الأكثر قراءة مؤخرا

إن كنت ممن يصومون شهرمضان فبالتأكيد أنت تعلم أن ما تتناوله على وجبة السحور سيحدد مقدار نشاطك وطاقتك وقدرة تحملك في اليوم التالي، لأن الجسم سيعتمد على العناصر الغذائية التي حصل عليها خلال وجبة السحور، سنتعرف في هذا المقال على أفضل أنواع الأطعمة التي يمكن تناولها على وجبة السحور من أجل يوم صيام مليء بالنشاط والحيوية.

الخضار والفاكهة: إن الإكثار من الخضار والفاكهة على وجبة السحور سيساعدك على الإحساس بالشبع خلال اليوم التالي بسبب ما تحتويه من مياه وألياف، حيث تساعد المياه والألياف الموجودة في الفاكهة والخضراوات على عدم الإحساس بالجوع مهما كان نوع النشاطات التي تقوم بها قبل الإفطار، كما يمكنك تناول بعض حبات التمر بسبب العناصر الغذائية المتنوعة الموجودة في التمر.

المصادر البروتينية: يمكنك تناول الأطعمة التي تحوي على نسب كبيرة من البروتين مثل البيض أو الجبن أو الفول، لكن حاول الابتعاد عن المواد الدسمة والمواد المحضرة بالزيت، كما ننصحك بالابتعاد عن المعجنات والفطائر “المناقيش” لأنها ستسبب الإحساس بالجوع في اليوم التالي.

ابتعد عن البهارات والتوابل: على الرغم من النكهات الرائعة التي تضفيها التوابل على المأكولات إلا أنها ليست من المواد التي ينصح بتواجدها على مائدة السحور، لأن التوابل والشطة “الفلفل الحار” يسببون العطش الشديد في اليوم التالي، لذلك إن كنت ممن يعانون من العطش الدائم حاول التقليل من هذه المواد خلال هذا الشهر.

لا تتناول الحلويات: إن النسبة العالية للسكريات الموجودة في العصائر والحلويات تسبب الجوع الشديد والعطش الشديد خلال النهار التالي، لذلك تناول هذه الأمور بعد الإفطار لكن إياك ووضعها على مائدة السحور.

المشروبات الطبيعية (الزهورات): يمكن استبدال القهوة والشاي –اللذين يحتويان على نسبة عالية من الكافيين- بالمشروبات الأخرى مثل اليانسون والقرفة والزنجبيل وغيرها من المشروبات الطبيعية الخالية من الكافيين.

يمكن في النهاية القول أن وجبة السحور المثالية هي الوجبة المكونة من الخضار والفاكهة وبعض الأطعمة البسيطة مثل البيض والجبن والزيتون والتمر وغيرها، ونذكركم من جديد بأهمية الابتعاد عن التوابل والمشروبات المنبهة والحلويات لأنها لن تساعدكم على تحمل صعوبة اليوم التالي.

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات