هناك 6 انواع من معاهد التعليم العالي في اوكرانيا ، كل تمنح مستوى معين من الاعتماد الاكاديمي. فالدرجة العلمية للبكالوريوس و الدرجات العلمية الاعلى التي تمنح بواسطة المعاهد ذات التعليم العالي تكون جامعات و اكاديميات و معاهد. المعاهد تختص غالبًا مع الثقافة و الفن و الموسيقى ، اما الجامعات تميل الى ان تكون مؤسسات متعددة التخصصات ، اما الاكاديميات تميل الى ان تكون احادية التخصص كما تركز على نوع معين من المعرفة. الفئات التي تشملها المعاهد المتخصصة هي المجالات الفنية ، الطبية ، المالية ، التكنولوجية ، الاقتصادية ، الثقافية ، الرعاية الصحية ، القانونية. و عادة ما تستغرق درجة البكالوريوس في الجامعات في اوكرانيا 4 سنوات لاكمالها ، و اللغات المستخدمة للتعليم تشمل الانجليزية و الاوكرانية و الروسية و الفرنسية. و قد يحتاج المتقدمون الى اجراء اختبار اجادة اللغة ، او حضور المحاضرات التحضيرية لسنة كاملة لدراسة اللغة الروسية او الاوكرانية.

الطلاب الذين يدرسون باللغة الانجليزية او الفرنسية لا يحتاجون الى هذه المحاضرات التحضرية و لكن بالطبع يستيطعون تعلم اللغة الاوكرانية او الروسية في كمقرر مستقل اثناء الدراسة. جامعة كارازين خاركيف (V. N. Karazin Kharkiv National University) هي ثاني اقدم جامعة في اوكرانيا انٌشأت عام 1804 حيث حققت نجاح مبهر في تصنيف الجامعات العالمية 2016 – 2017 و تعدت اكثر من 100 مركز ، من المرتبة 491 الى المرتبة 382. جامعة تاراس شيفتشينكو الوطنية(Taras Schevchenko National University)  تحتل مرتبة من 431 – 440 حول جامعات العالم توجد في العاصمة كييف ، و تعتبر واحدة من اكثر الجامعات المرموقة في البلاد و هي موطن لاكثر من 26,000 طالب.

الجامعة التقنية الوطنية في أوكرانيا “معهد كييف متعدد الفنون” (National Technical University of Ukraine Kyiv Polytechnic Institute) يحتل مرتبة من 551 – 600 انٌشأ و مُول عام 1898 و هي موطن لحوالي 36,000 طالب لها حرمان واحد في مدينة كييف و الاخر في مدينة سلافوتيش. الثلاثة الاخرون هم الجامعة التقنية الوطنية في أوكرانيا “معهد كاركيف متعدد الفنون” (National Technical University of Ukraine Kharkiv Polytechnic Institute) جامعة ولاية سمي (Sumy State University) جامعة دونيتسك الوطنية (Donetsk National University).


 

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!