يوجد في تركيا حوالي 200 جامعة معظمها جامعات حكومية (أي حوالي 120)، وما تبقى جامعات تابعة لمؤسسات خاصة، وبحسب موقع الدراسة في تركيا (studyinturkey.com) سنصنف الجامعات وفق فئات مختلفة لتسهيل عملية اختيار الجامعة والبرنامج الأنسب.

أفضل الجامعات الحكومية التي تدرس باللغة الإنكليزية: تقدّم هذه الجامعات تعليم شبه مجاني للطلاب الدوليين، ومع ذلك يجب أن يخضع المتقدم لاختبار YOS وتقدير دراسي GPA أكاديمي ممتاز بالإضافة إلى درجة عالية في اختباري التوفل (Toefl IBT) أو الأيلتس (IELTS)، وكأمثلة على هذه الجامعات: جامعة الشرق الأوسط التقنية METU، جامعة البوسفور، وجامعة اسطنبول التقنية. ما يميّز هذه الجامعات هي الأقساط شبه المجانية والتي تتراوح بين 500-2000 دولار أمريكي في السنة، وذلك يعتمد على الجامعة والبرنامج المختار، وبسبب المعايير العالية يُطلَب من المتقدمين فحص قبول خاص يدعى اختبار YOS وهو فحص قبول مصمم لمن يرغب من الطلاب الدوليين في الدراسة في تركيا ويتضمن اختبار مهارات التعلّم الأساسية لتقييم التفكير المجرّد والرياضيات والتحليل المنطقي، وذلك بالإضافة إلى إظهار درجات ممتازة في المدرسة الثانوية وفي اختبارات تقييم اللغة الإنكليزية السابقة الذكر، ولهذا يُنصَح الطلاب الدوليين بالقدوم إلى تركيا والتحضير لمدة سنة لجميع هذه الاختبارات في أحد المراكز التخصصية هناك.

أفضل الجامعات الخاصّة: بعض الجامعات الخاصّة في تركيا ذات مقاييس عالية جدًا وتُصنَّف من بين أفضل جامعات العالم وكأمثلة عليها: جامعة بيلكنت (Bilkent University)، وجامعة سابانجي (Sabanci University)، وجامعة كوتش (Koc University). عملية القبول في هذه الجامعات تنافسية جدًا بالرغم من أنهم لا يطلبون فحص YOS إلا أنهم يطلبون معدل عالي نسبيًا في درجات الشهادة الثانوية (80% تقريبًا)، ولأنّ الدراسة ستكون في اللغة الإنكليزية سيتطلب ذلك من المتقدّم درجة عالية في اختباري تقييم اللغة التوفل أو الأيلتس، وإلّا سيضطر إلى إمضاء سنة من التحضير في برامج الجامعة للغة الإنكليزية.

البرامج الطبية (الطب البشري- طب الأسنان- الصيدلة) في الجامعات الحكومية: هذه الفروع الدراسية مرغوبة جدًا من قبل الطلاب الأجانب ولكن الأماكن فيها محدودة بشكل كبير، ولهذا ففرص القبول في أحد الجامعات ذات التصنيف العالي قليلة جدًا، ومع ذلك ينصح موقع الدراسة في تركيا الطلاب الراغبين في هذه البرامج بالقدوم إلى تركيا وإمضاء سنة تحضيرية لرفع فرص القبول في أحد المركز التخصصية.

البرامج الطبية (الطب البشري- طب الأسنان- الصيدلة) في الجامعات الخاصّة: يوجد جامعات خاصّة من المستوى الجيد تقدّم شهادات في الطب البشري والأسنان والصيدلة، والأماكن المخصصة للطلاب الأجانب أكبر لهذا ففرص القبول هنا أكبر، ويتطلب ذلك معدل شهادة ثانوية جيد وإمكانية دفع أقساط تتراوح بين 10000 إلى 25000 دولار أمريكي في السنة وذلك بحسب الجامعة والبرنامج المختار، توفر هذه الجامعات بعض البرامج باللغة الإنكليزية وبعضها الآخر باللغة التركية.

باقي الجامعات الخاصّة في تركيا: نشأت في الفترة الأخيرة الكثير من الجامعات الخاصّة في تركيا، إذ يوجد الآن حوالي 80 جامعة خاصّة، أكثر من نصفها تقع في اسطنبول والباقي في أنقرة وأزمير وغيرها من مدن الأناضول، وتضم شمال قبرص حوالي 8 جامعات خاصة والكثير من الطلاب الدوليين.
إذا لم تناسب المعايير العالية للجامعات ذات التصنيف العالي، يمكنك التقدم إلى جامعات أقل تنافسية وبدرجة جيدة، الأقساط فيها يمكن أن تكون قليلة أي حوالي 4000 دولار أمريكي في السنة ولكن وسطيًا الأقساط تكون 8000 دولار أمريكي في السنة، ولغة الدراسة غالبًا إنكليزية ويوجد بعض البرامج باللغة التركية، أمّا عن معدل درجات الشهادة الثانوية المطلوب فحوالي 60%.

باقي الجامعات الحكومية في تركيا: بعيدًا عن الجامعات ذات التصنيف العالي والاختصاصات المرغوبة بشكل كبير كالاختصاصات الطبية، فالجامعات الحكومية التركية الأخرى توفر برامج وشهادات جيدة في الهندسة والاقتصاد وإدارة الأعمال والعلوم الاجتماعية والفن وغيرها من الفروع الأخرى، والأقساط فيها قد تكون قليلة جدًا حتى 300 دولار في السنة في بعض الجامعات، ولكن الدراسة غالبًا باللغة التركية وفحصYOS مطلوب.

دانيا الدخيل

دانيا الدخيل

مهتمة بآخر مستجدات العلوم المختلفة واﻷخبار المتنوعة وأحاول المساعدة في نشرها.

الاطلاع على جميع المقالات

3 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!