الأكثر قراءة مؤخرا

فإن لم يكن بمقدوره الإجابة على جميعها، فإنه ليس من المقدر زواجكما بينما تعتقدين أنك وجدت شريك حياتك، وفي حين تخطيطك للفستان الذي سترتديه وأنت تمشين في ذلك الممر بين الحضور، كيف يمكنك التأكد من أنك تتخذين القرار الصائب؟

تقول خبيرات العلاقات أولغا ليفانكوكا، مؤلفة «كيف تكون أنانيًا» وماريسا بيير، مؤلفة كتاب «الثقة المطلقة»: إن السر وراء الشعور بالعظمة حيال نفسك كل يوم، أن هناك 10 اسئلة يجب على كل امرأة توجيهها لرجلها قبل أن تتزوج به، وتقول أولغا “«إن موقف الرجال تجاه الزواج قد يكون مختلفًا جدًا عن موقف النساء، وينبع هذا غالبًا من عوامل خارجية منها كيفية انعكاس ذلك على صورتهم وعملهم ورغبتهم بإنجاب أطفال وضغوطات العائلة وغيرها» إذُا كيف يمكن إيجاد هؤلاء الرجال الذين ما يزالون يؤمنون بالزواج؟ تكمن الإجابة في الأسئلة التي ستطرحينها.


أولًا: ما أكثر ما يعجبك في العيش معًا؟ سيشارك هنا زوجك المحتمل آراؤه حول ما يعنيه كونكما معًا، لا تتفاجئي إن كانت إجاباته مختلفةً جدًا عما تتوقعينه، إلا أن المفتاح هنا هو الإنصات!. تتوقع معظم النساء تغير الرجال بعد الزواج، بينما يجري معظمنا تعديلات ويقدم تنازلات ليتوافق مع الشخص الآخر، لا تفترضي ذلك، فإن أخبرك الرجل أنه يخطط ليشاهد كرة القدم مع أصدقاءه في كل نهاية أسبوع، بينما تتخيلين أنكما ستقضيانه معًا بعد أسبوع عمل مرهق، فمن المرجح أنه ليس الرجل المناسب لك.

ثانيًا: ما الذي يجعلك الأسعد في علاقتنا؟ ستظهر إجابة هذا السؤال كيف يشعر بحقٍ حول علاقتكما، ولا تتفاجئي إن شاركك أكثر نقاط القوة العملية والدعم الذي يأخذه من العلاقة، عوضًا عن إعطاءه للإطراءات، كما ستظهر الإجابة ما إن كان يراك كجزءٍ مهم في وجوده أم لا، وإن كان الأمر كذلك، فذلك إطراءٌ بحد ذاته.

ثالثًا: ما الذي تدخر أموالك من أجله؟ عوضًا عن السؤال عن علاقته بالمال، إجابته عن هذا السؤال ستكشف أكثر مما تتوقعين، ستعرفين أن كان مقتصدًا في المال أم غير مبالٍ، وإن كانت تهمه مصلحة العائلة أم مصلحته الشخصية، وإن كانت أغراضه ومصالحه الشخصية ستأخذ الأولولية على أساسيات الأسرة.

رابعًا: ماذا عن اختلافاتنا/تشابهاتنا الدينية؟ حتى إن كان كلاكما مسلمًا، ربما يعني ذلك شيئًا مختلفًا لكلٍ منكا، وحتى إن لم تتوافقا في الآراء، كيف سيكون احترام كليكما لاختلافاتكما؟ إن كان يتوقع منك التغير وأنت مخلصةٌ لمعتقداتك، ستعرفين أنه ليس صالحًا للزواج.

خامسًا: أين سيقضي عيد الميلاد؟ لن يظهر لك ذلك إن كان يراكي جزءًا من حياته فحسب، بل سيظهر لك إن كان مستعدًا لمشاركة موسم الأعياد مع عائلته أو عائلتك، وهو عامل مهم لأخذه بعين الاعتبار إن كنتما تخططان لإنجاب الأطفال، والوصول لاتفاق يجدي نفعًا لكليكما إذ سيعطي مؤشرًا عن مدى نضج علاقتكما، وإن كان هناك قابلية للوصول لاتفاقٍ بينكما.

سادسًا: ما الدور الذي يلعبه الأطفال في حياتك؟ عليكما بالتأكيد الاتفاق على إنجاب أطفالٍ أم لا، لأن هذه النقطة تستطيع أن تلغي الصفقة أو الاتفاق بحق، ومن المهم معرفة أي دور يرى شريكك نفسه فيه؟ هل يرى نفسه كأب مهتم جدًا بأطفاله، أم أب يقضي عطلة الأسبوع مع أطفاله فقط، بسبب عمله بشكلٍ مكثف وضعط عملٍ كبير فلا يرى أطفاله إلا في نهاية الأسبوع؟ هل فكرة إنجاب طفل تشكل جزءًا ثانويًا، أم أن غدوه أبًا شيءٌ جوهريٌ في مستقبله؟، هل ستستطيعين عيش حياتك من دون أطفال، وهل ستستائين لاحقًا من هذا الشخص لحرمانك منهم؟، كوني مدركةً أنه بإمكانك إيجاد شريكٍ آخر، وبقدر ما يبدو ذلك باردًا، لكن بمجرد تركك إنجاب طفل لوقتٍ متأخرٍ جدًا، من الممكن أن يكون ذلك شيءٌ لا يمكنك تلافيه تمامًا، وإن كان لأحدهم أطفال مسبقًا، لا يحق لهم أبدًا إخباركي بعدم رغبتهم بالإنجاب أكثر وحرمانكي من أن تصبحي والدة كما أصبح هو والد من قبل.

سابعًا: ماذا عن رغباتك الجنسية؟ من الواضح أنه من الممكن مجازفتك بسماع أنه يريد علاقةً ثلاثية ولكن إن كانت هذه الإجابة، تظاهري بعدم الاهتمام، وواصلي بالسؤال عن الرغبات الجنسية، فالعلاقة الجنسية جزءٌ مهم من علاقتكما، وإن لم تكونا بنفس التفكير ولم تتوافقا، مع الوقت ستبدءان بالبحث في مكان آخر.

ثامنًا: ماذا تفعل عندما تغضب؟ ربما يكون سؤالًا غير اعتيادي، ولكن عندما يحبط الرجال، يمكنهم أن يغضبوا وسيجد غضبهم منفذًا في نهاية المطاف،
وعليك معرفة ما هو ذلك المنفذ، هل هو النادي الرياضي، أم شيء يجب أن تبلغ الشرطة عنه؟

تاسعًا: كيف هي علاقتك مع أمك وأختك؟ الإجابة على هذه السؤال ستظهر طبيعة علاقته مع المرأة، فعندما نعجب بشخٍص ما، نحاول بأقصى قدرتنا أن نؤثر عليهم ونثير إعجابهم ونتصرف بأفضل ما لدينا، وبأخذ تخطيطك للزواج بهذا الشخص بعين الاعتبار، عليك معرفة كيف سيكون معك بعد سنواتٍ من الآن، عندما تكون مرحلة الرومنسية قد انقضت.

عاشرًا: هل سنحافظ على استقلاليتنا؟ يعد استكشاف المشاريع لكلا الطرفين أمرًا أساسيًا في العلاقات الصحية والسعيدة لعديدٍ من الأزواج، ومن ناحية أخرى يوجد أزواج يفعلون كل شيء معًا حرفيًا، لذلك عليك التأكد أنك أنت وزوجك المستقبلي على وفاقٍ وبنفس التفكير فيما يخص هذا الموضوع، هل سيكون موافقًا على قضائك للعطلة مع أصدقائك؟ أم أن ذاك سيكون خطوةً بعيدةً جدًا؟ وهل ستوافقين أنت أيضًا على قضائه للعطلة مع أصدقائه، أم ستؤذي مشاعرك رغبته بقضاء وقتٍ وحده من غيرك؟

 

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة
مهندس مدني من الأردن، أسعى إلى زيادة الوعي في التقدم المعرفي والمنهج العلمي وتعزيز بنية الفرد العربي ثقافياً وإنسانياً

الاطلاع على جميع المقالات