أن تشير فقط إلى عيوبك وتصف نفسك بالغباء لأن تغيير طريقة تفكيرك قد تجعلك تشعر بشعور جيد.

4- قضاء وقتك على مواقع التواصل الاجتماعي:

إن كنت من الأشخاص الذين يقضون معظم وقتهم على الفيسبوك أو يلعبون ألعاب الانترنت فعليك التوقف حالاً لأن بعض الدراسات وجدت ان الأشخاص الذين يقضون معظم وقتهم على مواقع التواصل الاجتماعي قد يصابون بالعزلة مما يؤثر سلباً على صحتك العقلية والجسدية.

5- السهر طوال الليل:

تشير الدراسات أنه عندما تمضي ليلك مستيقظاً معتقداً أنك ستحصل على قسط جيد من النوم خلال فترات الصباح يعد أمر مضر جداً، لأنه بحسب دراسة أجرتها الأكادمية الأميركية لطب النوم أن النوم المتأخر مرتبط بزيادة استهلاكك للوجبات السريعة وانخفاض استهلاك الخضراوات بالإضافة للشعور بالخمول عند استيقاظك.

6- تفويت الوجبات:

نشرت دراسة عام 2007 تنص بأن تفويت الوجبات سواء كانت وجبة الفطور أو الغداء لا يعني سعرات حرارية أقل بل إنه يعتبر أمر خطير جداً، فبعد قيامك بتخطي وجبة ما قد يرتفع مستوى الجلوكوز بالإضافة بتأخر استجابة الأنسولين في جسدك مما يجعلك عرضة للإصابة بمرض السكري، لذلك حاول تخصيص وقتاً لتناول وجباتك الثلاثة بشكل منتظم.

المصدر