الأكثر قراءة مؤخرا

محتوى السبانخ العالي من الحديد هو خرافة: أسقط العلماء منذ زمن طويل أسطورة احتواء السبانخ على كمية عالية من الحديد. ومع ذلك، فإن هذه الأوراق الخضراء بقيت محافظةً على ما بإمكاننا تسميته “شهرة القوة التي تمنحها سبانخ باباي” ربما لاحتوائها على أكبر نسبة حديد بين كل الخضار ولكن المشكلة تكمن في كون الحديد الذي يمتصه الجسم من الخضار لا يُقارن بالكمية التي تُمتص من اللحوم الحمراء ولحم الدجاج.

ما هي كمية الحديد الحقيقية الموجودة في السبانخ؟ منذ عديد السنين والناس يأكلون السبانخ محاولين زيادة مدخولهم من الحديد، فكرة أن السبانخ هو طعام غني بالحديد هي فكرة قديمة تعود إلى أواخر القرن الثامن عشر عندما قاس الباحثون الألمانيون كمية الحديد فيه ولكن علماء العصر الحديث نفوا هذا الكلام وقالوا بأن ما ادعاه علماء ألمانيا في تلك الفترة هو محض خيال ولكن بكل الأحوال هذا لا يعني أن السبانخ أصبحت تُعد كمصدر فقير بالحديد ففي الحقيقة مقارنة كمية الحديد بين السبانخ وبين بقية الخضار أُوجدت أن السبانخ الخضراء تحتوي على كمية لا بأس بها من الحديد.

وهذه القائمة تُظهر بشكل تقريبي نسبة احتواء كل 100 غ من الخضار المذكورة على الحديد: -الهندباء الخضراء: 3,1 ملغ -السبانخ: 2,7 ملغ -نبات الهليون: 2,1 ملغ -السلق: 1,8 ملغ -الثوم: 1,7 ملغ -الجرجير: 1,5 ملغ -القرنبيط: 1,4 ملغ -الجزر: 0,3 ملغ  -الطماطم: 0,3 ملغ -البصل: 0,2 ملغ

امتصاص الحديد من السبانخ: كما هو موضّح في الجول السابق فإن 100 غرام من السبانخ الغير مطبوخة تحتوي على 2,7 ملغ من الحديد وهذا يشكّل 15% من حاجتنا اليومية له ولكن هناك شيء يجب عليك معرفته: الحديد في السبانخ هو حديد غير حاوي على الهيم أي لا يُمتص بشكل جيد مقارنةً بالحديد الحاوي على الهيم الموجود في المنتجات الحيوانية. علاوةً على ذلك تحتوي السبانخ على الأكسالات وهي مركبات ثبت أنها تعيق امتصاص الحديد في الأمعاء. لننظر إلى الجانب الإيجابي، السبانخ تحتوي على الموليبيدينوم، وهو عنصر يساعد الجسم على استخدام الحديد بشكل أكثر فعالية وفيتامين C الذي ثبت أنه يعزز من امتصاص الحديد الغير حاوي على الهيم.

كيف ترفع امتصاصية جسمك للحديد الموجود في السبانخ لأقصى حد؟ كما ذكرنا في الأعلى ففيتامين C لديه القدرة على زيادة امتصاصية الحديد الغير حاوي على الهيم والموجود في أوراق السبانخ الخضراء لذلك تناول الأطعمة الحاوية على فيتامين C أو العصائر كالبرتقال والكيوي بجانب وجبة السبانخ سيرفع من هذه الامتصاصية لأقصى حد. وهناك وسيلة أخرى لترفع من امتصاصية حديد السبانخ وهي عدم شرب القهوة أو الشاي حيث أنه من المعروف عن البوليفينولات الموجودة في هذه المشروبات كونُها مثبطات لامتصاص الحديد وكذلك أيضاً الأطعمة التي تحوي على الحموض النباتية كالحبوب والبقوليات تفعل نفس الشيء. تناولوا السبانخ فهو طعام جيد ومذاقه شهي على كل الأحوال.