تتنوع العملات في العالم وتختلف تسميتها من بلد إلى آخر، لكن الأمر الذي يتفق عليه الجميع أن كل هذه العملات أخذت أسماءها من أمور متعددة، وسنتعرف في هذا المقال على سبب تسمية العملات بهذه الأسماء التي نعرفها جميعاً، تابع معنا هذا المقال لتعرف أكثر.

الدولار: بشكل غريب إن أصل اسم الدولار هو أوروبا وبالتحديد في وادي يواخم -Joachimsthal- في ألمانيا، حيث عرف هذا الوادي بكثرة مناجم الفضة فيه وسميت العملات الفضية المسبوكة من مناجمه بـ -joachimsthaler-، اختصر الاسم لاحقاً إلى -Thaler-، وفي النهاية حرف الاسم كثيراً ليعرف منذ القرن السابع باسم الدولار -Dollar-.

الليرا (الليرة): يعتبر اسمها مشتق من واحدة وزن رومانية قديمة تدعى ليبرا -Libra- والتي تقابل الباوند اليوم، وسميت العديد من العملات باسم الليرا مثل عملة إيطاليا قبل أن تتحول إلى اليورو، بالإضافة إلى عملة تركيا، وتعرف عملة سورية ولبنان باللهجة المحلية باسم (الليرة).

الين واليوان والوون: جميع هذه العملات الآسيوية تعود إلى محرف صيني بمعنى مدوّر، وبعد اشتقاقه حصلنا على اسم عملية اليابان الين، وعملة الصين اليوان، والعملة الكورية الوون.

الريال: اشتق اسمه من كلمة -Regalis- اللاتينية والتي تعني (مَلَكي)، واستعملت هذه العملة كثيراً في الإمبراطورية البرتغالية والإسبانية، وانتشرت بالخليج لعربي نتيجة النفوذ البرتغالي السابق في المنطقة.

الباوند (الجنيه بالعربية): يعود مصدر اسمه إلى كلمة -Poundus- اللاتينية والتي تعني (الوزن) وتم تحريفها لاحقاً لتصبح باوند فقط، وتم استعمال هذه العملة بعد الغزو الأنجلوساكسوني للجزيرة البريطانية حيث كانت قيمة العملة تساوي 1 باوند من الفضة، وكلمة -Pound- هي التسمية العالمية لمعظم العملات العربية مثل العملة السورية واللبنانية والسودانية والمصرية.

الدينار: اشتق اسم هذه العملة من عملة رومانية ذهبية قديمة كانت تدعى -Denarius-، وفي العصر الإسلامي تم استخدام عدة عملات بهذا الاسم، استخدمت لاحقاً عملة الدينار في بعض الدول العربية مثل الكويت والجزائر والأردن.

المارك: اشتق اسمه من واحدة وزن قديمة، وأولى العملات التي سميت بهذا الاسم تم صكها في إقليم كولن في القرن الحادي عشر في ألمانيا، وانتشرت هذه العملة لاحقاً واستخدمت في باقي الأقاليم الألمانية وأصبحت لاحقاً العملة الرسمية للدولة.

الكرونة أو الكرون: أخذت هذه العملات اسمها من لفظ -Corona- والتي تعني (التاج) وبدأ استعمال هذه العملة مع بدء تشكل الاتحاد الاسكندنافي.

البيزو: كلمة -Peso- باللغة الإسبانية تعني الوزن، ولذلك سميت إحدى العملات الفضية القديمة بهذا الاسم واستعملت في الكثير من المستعمرات الإسبانية، لاحقاً أصبحت هذه العملة العملة الرسمية في إسبانيا.

المصدر

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات