الأكثر قراءة مؤخرا

الدول العربية الأكثر صداقة مع غيرها من العرب

كانت القومية العربية موضوعاً حاراً للنقاش في كل من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعدة عقود خلت, مع مختلف القادة والحكومات التي ظهرت للنضال من أجل هذه القضية. وعلى الرغم من ذلك فعلى الرغم من الخطابات العديدة حول الوحدة العربية, فإن الواقع كان دائماً أقل حرارة بين الدول العربية. فمن الصراعات الإقليمية إلى الخلافات السياسية فالدول العربية على التأكيد لم تقف دائماً صفاً واحداً مع بعضها.

ومع تفاقم أزمة اللاجئين الناجمة عن استمرار الحرب الأهلية في سوريا, فإن العديد من الدول قدمت العديد من العروض القومية من اجل دعم هؤلاء اللاجئين عن طريق استضافتهم داخل حدودها وتقديم المساعدات الإنسانية لهم. ولكن ما هو مدى انفتاح الدول العربية على بعضها؟ ما هو مدى قدرة المواطنين العرب على السفر بحرية من بلد إلى آخر؟
وهذه نظرة على سياسات تأشيرة الدخول في دول الجامعة العربية مرتبة من الأكثر ترحيباً إلى الأقل ترحيباً. و تم ترتيب الدول تبعاً للدول العربية التي يستطيع مواطنوها الدخول إلى هذا البلد بدون فيزا أو الحصول على فيزا بعد وصلوهم إليه.( هناك 22 بلد ضمن جامعة الدول العربية ولكن فلسطين ليس لديها سيطرة على حدودها حالياً, لذلك لم يتم وضعها ضمن هذا الترتيب).

1- جزر القمر, موريتانيا, الصومال ( 21 بلداً): هذه الدول الثلاثة تسمح لأي شخص في العالم يحمل جواز سفر بالدخول إلى أراضيها والحصول على التأشيرة بعد وصوله, الأمر الذي يعني أنه يمكن لمواطني 21 دولة عربية الدخول بحرية إليها. وعلى الرغم من ذلك فإن الصومال تتطلب رسالة توصية من كفيل داخل البلاد من أجل الحصول على التأشيرة.
2- جيبوتي (19): فهي تسمع لمواطني 19 دولة عربية بالدخول بحرية إلى أراضيها. السوريون واليمنيون فقط عليهم التقدم بطلب تأشيرة دخول.
3- لبنان (18): مواطنون من 18 بلد عربي يمكنهم الدخول إلى لبنان بدون تأشيرة أو الحصول على تأشيرة بعد وصولهم. وعلى الرغم من ذلك يتم تطبيق شروط أخرى لمواطني عدة دول منهم وجود حجز فندقي مسبق أو مبلغ معين من المال قبل أن يتم منحهم تأشيرة الدخول لدى وصولهم. وهذه الشروط يمكن تلبيتها عند الوصول دون الحاجة إلى الاتصال بالسفارة أو القنصلية اللبنانية قبل السفر.
4- الأردن ( 12 ).
5- تونس واليمن (11).
6- سوريا (8 ) .
7- المغرب ( 7 ) .
8- مصر وعمان ( 6 ).
9- البحرين, الكويت, قطر, السعودية, الإمارات, السودان (5 ): دول مجلس التعاون الخليجي ( البحرين, قطر, السعودية, الإمارات, البحرين ) تسمح فقط لمواطني هذا المجلس بدخول أراضيها بدون تأشيرة دخول. وبالصدفة هنا وضع السودان بالترتيب مع هذه الدول فهو يسمح لمواطنين خمس دول بالدخول إلى أراضيه بدون تأشيرة وهي : مصر, سوريا, قطر, الإمارات, اليمن.
10- الجزائر ( 4 ).
11- العراق و ليبيا ( 2 ) : العراق يمنح مواطني البحرين والسعودية فقط تأشيرات لدى وصولهم إلى العراق وذلك ضمن مناطق دخول معينة, أما قوائم الدخل إلى المناطق الكردية فهي أكثر شمولاً وأقل تعقيد. أما ليبيا فقط التونسيون والأردنيون يمكنهم الدخول بحرية إليه.


أمين السيد

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات