الأكثر قراءة مؤخرا

أدت سلسلة الزلازل القاتلة الأخيرة في اليابان التي بلغت قوتها 7.3 درجة وزلازل الأكوادور 7.8 درجة، إلى ظهور مجموعة من التعليمات التي يجب على الفرد اتباعها عند حدوث الزلازل، تعرف على 5 أشياء عليك الابتعاد عن القيام بها خلال الهزات الأرضية:

1- الاختباء تحت السرير:

لا تقم بالاختباء تحت السرير أثناء الهزات الأرضية لأنك بهذه الطريقة ستحبس نفسك في مساحة صغيرة إذا انهار السقف على السرير.

2- لا تختبأ تحت المكتب:

يمكن أن يصبح الأثاث المنزلي سواء كان طاولة أو سرير أو مكتب إلى فخاً ميتاً أثناء الزلازل وذلك لأن الحطام يسقط على سطحها فتتحطم وأنت مختبئاً أسفلها، الأمر الأفضل من هذا هو الاختباء بجانب المكتب فحتى لو تم سحق المكتب بسبب سقوط السقف فوقه إلا أنه سيبقى مساحة صغيرة مثلثية بجوار المكتب كفيلة بإبقائك على قيد الحياة “مثلث الحياة”.

3- التوجه نحو الدرج:

إن التوجه نحو السلالم أثناء الهزات الأرضية هو أخطر خطوة يمكن للمرء اتخاذها وذلك لأنه من الممكن أن تتحول إلى قطع إن حدث وسقط المبنى فوقك، لذلك احذر من أن تتوجه إلى السلالم أثناء الهزات الأرضية.

4- الهروب عبر النوافذ:

قد تبدو هذه الطريقة هي أفضل طريقة للهروب من خطر وقوع السقف فوقك ولكن هذا ليس صحيح، تخيل فقط الضرر الذي سيلحق بك جراء القطع الزجاجية المكسورة الكبيرة، فمن الممكن لهذه القطع الزجاجية أن تكون مميتة إذا وقعت عليك أو إذا وقعت عليها لذلك احذر من القيام بهذه الخطوة المجنونة.

5- الاختباء تحت مدخل الباب:

كثيراً ما سمعنا أن الاختباء تحت مداخل الأبواب هو خطوة آمنة تضمن لك نجاتك من الهزات الأرضية وذلك بسبب وجود دعامات إضافية في الجدار وحول المدخل، ولكن الواقع مختلف تماماً فإن كن تقف تحت المدخل وتحرك الباب إلى الأمام أو إلى الخلف فسوف يتم سحقك بالتأكيد! وإذا سقطت عتبة الباب أفقياً قمن الممكن أن تقطعك نصفين! لذلك كنصيحة ابتعد عن هذا المكان أيضاً ولا تصدق كل ما يقال لك قبل التأكد من صحته.

المصدر