عندما نتعامل مع الشعر الدهني، عادةً ما نحتاج لاستخدام شامبو خاص، أو إخفاء شعرنا في ذيل الحصان، أو غسله كثيرًا. ولكن هناك بعض الحيل الأخرى التي يمكن أن تساعدك على التعامل مع الشعر الدهني. على سبيل المثال، يمكن أن يقلل تناول أطعمة معينة كمية الزيوت المنتج، في حين أن أنواع أخرى من الأطعمة يمكن أن تزيده.

قمنا في مجلة وسع صدرك بجمع قائمة من الأطعمة التي من الأفضل تجنبها وقائمة أخرى لأطعمة يجب تناولها من أجل إصلاح الشعر الدهني.

– أطعمة يجب تجنبها:

1- السكر:

© depositphotos.com

الهرمونات هي رسل الجسم التي تساعد على التحكم في جميع العمليات التي تحدث داخلنا تقريبًا، لذلك من المهم الحفاظ على توازنها. يعمل السكر في الواقع بطريقة أخرى فهو يخلق اختلال التوازن عندما يتعلق الأمر بالهرمونات. هذا هو السبب في أنه بدلا من المساعدة، فإنه يزيد مستويات السكر في الدم ويشجع الغدد على إنتاج المزيد من الزيوت.

2- الكربوهيدرات المكررة:

© pixabay.com © pixabay.com

هناك الكربوهيدرات الجيدة والكربوهيدرات السيئة، ترتبط الكربوهيدرات المكررة بالمجموعة الثانية، أي الكربوهيدرات السيئة. مثال جيد على طعام الكربوهيدرات المكررة هو الخبز – الخبز الأبيض المصنوع من الحبوب المكررة أخف وزناً من خبز الحبوب الكاملة.
الجزء المحزن هو أن عملية معالجة الكربوهيدرات تجعل من الغدد الدهنية تنتج الزيوت، وننتهي عندها بفروة رأس دهنية.

3- الأطعمة المقلية:

© depositphotos.com

تزيد الأطعمة المقلية من إنتاج الزيوت في أجسادنا بسبب التحفيز المفرط للغدد الدهنية. لا يجب عليك فقط تجنب هذه الأطعمة لأجل نظام غذائي أكثر صحية، ولكن أيضا لجعل شعرك يبدو أكثر أناقة.

4- منتجات الحليب:

© depositphotos.com

كما يبدو غريباً، يمكن أيضًا إلقاء اللوم على منتجات الألبان في إنتاج الزيوت الزائد. هذا لأن الألبان، مثل الحليب والزبدة والجبن يتم هضمها بواسطة أجسادنا كالزيوت والدهون، وبالتالي تتركنا بالشعر الدهني وحب الشباب على الوجه. كما أنها تحتوي على كمية زائدة من هرمون التستوستيرون الذي يؤثر أيضًا على إنتاج الزيت الزائد.

5- الملح:

© depositphotos.com

الاستهلاك الزائد من الملح يؤدي إلى أكياس تحت العين وقشرة الرأس وجفاف الجسم. النقطة الأخيرة تجعل الجسم ينتج المزيد من الزيوت لمحاربة نقص المياه. لذلك من المهم الانتباه إلى استهلاك البسكويت والرقائق والبطاطا المقلية والمملحة لأنها تحتوي على الملح الزائد.

– أطعمة يجب تناولها

© hungvanngo / Instagram

1- الأطعمة الغنية بالفيتامينات B وE:

© depositphotos.com

الفيتامينات B وE من الفيتامينات الأساسية لجسمنا وشعرنا. ليس فقط أنها تساعد على نمو الشعر القوي والجميل، ولكنها أيضا تنظم إنتاج الزيوت الإضافية، وبالتالي، تجعل شعرك يبدو أفضل. تعتبر الأطعمة مثل الفاصوليا والخضروات والفواكه غنية بفيتامين B. يمكن العثور على فيتامين E في الخضار الورقية الخضراء وبذور دوار الشمس والمكسرات.

2- أغذية غنية بالزنك:

© depositphotos.com

الخبر السار هو أنه إذا قمت بزيادة استهلاك المنتجات الغنية بالزنك، يمكن أن يساعد في مكافحة إنتاج الزيوت في الجسم. يمكنك العثور على الزنك في المكملات الغذائية، وهو متاح أيضًا في الأطعمة الطبيعية مثل الشوفان والمحار والبيض.

3- الدهون الجيدة:

© depositphotos.com

وجود الشعر الدهني لا يعني أن تتوقف عن استهلاك الدهون تمامًا. الدهون هي عنصر مهم للعمل السليم لأجسامنا. فقط عليك تنظيم استهلاك الدهون المشبعة وغير المشبعة. لذلك، فإن السمن النباتي والزبدة والدهون الحيوانية كلها دهون متحولة، قم بتغييرها لدهون “جيدة” مثل المكسرات والزيوت النباتية وبعض أنواع الأسماك.

هل تعرف طرق أخرى لمكافحة الشعر الدهني؟ من فضلك أخبرنا عنها في التعليقات أدناه!

المصدر

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *