الأكثر قراءة مؤخرا

1- تم تصميم الطائرات لتتحمل ضربات البرق: يقدر أن البرق يضرب كل طائرة مرة واحدة في السنة، أو مرة واحدة لكل 1000 ساعة ومع ذلك، لم يسقط البرق طائرة منذ عام 1963، وذلك بسبب الهندسة الدقيقة التي تتيح للشحنة الكهربائية أن تخرج من الطائرة بدون التسبب في أضرار بليغة.

2- لا يوجد مقعد آمن على الطائرة: على الرغم من أن الدراسات لحوادث الطائرات اظهرت ان المقاعد الوسطى فى ظهر الطائرة هي اقل معدل للوفيات، هناك الكثير من المتغيرات وانه من المستحيل معرفة أين نجلس من أجل البقاء على قيد الحياة أثناء تحطم الطائرة.

3- بعض الطائرات لديها غرف نوم سرية لطاقم الطائرة: على متن الرحلات الطويلة طاقم الطائرة يمكن أن يعمل لمدة 16 ساعة، لذلك هناك بعض الطائرات، مثل Boeing 777 و787 Dreamliners مجهزة بغرف نوم صغيرة حيث يستطيع طاقم الطائرة الحصول على القليل من الراحة.

4- تم تصميم الإطارات بطريقة لا تجعلها تفرقع عند الهبوط: تم تصميم الإطارات بطريقة تجعلها تتحمل وزن 38 طن ويمكن أن تهبط بسرعة 170 ميل في الساعة وهو أكثر بنحو 500 مرة من ذي قبل، بالإضافة إلى ذلك يتم نفخ إطارات الطائرة بضغط يصل الى ستة أضعاف الضغط المستخدم في إطارات السيارة.

5- لماذا تقل الإضاءة عند الهبوط: في حال أن الطائرة هبطت بشكل سيئ ليلًا والركاب بحاجة إلى إخلاء، يتم تخفيف الإضاءة لتتأقلم عيونهم مع الظلام فيكون من الأسهل أن يتحركوا داخل الطائرة المليئة بالعقبات والمقاعد.

6- لا تحتاج الطائرة كل المحركات للطيران: فكرة أن يتعطل محرك من الطائرة في منتصف الرحلة تبدو مخيفة، ولكن كل طائرة تجارية يمكن أن تطير بأمان بمحرك واحد فقط، ولكن الطيران بمحرك واحد فقط يمكن أن يجعل الطائرة أقل كفاءة في استهلاك الوقود ويمكن أن يقلل كذلك من نطاقها، ولذلك يتم تصميم الطائرات واختبارها بشكل افضل لمثل هذه الحالات، وفي الواقع معظم الطائرات يمكن أن تطير لمسافات طويلة بشكل مدهش بدون وجود محرك على الإطلاق، وذلك بفضل نسبة الإنزلاق وهندسة الطيران الدقيقة.

7- يوجد منفضة للسجائر في الحمامات: حظرت إدارة الطيران الفيدرالية التدخين على الطائرات منذ سنوات، ولكن على الرغم من سياسة عدم التدخين وعلامات ممنوع التدخين التي لا تحصى، في مرحلة ما سيقرر المدخن بأن يشعل سيجارة على متن الطائرة وإذا فعل ذلك سيكون بصورة مأكدة في الحمام وللتخلص من اعقاب السجائر بشكل آمن يوجد منفضة للسجائر، فعدم وجودها يمكن أن يتسبب في نشوب حريق.

8- الثقب الصغير في نافذة الطائرة: معظم نوافذ الطائرة تتكون من ثلاث لوحات، النافذة الخارجية ووظيفتها الحفاظ على ضغط المقصورة ولكن من المحتمل أن يحدث شيء إلى الجزء الخارجي، ويأتي الجزء الثاني ليدعم الجزء الأول، اما الثقب الصغير في النافذة الداخلية فهو لتنظيم ضغط الهواء.

9- لماذا الطعام سيئ: وجدت دراسة من جامعة كورنيل عام 2015، أن البيئة الداخلية للطائرة في الواقع تغير من طعم الطعام والشراب، فهي تجعل الطعم الحلو أقل حلاوة وتزيد من طعم النكهات المالحة، وذلك بسبب الهواء الجاف المعاد تدويره داخل المقصورة الطائرة إضافة الى الرطوبة القليلة.

10- أقنعة الأوكسجين: تفقد هذه الأقنعة الأوكسجين الموجود بها بعد 15 دقيقة، ولكن لا تقلق فهذا الوقت كافي لأن الطائرة تحتاج الى وقت اقل من 15 دقيقة لتكون على ارتفاع 10,000 قدم او اقل وهو الارتفاع المناسب الذي تستطيع ان تتنفس فيه بصورة طبيعة بدون اقنعة اوكسجين.

11- لماذا تترك الطائرات خلفها خطوط بيضاء في السماء: تلك الخطوط البيضاء هي ببساطة بسبب عملية التكثيف، حيث تنتج محركات الطائرة بخار ماء كجزء من عملية الاحتراق، وعندما يتم ضخ هذا البخار الساخن من عادم الطائرة ضاربًا الهواء البارد في الغلاف الجوي العلوي، وبسبب ذلك تتكون تلك الخطوط البيضاء.