الأكثر قراءة مؤخرا

جميعنا نعتقد أن الطائرات تمتلك تصاميم معقدة بحيث أن كل تفصيل صغير فيها له أهميته الخاصة واستخدامه المميز، لكن على الرغم من هذا الأمر يوجد العديد من الأمور الغريبة التي قد تجدها في الطائرات، سنتعرف في هذا المقال على أغرب الأمور الموجودة في الطائرات والغرض منها.

1. المثلث الأسود

© leungchopan/depositphotos.com

إن هذه المثلثات الموجودة في بعض الطائرات فوق بعض النوافذ هي إشارة لأفضل الأماكن التي يمكن مراقبة أجنحة الطائرة منها، وذلك في حال كان الكابتن يريد التأكد بصرياً من سلامة الأجنحة في حال لم يثق بمعطيات الأجهزة التي لديه.

2. أداة كوبر

© Wikipedia Commons

إن هذه الأداة لا تسمح بفتح الأبواب في منتصف الرحلة الجوية، وبدأ استعمال هذه الأداة بعد أن قام دان كوبر بخطف طائرة والهروب بالمظلة بعد أن تلقى الفدية.

3. خطافات على الجناحان

© anizza/depositphotos.com

تم تصميم هذه الخطافات لأنه في معظم الطائرات يحتاج الركاب أن يمشوا على جناح رقيق وزلق من أجل الوصول إلى مزلقة الطوارئ ، حيث يتم تثبيت الحبل بالخطافات ويعلق على الباب من نهايته ومن الجهة الأخر يثبت بالجناح بواسطة الخطاف.

4. فأس في قمرة القيادة

© SimpleFoto/depositphotos.com © oncealoft.com

كلا ليست مؤامرة لقتل الركاب، وإنما هذا الفأس عبارة عن قطعة من أدوات الطوارئ فقد يساعد في فتح باب عالق أو كسر زجاج نافذة أو حتى فتح هيكل الطائرة عند الضرورة.

5. المكيفات الغريبة

© EAST NEWS © nalinrat/depositphotos.com

في حال كنت تتساءل عن مصدر الهواء الذي نتنفسه في الطائرة فيمكننا أن نخبرك أنه قادم من مكيفات الهواء التي تنشر الهواء الناتج عن ضغط توربينات المحرك، إلا أنه يتم تنقيته وتبريده قبل أن ينتشر في الطائرة.

6. المقابض الخاصة بالطوارئ

© Kryzhov/depositphotos.com

صممت هذه المقابض ليتمكن المضيفين من تأمين أبواب الطائرة في حالات الذعر والطوارئ.

7. الثقب في كل نافذة

© MyGoodImages/depositphotos.com

إن نوافذ الطائرة تمتلك ثلاث طبقات زجاجية، واحدة من الخارج وواحدة من الداخل وواحدة بينهما، ويوجد الثقب في الطبقة الوسطى وذلك لموازنة الضغط الجوي بين الطبقة الخارجية والداخلية ولمنع تكاثف الرطوبة.

8. المارشال الجوي

© Universal Pictures

عبارة عن شرطي متخفي يعمل على تهدئة الخائفين ويدافع عن الطائرة في حال حدوث أي عمل إرهابي.

9. غرفة الراحة لطاقم الطائرة

© Aaron Harris/Reuters

عبارة عن غرفة صغيرة وضيقة لكن يمكن للمضيفين ولطاقم الطائرة أن يرتاحوا فيها قليلاً أو يأخذوا فيها قيلولة خلال الرحلات الطويلة.

10. قفل سري

© hipmunk

في حال أقفل الطفل باب الحمام على نفسه من الداخل، يمكنك ببساطة أن أن ترفعي إشارة -LAVATORY- (مرحاض)، وتسحبي إشارة مقفل إلى إشارة غير مقفل.

المقال الأصلي، المصدر

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات